سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم تحول مصر لمركزا إفريقيا لـ صناعة اللقاحات

الأحد 11 ديسمبر 2022 02:02 م
شارك الخبر

أكد سفير الاتحاد الأوروبي كريستيان برجر حرص الاتحاد على أن تصبح مصر مركزا لـ صناعة اللقاحات في القارة الإفريقية، وتوسيع حجم التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في ضوء زيادة التعاون في مجال الطاقة المتجددة. 

ونوه "برجر" إلى أهمية مكانة مصر باعتبارها حلقة هامة في سلاسل الإمداد الإقليمية، مشيدا بالجهود التي تبذلها مصر للتيسير على المستثمرين ورفع نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي وتعزيز بيئة الأعمال. 

 
جلسة مباحثات موسعة بين وزير الصناعة و سفير الاتحاد الأوروبي 

 
 

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات موسعة عقدها وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، مع سفير الاتحاد الأوروبي، شارك فيها الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى. 

وقال الوزير إن مصر و الاتحاد الأوروبى يرتبطان بعلاقات وطيدة تستند إلى تاريخ طويل من التعاون المثمر على مستوى الحكومات ودوائر الاقتصاد ومجتمعات الأعمال حيث يعد الاتحاد الشريك الاقتصادي الأكبر لمصر، لافتاً إلى أن هناك العديد من الفرص الكبيرة لتنمية وتعزيز هذا التعاون القائم بين الجانبين والنهوض به إلى آفاق أرحب وخاصة في إطار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

وأوضح سمير أن اللقاء مع سفير الاتحاد الأوروبي استعرض الجهود التي اتخذتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية لإعطاء دفعة للقطاع الخاص المصري وتهيئة بيئة الأعمال خاصةً في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة الممثلة في أزمة جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية حيث شملت هذه الجهود الإعلان عن وثيقة ملكية الدولة واستراتيجية الحياد التنافسي وكذا إصدار الرخصة الذهبية للتيسير على المستثمرين والمصنعين. 

سمير: نشجع الشراكات الأوروبية لضخ استثمارات بالسوق المصري 

وأشار الوزير إلى أن الجانبين اتفقا على تكثيف التواصل خلال الفترة المقبلة لتشجيع الشركات الأوروبية على ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري والاستفادة من حزم الحوافز التي توفرها الحكومة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي، لافتاً إلى أن المباحثات تناولت إمكانية عقد منتدى أعمال في مصر يجمع رجال الأعمال من مصر ودول الاتحاد الأوروبي بمشاركة اتحادات الأعمال والغرف التجارية من الجانبين للتعريف بمناخ وبيئة الأعمال في مصر وفرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصري وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة. 

وأضاف سمير أن مصر تسعى للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية لتتحول معها مصر إلى مركزاً لتصنيع المنتجات الأوروبية ونفاذها إلى الأسواق الإفريقية، وكذا التعاون مع الجانب الأوروبي في إطار الاستراتيجية التي أطلقتها مصر مؤخراً لتنمية صناعة السيارات وخاصةً السيارات الكهربائية. 








أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية