اللفحة المتأخرة في البطاطس .. حزمة نصائح للوقاية والمكافحة

السبت 3 ديسمبر 2022 02:34 م
شارك الخبر
اللفحة المتأخرة في البطاطس

اللفحة المتأخرة في البطاطس الشتوية حذر مستشار وزير الزراعة د. محمد علي فهيم، منه، موضحا أنه مع استمرار الانكسار الكبير في درجات الحرارة خاصة في النهار واستمرارها فوق الـ 10° م ليلاً مع بدايات لظهورة الشبورة المائية الكثيفة وزيادة كبيرة في معدلات الندى على مناطق زراعة البطاطس الشتوية . 

وتوقع "فهيم"ظهور وانتشار مكثف لمرض اللفحة المتأخرة في البطاطس والذي سيبدأ فى الانتشار في مناطق زراعية خلال العروة الشتوية الحالية في الأحواض القريبة من النيل والرياحات وأيضاً في المناطق التي تروى بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية. 

وتابع:" متوقع أن ينتقل تباعاً ناحية الداخل في مناطق شمال البحيرة (كفر الدوار - ودمنهور ) ومناطق شرق الاسكندرية (ابيس ... الخ) وبعض مناطق وسط الدلتا (الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية ..) وخصوصا الزراعات التى تعدت عمر 60-70 يوم وللاصناف بالتحديد (ليدي روزيتا - اسبونتا ...الخ) ..

إصابات شديدة بمرض اللفحة المتأخرة في البطاطس .. في هذه الحالات

توقع  "فهيم" أنه في حالة عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة أن تكون الإصابات بـ مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس شديدة .. بسبب: 

1- تراكم وتراكب الظروف المناخية في صالح الانتشار الثانوي للمرض .. وتحقق ما يسمي باضلاع مثلث الوبائية.. حيث تلاقى وجود سلالة مرضية مع اصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وعمر تخطى 60 يوم مع مع درجة ابتلال ورقة تجاوز 7 ساعات في ايام المرض واخيرا وجود رطوبة نسبية تجاوزت 85% مع دفيء نسبي في درجة حرارة الليل (اعلى من 10°م )... ستؤدي جميعها لقيام دورات مرضية سريعة جدا في توقيتات حرجة من عمر النبات. 

وهذه الظروف بدأت تتحقق أيضا في مناطق واسعة من سوريا وشمال العراق وكردستان ..هذا الموسم ..وستكون النتيجة واحدة ..

وأوضح مستشار وزيرالزراعة أن مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس كي ينتشر يحتاج الى 3 ظروف (شروط):

1 - الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .

2 - وجود أصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 50 يوم (ليدي روزيتا - اسبونتا - اجريا - اريزونا - بنمبا - برن - هيرمس - هوريزن - بيكاسو ... الخ)

3 - وهو العامل الهام جدا وهو وجود مصدر للمرض (وده موجود من العروة الصيفية السابقة للاسف -- يوجد المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة -- ومن هنا مع توافر الظروف السابقة -- تبدأ اول دورة للمرض فى منطقة الزراعة ... ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً)

وعشان نفهم -- المرض يحتاج فترة حضانة تستمر لمدة من اسبوع الى اسبوعين -- بعدها تبدأ ظهور الاعراض .

وكتحذير شديد اللهجة -- لو بدأ المرض فى صورة لفحة ساق stem blight زي الصور المرفقة -- يعني السلالة الشرسة هي اللى منتشرة ...

ومنعاً لقيام اول دورة مرضية ... انصح واوصي مزارعي البطاطس ان يبدأو "حالاً" بجدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت كما يلي:

** تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.

*** الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء .

*** بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.

*** فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل) ... ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي كما سبق .....

وفي حالة ظهور الاصابة بـ مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس فلابد من الرش الفوري :

** الرش "الفوري" والعاجل بالمواد الفعالة، مثل "فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسي ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس - مانكوزيب".

... مع تكرار الرش بعد 10 – 15 يوم ...



اقرأ أيضا 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية