باير 159 عام من الريادة فى صناعة الدواء والكيماويات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 03:37 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

19,7 مليار يورو حجم مبيعات الكيماويات والبذور ومركبات المكافحة الحيوية

 تتصدر المركز الاول عالميا بعد الإستحواز على شركتى " أفنتس , ومونسانتو "

باير ( Bayer ) فخر الصناعة الألمانية .. إسم عابر للحدود .. متعدد الجنسيات ملء السمع والبصر . يتصدر قائمة أكبر وأقوى 10 شركات على مستوى العالم فى الصناعات الدوائية , والبيطرية , والكيميائية , ويمتد نشاطها إلى صناعة النفط والغاز . شركة عملاقة عريقة مضى على وجودها 159 سنة . شبه مدينة ألمانية كاملة " مستعمرة ليفركوزن " . مبيعاتها تتجاوز رقم الـ 40 مليار يورو سنويا . تمثل الكيماويات والمنتجات الزراعية مايقرب من 19,7 مليار يورو . وتضم أكثر من 350 شركة , ومركز أبحاث يتنشروا فى معظم دول العالم . ومازالت إداراتها تخطط للإنفتاح والتوسع أكثر وأكثر ... وتتطلع " هل من مزيد " !

ويرجع قوة الشركة , وكبر إسمها منذ إنطلاقها عام 1863 كشركة متخصصة فى الدهانات , إلى إعتماد أصحابها الأوائل المؤسسين على البحث العلمى , والإبتكارات وبراءات الإختراع . ورصد الميزانيات الضخمة فى عمليات التطوير والتصنيع , وتنويع الإنتاج . ومع الإستعانة بالقامات العلمية من الباحثين والعلماء , تحولت الشركة فى أقل من 20 سنة إلى عملاق كبير يعزف منفرا فى سوق صناعة الأدوية , والكيماويات على مستوى العالم  . وأصبحت تستحوز على نسبة كبيرة من حجم الإبتكارات , وبراءات الإختراع العالمية . وتضم عددا من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل فى الكيمياء .

أول مضاد حيوى فى العالم

ويسجل لشركة باير , أنها أول من قدمت أول مضاد حيوى فى العالم  . وأيضا إكتشاف دواء " أسيتيل حمض الساليسيلك " عام 1894 , والمعروف " بالأسبرين " والذى أحدث إنقلابا كبيرا فى عالم العقاقير الطبية . إلى جانب دورها الطليعى , والبارز فى إنتاج المستحضرات البيطرية . وقبل الألفية الثانية لم تكن محاولاتها فى مجال  الزراعة , وسلامة الغذاء , ترقى لطموح وإسم باير العالمية .

الترتيب الاول عالميا فى حماية المحاصيل

ولكن سرعان ماتغير الوضع مع بدايات عام 2001 . حيث شهدت " باير " مرحلة تحول كبيرة , وإنطلاقة واسعة فى مجال حماية المحاصيل , وسلامة الغذاء , والكيمياء , واللدائن وقد جاءت هذه الخطوة , بالإستحواز على قسم حماية النبات فى شركة " أفنتس " الفرنسية . وذلك بهدف إستكمال مشوار البحث والتطوير فى مجال علوم الزراعة . وقد تمت عملية الإستحواز لحساب شركة باير بمبلغ قدر فى حينه بنحو 7,25 مليار يورو . وفى السنة التالية 2002 , إستحوزت " باير " على قسم الحبوب من نفس الشركة " أفنتس " . لتصبح " باير " بموجب عملية الإستحواز الأخيرة أكبر شركة لتصنيع الحبوب فى العالم . وتحتل المركز الثانى فى العالم فى مجال منتجات مكافحة الأمراض والأفات الزراعية . لدرجة أن بلغ حجم منتجاتها المتداولة بالأسواق فى وقاية المزروعات خلال فترة الـ 5 سنوات  الأولى من الإستحواز ( 2002 - 2005 ) . ماقيمته 6,5 مليار يورو .

وفى عام 2007 بدأت التوسع فى إنتاج المبيدات الحيوية . إلى جانب المبيدات التقليدية . ومن بين المبيدات البيئية النظيف الخضراء . البلاستيك الحيوى وهو نوع جديد من البلاستيك مواصفات خاصة , والذى يتحلل بالتربة ولايضر البيئة .

وفى إطار الرغبة " باير " فى التفوق , والتفرد فى مجال التكنولوجيا الزراعية الحيوية . لم تترك فرصة الإستحواز على شركة " مونسانتو " أكبر شركة أمريكية عالمية فى إنتاج البذور , والمبيدات . حيث بلغ قيمة الشراء 66 مليار دولار . بما يعادل ( 54 مليار يورو ) . وقد إستمر ت إجراءات الإستحواز المعقدة فترة عامين .. حتى إنتهت فى عام 2018 بعد موافقة روسيا , وأمريكا و 16 دولة , والإتحاد الأوربى , والتنازل عن جزء من الصفقة لشركة أخرى . تنفيذا لقانون المنافسة ومنع الإحتكار , وأحتلت المرتبة الاولى عالميا بعد الاستحواذ على شركة مونسانتو الامريكية العملاقة .

الإستحواز على " مونسانتو " الأمريكية بعد " أفنتس " الفرنسية

وبموجب عمليات الإستحواز الثلاثة لشركتى ( أفنتس , ومونسانتو ) . أصبحت " باير " أو ماتعرف بـ " باير كروب ساينس " العالمية عملاق البذور والكيماويات الحشرية الحيوية , ورائدة للإبتكار . وفى مستوى قوة ونفوز تفوقها فى إنتاج الدواء والمستحضرات البيطرية . ويقدر حجم الطاقة العاملة بها على مستوى الشركة , ومصانعها , وفروعها ومكاتبها الإقليمية فى دول العالم , بحوالى 115 ألف عامل من خيرة العلماء والخبراء والمهندسين المتخصصين .

إستراتيجية " باير " لعام 2050

وكانت إدارة شركة باير قدرت فى خطتها المستقبلية لعام 2050 , وصول عدد السكان إلى رقم الـ 10 مليارات نسمة . الأمر الذى يحمل " باير " فى ظل تراجع الأراضى الزراعية , والتغيرات المناخية , وفى إطار مسئوليتها الإجتماعية والإنسانية , السعى مع غيرها من الشركات والدول لتوفير ما يكفى من إنتاج , لإطعام هذا العدد من السكان . 

أشهر 27 مركب لمكافحة الأفات فى مصر

وعن حجم منتجات " باير " العالمية الزراعية فى مجال البذور , ومركبات مكافحة الأمراض والأفات الزراعية . لايوجد حصر دقيق بإجمالى حجم إنتاجها على مستوى دول العالم . مايمكن حصره حسب البيانات والمعلومات المتاحة على مستوى مصر فقط . بالنسبة لأنواع المبيدات المتداولة من خلال المكتب الإقليمى لباير فى مصر برئاسة الدكتور أحمد محمود المدير الإقليمى لمنطقة مصر , وليبيا , والسودان . تشمل أهم وأشهر المبيدات فى السوق المصرى 27 مركب فى :

 

أولا - المبيدات الحشرية :

·        كونفيدور – يعد أول مبيد حشرى من مجموعة مبيدات " الكلورونكتونيل الكيميائية " ويعمل بالملامسة وهو سم معدى وله طرق مختلفة فى تأثيره على المركبات الفسفورية العضوية .

·        موفينتو - ذو خاصية جهازية ثمائية لمكافحة الافات الثاقبة الماصة على الفاكهة والخضر .

·        اوبيرون -  مبيد غير جهازى يستخدم بطريقة الرش , اكاروسى له طرق فعالة للقضاء على الذبابة البيضاء والاكاروس , امن على الحشرات النافعة والبيئة .

·        سيفانتو _ برايم : جهازى فعال لمكافحة المن والذبابة البضاء ونطاطات الاوراق .

·        فيلوم _ برايم   : لمكافحة النيماتودا فى الخضار والبطاطس واشجار الموز .

 

ثانيا - المبيدات الفطرية :

 

·        اًلييت : مبيد جهازى متخصص للبياض الزغبى , النداوت , الذبول فى الموالح والخضروات والعنب والفراولة .

 

·        فيلينت : احد مبيدات مجموعة " الاستروبيليورين " ذات طريقة التأثير الفريدة التى تجمع بين خواص المبيدات الجهازية والمبيدات التى تعمل بالملامسة وله فاعلية فائقة على سطح الاوراق .

·        فوليكور : مبيد جهازى واسع المدى يمكن استخدامه رشا او لمعاملة التقاوى عند استخدامه رشا يكافح فوليكور العديد من الامراض على المحاصيل المختلفة وله حماية تمتد لعدة اسابيع .

·        انفينيتو : فعال بجرعات منخفضة ضد العديد من الفطريات والطحلبية اضافة الى البياض الزغبى , والندوة المتأخرة ويتميز بالتأثير طويل المدى .

·        مون _ ترانكيوليتى : مبيد يجمع الخواص الفريدة لخلسط مادتين من المواد الفعالة للقضاء بمدى واسع من الامراض الفطرية " البياض الدقيقى , الاسداء , اللفحة الارجوانية ... .

·        ناتيفو : هو خليط من مادتين ذو فعالية فائقة يعمل وقائيا وعلاجيا , ويقضى على البياض الدقيقى ومجال واسع من الامراض الفطرية على العنب والخضروات والفاكهة .

·        بريفيكيور : فطرى جهازى يستخدم عالميا للسيطرة على العديد من امراض التربة ومسببات الامراض الفطرية على الاوراق فى الخضروات " الندوة المتأخرة , البثيوم البريما , البياض الزغبى .

·        بريفيكيور _ إنيرجى : جهازى فطرى جديد مخلق من ابتكار شركة باير كروب ساينس , خليط من مادتين من المواد الفعالة له طريقتان للتأثير يساعد برامج المقاومة والمناعة .

·        بروفيلار : مبيد فطرى جهازى وقائى وعلاجى لمقاومة البياض الزغبى فى العنب .

ثالثا - مبيدات الحشائش :

·        أدنجو_اكسترا : جهازى واختيارى يستخدم على محصول الذرة الشامية يستخدم بعد الزراعة وقبل الرى .

·        اتلانتس : مبيد حشائش مصنع بتقنية او دى لمكافحة رفيعة وعريضة الاوراق فى القمح , يتميز بمرونة فائقة للقضاء على الحشائش , والحفاظ على القمح من اى اضرار لوجود المادة الامنة التى تعمل على صفة الاختيارية .

·        بيتاتال_ماكس برو : حشائش بنجر السكر مصنع بتكنولوجيا التركيبة السائلة أوديسى , وتكنولوجيا العامل المحفز التى تضمن فاعلية اكيدة لمكافحة الحشائش رفيعة وعريضة الاوراق , وامنة جدا على محصول البنجر , تتمتع بمرونة فائقة فى التطبيق والاستخدام .

·        كونفيزو_وان : مبيد حشائش واسع النطاق مخصص لمكافحة الحشائش بعد الانبات فى اصناف بنجر السكر .

·        أوتيلو : مبيد حشائش جهازى اختيارى واسع النطاق لمكافحة حشائش القمح الضارة عند ظهورها .

·        سينكور : جهازى اختيارى للقضاء على الحشائش الحولية والمعمرة " عريضة وضيقة الاوراق , يتستخدم فى العالم على البرسيم , الحبوب , البطاطس , فول الصويا , قصب السكر , الخضروات .

·        ويب_سوبر : يستخدم بمعدلات قليلة للسيطرة على العديد من الحشائش الضارة وتتحلل المادة الفعالة سريعا عند وصولها للتربة وتتحول الى مركبات حيوية غير فعالة بمعنى انه لايوجد اى اضرار على المحاصيل اللاحقة فى الحقول المعاملة بويب سوبر .

مبيدات النيماتودا :

·        فيلوم برايم , هو من المبيدات الاحدث فى العالم يوفر حماية ممتازة لانواع عديدة من النيماتودا الضارة مطور ليتناسب مع استخدامات الرى المختلفة .

 

مركبات معاملة الجذور :

·        ايميستو_برايم : يحمى درنات البطاطص ويعزز انتاجية المحصول .

·        جاوشو : مبيد جهازى لمعاملة البذور , يؤمن الحماية للنبات من الاصابة بالحشرات من مرحلة الانبات حتى تكوينه بالكامل .

·        راكسيل : يستخدم كمعقم للبذور للحماية من الامراض الموجودة داخل البذرة , والملتصقة على سطحها الخارجى ليضمن جودة عالية للمحصول , ويستخدم بجرعات منخفضة من المادة الفعالة وبالتالى لايسبب اى اضرار للبيئة , ويوفر على المزارع تكاليف اكبر .

 

رابعا - منظمات النمو :

·        اثريل : منظم لنمو النبات يحتوى على المادة الفعالة " ايثيفون " مسجل باكثر من 60 دولة حول العالم وعلى مايقرب من 60 محصول من المحاصيل الزراعية  .

وفيما يخص التقاوى والبذور . فى تشمل جميع أنواع المحاصيل والنباتات من محاصيل إستراتيجة , وحاصيل الخضر والفاكهة , وغيرها من النباتات .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية