الأسمدة الحيوية بديلا للكيماوية في لقاء القصير وفويتشكوسكي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 02:25 م
شارك الخبر

كشف  يانوش فويتشوسكي المفوض الأوروبي للزراعة، عن أن الاتحاد الأوروبي يتجه حاليا لتصنيع الأسمدة الحيوية كبديل للأسمدة الكيماوية في ضوء ما يعاني منه العالم من ارتفاع أسعار هذه الأسمدة وأسعار السلع ومستلزمات الإنتاج. 

وأشار فويتشوسكي إلى أن ارتفاع الأسعار سيكون له تأثير على الأمن الغذائي العالمي مؤكدا استمرار الاتحاد في دعم القطاع الزراعي المصري للتغلب على المشاكل والتحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي. 

وأكد المفوض الزراعي الأوروبي، أنه بالرغم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر إلا أن الحكومة المصرية تهتم بهذا القطاع عبر آليات مبتكرة خاصة أن مصر من أقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض. 

جاء ذلك خلال لقاء المفوض الزراعي الأوروبي بـ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على هامش قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، بحضور رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر كريستان برجر. 

 ووجه وزير الزراعة الشكر للمفوض الأوروبي للزراعة لتواجده في مصر وإلقائه كلمة اثناء اطلاق مبادرة الزراعة FAST  ودعمه لتلك المبادرة الهامه ليس فقط لمصر وإنما لدول العالم المختلفة خاصة دول القارة الافريقية. 

الاجتماع تناول أيضا موضوعات التعاون والمشروعات الزراعية المشتركة

كما اشار "القصير" إلى ان الاتحاد الاوروبي يقوم بدور هام لدعم قطاع الزراعة في مصر عبر المشروعات التنموية التي تقدم في صورة منح لتنفيذها بالمناطق الريفية النائية ومحافظات الصعيد في كل الانشطة الزراعية 

وأكد وزير الزراعة إن الدولة المصرية تقوم بعدد من الإجراءات الكثيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ضوء التحديات التي يمر بها العالم سواء كانت الناتجة عن التغيرات المناخية أو الصراع الروسي الأوكراني. 

وقال إن مصر تتوسع أفقيا في استصلاح ملايين الافدنة ورأسيًا بالاستغلال الأمثل لوحدتي الارض والمياه واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية. 

اشار ايضا الى قيام مصر بتنويع مصادر استيراد السلع الزراعية من دول مختلفة بالعالم 

كمًا أبدى القصير رغبة الجانب المصري في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي وخاصة موضوع تصدير الأسماك. 

واتفق الطرفان على تبادل الخبرات في انظمة التعاونيات والاهتمام بسلاسل القيمة والتحول الرقمي وإيجاد آلية للتأمين على المحاصيل الزراعية وتعويض صغار المزارعين.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية