التقلبات الجوية .. 14 توصية للمزارعين لمواجهتها

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 01:44 م
شارك الخبر

وجهت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة 14 توصية للمزارعين لمواجهة الحالة الطارئة التقلبات الجوية الحالية. 

وقالت اللجنة في بيان لها أنه وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية المصرية تشهد بعض المناطق من البلاد حالة سريعة من التقلبات الجوية يصاحبها سقوط أمطار رعدية على السواحل الشرقية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء والوجه البحري حتى القاهرة الكبرى ومناطق من شمال الصعيد.

وحددت الهيئة المناطق المعرضة لسقوط أمطار هي كل الوجه البحري والدلتا ومدن القناة وسيناء وحتى مناطق شمال الصعيد ( المنيا – بني سويف والفيوم) جزئياً)، موضحة أن التوقعات تشير إلى أن فترة سقوط الأمطار ستكون من نهاية يوم الثلاثاء حتى الخميس صباحاً ( 25 – 27 أكتوبر 2022).

توقعات التقلبات الجوية خلال اليوم الثلاثاء  25 أكتوبر 2022

الأمطار ... تكون ذروة سقوط الأمطار من مساء يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022. حيث يبدأ سقوط الأمطار الخفيفة صباحاً على السواحل الشرقية ومناطق من شمال الصعيد وتزداد شدة الأمطار من مساء يوم الثلاثاء لتصبح متوسطة ورعدية مع تسلقط حبات البرد ( الثلج) وتمتد إلى مناطق من مدن القناه وشمال ووسط سيناء والوجه البحر وحتى مناطق من القاهرة الكبرى .. ومن المتوقع أن تقل فرصة سقوط الأمطار على السواحل الغربية. وتنعدم فرص سقوط الأمطار على جنوب الصعيد .

الحرارة ... انكسار واضح فى درجات الحرارة على كل انحاء الجمهورية.  لتصل ولأول حول الـ 26 – 27 °م. 

الرياح ...  تنشط الرياح على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحابة.

التقلبات الجوية يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022

الأمطار ... تتركز الأمطار على شمال الدلتا والظهير الصحراوى الغربى ( طريق مصر اسكندرية الصحراوي) حيث يستمر تشكل السحب على مناطق شمال الجمهورية، تزداد كمياتها أحيانًا يصحبها هطول امطار خفيفة إلى متوسطة متفرقة على شمال الدلتا ، تغزر صباحًا بينما تكون الاجواء مشمسة اجمالًا على وسط وجنوب الجمهورية. 

الحرارة ...  تميل نحو الارتفاع التدريجي، ويكون الطقس مائل للحرارة نهاراً مائل للبرودة الى بارد ليلاً.

الرياح ...  تهدأ الرياح على كافة المناطق مع وجود بعض الهبات المتفرقة.

13 توصية لمواجهة التقلبات الجوية خلال الفترة الحالية 

 
توصيات وقائية عامة للحفاظ على السلامة الشخصية
 

- خطر الصواعق واللي في الغالب ستكون قوية في بعض المناطق وبعض الأحيان. 

- خطر تشكل السيول في سيناء وشمال غرب خليج السويس ومناطق الظهير الصحراوي الشرقي للجيزة وبني سويف وقد تمتد إلى شمال شرق المنيا. 

- قد تكون الأمطار أكثر غزارة في القاهرة خاصة شرق القاهرة (القاهرة الجديدة) وكذلك بعض مناطق في مدن القناة  وشرق الدلتا. 

- خطر الاقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء وبعد سقوط الأمطار. 

- القيادة بهدوء وحذر علي الطرق أثناء وبعد سقوط الأمطار

أما بخصوص المزارعين: 

3 تأثيرات رئيسية + 14 توصيات هامة: 


1-  زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام.. ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات ...

 2-  وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة ... بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

3 -  زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة ... بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية ...

وبناءا عليه

1 -  وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الأربعاء.

‏2 - في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

‏3 - تأجيل زراعة البرسيم حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار في المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار.

‏4 - للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏5 -  التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

‏6 -  التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس الشتوية للزراعات البدرية.

‏7 - اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

8 - بعد توقف سقوط الامطار ( الخميس) يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس ... بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الأمراض الفطرية بها ..

‏‏9 - ضرورة الرش لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار .. مع  إعطاء رية خفيفة ( بالتنقيط ) للبساتين عقب سقوط الأمطار مباشرة يضاف معها 2 ك فلوفك + 3 ك نترات بوتاسيوم ..

10 - متوقع عند زيادة كميات الأمطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الإمكان.

11-  توقع بعض الآفات الحشرية الهامة.

12 - وأهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن على البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون ... وطبعاً ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو..

13 -  العمل على تغطية مناشر الأرز أو مناطق تجميع القطن حتى لا يحدث تلف بسبب مياه الأمطار.

14 -  إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن، مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة في المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية