صناعة الدواجن تحتضر بسبب تأخر الافراجات ووقف الاستيراد

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 05:24 م
شارك الخبر
  كتب : طلعت الطرابيشى

100 مليار جنيه إستثمارات 27 ألف مشروع فى إنتظار تدخل رئيس الوزراء

صناعة الدواجن فى مصر تحتضر .. مهددة بالإغلاق , وتسريح العمالة  .. الموانئ مكدسة بشحنات الأعلاف المستوردة لحساب مشروعات الدواجن منذ أشهر دون إفراج .. المنافذ الجماركية بالموانئ فى إنتظار تعليمات البنك المركزى . بح صوت أصحاب هذه المشروعات لإنقاذ إستثماراتهم من الضياع . سبق لرئيس رئيس الوزراء , إعلان حل مشاكل أصحاب مشروعات الدواجن . ردا على مذكرات وإستغاثات إتحاد منتجى الدواجن الأسبوع الماضى .. ومازال قرار الحل معلقا  .. ومازالت البنوك تراوغ فى تدبير العملة وإستيفاء الإعتمادات المستندية , وموافقات الإفراج الجمركى . وبدوره محافظ البنك المركزى يتابع إجتماعاته , ويدرس إجراءات الحل . وأصحاب المشروعات تصرخ من توالى الخسائر . والبنك المركزى يتحرك بخطى " السلحفاه " . الأمر جد خطير !

100 مليار جنيه إجمالى إستثمارات قطاع الدواجن

تقدر إجمالى إستثمارات صناعة الدواجن فى مصر بنحو 100 مليار جنيه . وتبلغ القوى العاملة فى هذه الصناعة 3,5 مليون عامل فى مختلف التخصصات المهنية . وبحسبة بسيطة 10 مليون فرد من أسر العاملين فى مشروعات الدواجن حياتهم معرضه للخطر . فى حالة إنهيار هذه المشروعات " لاقدر الله " . بسبب تأخير الحكومة فى الحل . هذا بخلاف توقف أصحاب هذه المشروعات عن الوفاء بإلتزاماتهم تجاه البنوك , والتأمينات , والضرايب , ومستحقات شركات الكهرباء , والمياه , والغاز . فضلا عن تعرض الأسواق لأزمة كبيرة فى الدواجن وبيض المائدة .

1,9 مليون طن أعلاف معلقة بالموانئ

يمكن إيجاز المشكلة فى :

·       1,9 مليون طن حجم شحنات الأعلاف المستورده لحساب مشروعات الدواجن مخزنة بالموانئ  لم يتم الإفراج عنها . تتمثل الشحنات فى 1,5 مليون طن ذره , و400 ألف طن فول صويا .

·       تراخى البنوك فى مخاطبة الجمارك للإفراج عن إحتياجات مشروعات الدواجن من شحنات الأعلاف .

·       20 ألف طن ذره , و7 آلاف طن فول صويا حجم إستهلاك مشرعات الدواجن يوميا .

·       حجم ماسمحت به بعض البنوك من موافقات , لايتعدى الإفراج عن  25 ألف طنا فقط من إجمالى الشحنات المستوردة , والتى تقترب من مليونى طن خلال 10 أيام . بسبب مشكلة عدم توافر الدولار .

وقد تسببت هذه المشاكل كما يقول الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس إتحاد منتجى الدواجن فى , خروج صغار المربيين وأصحاب مشروعات الدواجن الصغيرة من السوق . وتوقفهم عن العمل , وتسريح العملة . بهدف الحد من خسائرهم , والتى تكبدوها للشهر الثانى على التوالى . نتيجة النقص الشديد فى الأعلاف . وإرتفاع أسعارها بنسبة 100 % . فقد وصل سعر طن الأعلاف إلى 20 ألف جنيها . بعد أن كان لايزيد على  9500 جنيها فقط للطن خلال الفترة الماضية .

الكره فى ملعب رئيس الوزراء

ويطالب الدكتور ثروت , بضروة عقد لقاء عاجل مع ممثلى هذه الصناعة , لإيجاد وسيلة لتوفير الأعلاف , لإنقاذ إستثمارات هذه المشروعات المصرية الكبيرة . حيث تمثل الأعلاف نسبة 70 % من مدخلات مشروعات الدواجن , والثروة الحيوانية , فى مصر . ويواصل إتحاد منتجى الدواجن قصار إتصالاته , ومساعيه مع الحكومة , والبنك المركزى , لإنقاذ مايمكن إنقاذه , وتقليل خسائر المربين , وأصحاب المشروعات الكبيرة . ولتلافى توقف هذه الصناعة , ولإنتظام عمليات الإنتاج , والسيطرة على الأسعار فى السوق .

إرتفاع تكاليف الإنتاج وراء زيادة الأسعار

وقد لجأت مزارع الدواجن , إلى رفع أسعارها الأسابيع الماضية , لإرتفاع تكاليف الإنتاج من العلاف , والأدوية والمستحضرات البيطرية , واسعار الكهرباء . وترجع الزيادة فى أسعار الدواجن , وكرتونة البيض , إلى توقف الإستيراد , وتأخر البنوك فى الإفراج عن الطلبات الإستيرادية الموجودة بالموانئ , وإرتفاع  أسعار الإنتاج المحلى من الأعلاف  .  

27 ألف مشروع

 يذكر أن حجم مشروعات الدواجن فى مصر , يصل إلى 27 ألف مشروع . بخلاف مشروعات صغار المربيين . يبلغ إجمالى إنتاجها السنوى من الدواجن 1,4 مليون طائر . ويصل حجم إنتاج هذه المشروعات من بيض المائدة , إلى مايعادل 14 مليار بيضة سنويا .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية