د.«فهيم» يوضح أعراض أعفان التقاوي والجذور في البطاطس

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:56 م
شارك الخبر

حذر د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - من أن الأجواء المناخية الحالية لازالت مناسبة لـــــ أعفان التقاوي / الجذور في البطاطس.

وقال «فهيم» إن أعفان التقاوي (الدرنات) أو أعفان الجذور هو اكثر ما يؤرق مزارعي البطاطس النيلية والشتوية نظراً لإجراء الزراعة فى اجواء "حارة".

مسببات اعفان الجذور ROOT ROT DISEASE أو التقاوي TUBER  ROT

وأوضح مستشار وزير الزراعة أن أعفان الجذور أو التقاوي  هي أمراض تصيب الجذور في النباتات بجميع انواعها سواء المحاصيل او الاشجار او نباتات الزينة مسببة تعفن جذورها فتؤثر  على الإنتاجية والنمو وتفضل النباتات وهي في اسوأ احوالها لانه يكون ضعيف المقاومة كما تؤثر العوامل المحيطة على شدة ظهور المرض، ويوجد الكثير من التراكيب لعديد من مسببات الاعفان الفطرية تتصف بقدرتها على البقاء حية لعدة سنوات في التربة كالاجسام الحجرية مثلا .

وبين «فهيم» أنه على الرغم من ان كلمة عفن تدل على مرض فطري الا ان مجازا هناك مسببات اخرى غير فطري كما سيلي ومن الممرضات مسببات اعفان الجذور الفطريات مثل Pythium , Fusarium , Rhizoctonia  , Phytophthora هناك ايضا مسببات بكتيرية منها بكتريا العفن الطري.

وأوضح مستشار وزير الزراعة أن الأمراض التي تصيب الجذور تكون خسائرها أكبر من تلك التي تصيب المجموع الخضري فهي تنتقل عبر التربة و نادرا عبر التقاوي و هي تنبت بفعل نشاط جذور النباتات خاصة العائل .

وأشار «فهيم» إلى أن هذه الأمراض تسبب اعفانا على الجذر وتحللا له فيقل المجموع الجذري منها تحصل للتقاوي او للبادرة قبل او بعد الانبات او على النباتات الكاملة وعلى المجموع الخظري تسبب تقزما و اصفرارا ونقص في الإنتاجية .وكيميائيا استخدام مطهرات التقاوي والرش العلاجي احيانا للتقليل من المرض.

يعتبر امراض اعفان الجذور/التقاوي اهم الامراض الفطريه التى تصيب درنات البطاطس اثناء التخزين ويسبب نسبة تصل الى 60% وهذه الفطريات أو البكتريا يمكنها ايضا اصابه الاجزاء المستخدمه كتقاوى ويسبب خسائر تصل الى 15%

دورة المرض

جراثيم الفطر يمكنها البقاء في التربة لفترات طويلة وتتواجد هذه الجراثيم بكثرة على درنات البطاطس خاصة أثناء الربيع و درنات البطاطس التى تستخدم كتقاوى والتى يتم حفظها على درجة 2- 2.5 °م هى نفس درجة الحرارة المناسبة لسكون الفطر ويكون من نتيجة ذلك حدوث المرض أثناء فترة التخزين و عند استخدام درنات مصابة بالفطر في الزراعة ، فإن ذلك من اهم العوامل التى تساعد على انتشار المرض وزيادة شدته.

العلاج

1- تبدأ من الموسم الصيفي (المعد لكسر التقاوي) بحيث نتجنب احدث جروح في الدرنات اثناء الجمع والتخزين 

2 - استخدام تقاوى سليمه وخاليه من الإصابة 

3- أثناء الزراعة وعند ظهور ذبول وتساقط لبعض النباتات يتم استخدام مبيد "مون كت" باحد المعدلات الآتية (وفقا لطريقة الزراعة) من 700جم- 1 كجم للفدان مع الماء زراعه أليه (بلانتر)

2-3كجم /كجم تقاوى تعفير للدرنات 4 كجم /فدان أو حقن مع الرى من خلال شبكة الري بالغمر او التنقيط. 

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محصول البلكم .. زراعة سريعة بين العروات

محصول البلكم .. زراعة سريعة بين العروات

نصح د. محمد علي فهيم - رئيس مركز معلومات تغير المناخ ومستشار وزير الزراعة - إن زراعة البلكم تصلح خلال الفترة ما بين نهاية العروة الصيفي المبكر أو الصيفية العادية وقبل العروة النيلي..

القائمة البريدية