قريبا تصديري الحاصلات فى جولة طرق الأبواب لزيادة حجم الصادرات

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 10:12 ص
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

يستعد المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية , للترتيب لجولة خارجية الفترة القادمة . تهدف الجولة التى يتم تنظيمها تحت إسم جولة طرق الأبواب لأسواق دول الإتحاد الأوربى , ودول الخليج . عقد المزيد من الإتفاقيات التجارية أمام صادرات الحاصلات الزراعية المصرية . وكان المجلس قد تدخل الفترة الماضية لحل مشكلة بعض شحنات الفول السودانى للإتحاد الأوربى . وأكد المجلس خلوها من فطر " الفلاتوكسين " . ومطابقة الشحنات للإشتراطات والمواصفات الأوربية من حيث التخزين , وعمليات التعبئة والتغليف , وخلوها من المتبقيات . وأنهت سلطات الحجر بالدول الأوربية من الإفراج عن الشحنات التصديرية بعد إجراء عمليات الغربلة , ومطابقة الإشتراطات . وحسب تصريحات هانى حسين المدير التنفيذى للمجلس ,  زار المجلس الأسبوع قبل الماضى وفد من هيئة التفتيش بالإتحاد الأوربى , للتفتيش على بعض مزارع الفول السودانى , ومحطات التعبئة . وجهاز سلامة الغذاء . وأشار إلى إنفتاح المجلس خلال العامين الأخيرين على أسواق 150 دولة حول العالم , لتصدير 95 سلعة زراعية .

يذكر أن حجم الإنتاج السنوى من محصول الفول السودانى يصل , إلى 210 ألف طن . يبلغ حم التصدير 63 ألف طن إلى 7 دول . منها 4 دول أوربية هى ( إيطاليا – ألمانيا – هولندا – اليونان , و3 دول عربية هى الإمارات , والسعودية , والعراق .

كما شارك المجلس فى لقاء رئيس الجمهورية بممثلى القطاع الخاص الأسبوع الماضى . وأبدوا إستعدادهم للتحرك والإنفتاح على جميع الأسواق الخارجية , لزيادة حجم التجارة الخارجية . من أجل تحقيق المستهدف من خطة الدولة التصديرية المستقبلية , وهى الإقتراب من رقم الـ 100 مليار دولار فى جميع الصادرات السلعية .    


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية