توقعات بتأثر سوق الأسمدة بعد رفع أسعار توريد الغاز للمصانع

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:52 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

" الخشن " القرار صدر بدون تشاور ويؤثر على الشركات وإتفاقاتها الخارجية 

" إتحاد الصناعات " الحكومة ملتزمة بدعم المزارعين ونصدر بالأسعار العالمية

" ياقعدين يكفيكم شر الجايين " الرد التلقائى  الذى أطلقه القطاع  الزراعى , وأصحاب  شركات الأسمدة  , للتعبير عن صدمتهم  فى قرار الحكومة المفاجئ بزيادة أسعار توريد الغاز للمصانع . أحدث القرار الذى صدر مساء الثلاثاء الماضى ردود فعل متباينة . لما قد يحدثه من تأثير على السوق الزراعى .

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء , أعلن بشكل مفاجئ دون تمهيد مسبق , أو مشاورات مع أصحاب الشأن , زيادة أسعار الغاز الطبيعى الموردة لمصانع الأسمدة . وربط إحتساب الأسعار الغاز بأسعار السوق العالمية . وعلى أن تتم المراجعة شهريا . تضمن القرار زيادة الأسعار لمصانع الأسمدة غير الأزوتية من 5,75 دولار , إلى  7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية . وزيادة الأسعار مصانع الأسمدة الزوتية التى تصدر للخارج عن 4,5 دولار . على أن يحدد سعرها وفق أسعار  تصدير طن اليوريا صعودا , وهبوطا فى نشرات   البورصات العالمية , والتى تتراوح بين 700 , و800 دولارا للطن .

إستثناء حصص الجمعيات الزراعية

إستثنى قرار رئيس الوزراء أسعار الغاز لشركات توريد اليوريا المدعمه لوزارة الزراعة , والجمعيات الزراعية . والتى تصل حصتها 55 % من حجم إنتاج الشركات سنويا . وعلى أن لايقل  السعر عن 4,5 دولار للمليون وحدة حرارية . ويخشى قطاع الزراعة من تقليل قيمة الدعم المقرر لحصص الأسمدة , وتحريك أسعار الغاز السارية فى عقود هذه الشركات . إستنادا إلى تعبيرها ألا يقل , بما يعنى الموافقة الضمنية المسبقة على تطبيق زيادات جديدة دون أى إعتراض . مما يزيد من تكاليف الإنتاج الزراعى .

غموض موقف طلبات التصدير

كما تتحسب شركات الأسمدة الأزوتية , والمركبة , أن يؤدى قرار رفع أسعار توريد الغاز الجديدة بين 1,75 دولار , ودولارين , إلى تقليص أرباحها , وعدم قدرتها على المنافسة فى الأسواق الخارجية . إلى جانب عدم إلتزامها بتنفيذ الطلبات التصديرية . بالنسبة للعقود المتفق عليها قبل صدور قرار زيادة أسعار الغاز .

رد فعل جمعية موزعى الأسمدة

وقد توقع محمد الخشن رئيس جمعية موزعى الأسمدة فى تصريحه لـ " موقع سكاى نيوز عربية " , قرار رفع أسعار الغاز سيضر بمصانع إنتاج الأسمدة . نظرا لعنصر المفاجئة فى القرار , والذى لم يراعى إرتباطات الشركات الخارجية , ومنح مهلة لللشركات للإتخاذ بعض التدابير لمعالجة عقودها طبقا للأسعار الجديدة , ومجارات الشركات المنافسة فى أسواق الخارج . واشار إلى صدور القرار دون تشاور , أو عقد أى إجتماع مع الخبراء , وأصحاب شركات الأسمدة . كما علمت به الشركات من نشرات الأخبار .

إلتزام حكومى بدعم المزارعين

وقلل شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية بإتحاد الصناعات من تأثيره . وأن الزيادة فى أسعار الغاز لم تكن صادمة لبعض الشركات , التى كانت تراقب أسعار الغاز العالمية , ورتبت نفسها لرفع اسعار الأسمدة الموجهة للتصدير . وإستبعد إحتمالية تأثيره على المزارعين . لأن سعر السماد المورد محليا ثابت ومدعوم من الحكومة . وهى التى تتحمل فرق تكاليف الإنتاج .

22 مليون حجم الإنتاج السنوى

يذكر أن حجم الإنتاج المحلى من الأسمدة الأزوتية يقدر بنحو 22 مليون طنا سنويا . يزيد عن إحتياجات السوق المحلى بما يعادل 7 ملايين طنا . حيث لايتجاوز حجم إستهلاك قطاع الزراعة السنوى عن  15 مليون طنا . وطبقا للبيانات المتاحة تصل عدد شركات إنتاج الأسمدة الأزوتية , والمركبة فى مصر أكثر من 300 شركة من القطاعين الأعمال العام , والخاص . بعضها لايعمل بكامل طاقته الإنتاجية . والبعض منها متوقف عن الإنتاج , لتأخر أعمال الصيانة , أو لإهلاك خطوط إنتاجها , وعدم توافر التمويل اللازم , لإعادة هيكلتها , وتحديثها بالمعدات وخطوط الإنتاج الجديدة .

وتشير إتجاهات الطلب على الإسمدة , إلى زيادة طلب الأسواق الوربية , والأفريقية على إستيراد الأسمدم من مصر متاثرة بنقص سلاسل إمدادات الغاز الروسى , ووعجزشديد فى المعروض  بالأسواق العالمية . فضلا عن إرتفاع أسعاره . وإرتفاع أسعار الشحن . 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القصير يُتابع رقمنة خدمات الحجر الزراعي

القصير يُتابع رقمنة خدمات الحجر الزراعي

أكد وزير الزراعة على ضرورة تأمين المعلومات وضمان جودة الخدمة بشكل مستمر، مؤكدا على أن المنظومة الجديدة يجب أن تتسم بالرقابة والحوكمة الشديدة والربط مع الجهات الخارجية والداخلية ، ب..

القائمة البريدية