اتحاد الحاصلات البستانية 36 سنة فى خدمة القطاع الزراعى

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 05:22 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

وكيل كبرى الشركات العالمية فى هجن التقاوى والبذور  وشتلات النخيل

د. سميح – قريبا مجمع زراعى صناعى  وخط للبطاطس " سابقة التجهيز "

إتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية كيان مؤسسى شبه مستقل . حكومى الهوى فى البعد الإجتماعى , وبرداء القطاع الخاص فى الإدارة . حيث مفهوم التكلفة الإقتصادية , والإعتماد الذاتى فى تنمية الموارد .. تاريخ ممتد فى السوق الزراعى المصرى .. كان ولازال بمثابة – الأب الروحى – لمزارعى الفاكهة , والخضر , ونباتات الزينة . بجانب النباتات الطبية والعطرية " المحاصيل الإقتصادية " .  

36 سنة مرت على مسيرة الإتحاد – كعضو عامل - فى منظومة الإنتاج الزراعى منذ باية ممارسته النشاط عام 1986  .. بدأ نشاطه فى مجال إستيراد , وتسويق وتوزيع كافة مستلزمات الإنتاج الزراعى . إحتياجات الزراعة من ميكنة , وتقاوى وشتلات . إلى جانب المبيدات , والأسمدة لزوم أعمال مكافحة الأمراض والأفات الزراعية , وتغذية النباتات – هذا – إلى وقت قريب .

أسعار منافسة فى السوق

ولكن مع تحرير التجارة , وإتجاه مؤسسات الدولة إلى فضاء السوق المفتوحة " الإقتصاد الحر " ودخول القطاع الخاص طرفا رئيسيا فى مزاحمة ومنافسة , وحدات القطاع الحكومى الإنتاجى . تركز نشاط الإتحاد على إستيراد وتوزيع التقاوى , وهجن البذور , وشتلات المحاصيل البستانية , ونخيل البلح . بهدف محافظة إتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية على دوره الإجتماعى فى السوق . والذى يتمثل فى توفير إحتياجات المزارع , وصغار المزارعين من أحدث وأجود أصناف التقاوى , والشتلات بأسعار مناسبة – أقل – من شركات القطاع الخاص العاملة بالسوق .

حماية صغار المزارعين من الإحتكار

ويشير رئيس إتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية  الدكتور سميح مصطفى , إلى  دور الإتحاد فى تحقيق التوازن فى السوق , لحماية صغار المزارعين , والجمعيات التعاونية الزراعية من إحتكار شركات القطاع الخاص والإستثمارى . وبحكم أن عمل الإتحاد لايهدف إلى الربح , يحصل على إعفاءات جمركية , وضريبية  تصب فى صالح القطاع الزراعى . حيث تؤدى الإعفاءات إلى خفض أسعار كثير من مستلزمات الزراعة .

ويرى الدكتور سميح , أن نجاح الإتحاد فى عقد العديد من برتوكولات التعاون , والإتفاقيات التجارية مع كبرى الشركات العالمية جنب قطاع الحاصلات البستانية التعرض لأزمات نقص مستلزمات الإنتاج فى السوق . وأتاح لهم الإستفادة من بعض المزايا , والتسهيلات على مستوى  الأسعار , والجودة . إلى جانب توافر إحتياجات الزراعة على مدار العام . مما ساعد فى  تقليل تكاليف الإنتاج الزراعى , وشجع المزارعين على زيادة مساحات الأراضى الزراعية بمحاصيل الخضر , والفاكهة , والتمور .

وكالات عالمية فى تقاوى البطاطش وشتلات النخيل

كما أسفرت بروتوكولات التعاون مع الشركات العالمية , والمفاوضات التى أجراها الإتحاد فى الحصول على عدد من الوكالاات التجارية الحصرية , فى مجال هجن التقاوى والبذور , والشتلات . من أجل زيادة المعروض  من هذه المنتجات بمنافذه المنتشرة فى جميع المحافظات .  مع إتاحة أكثر من بديل أمام المزارعين , لإختيار أفضل مايناسبهم . لتشجيعهم على الزراعة .  

ومن بين أهم الوكالات التجارية العالمية , التى يمثلها الإتحاد فى مصر شركة ( HZPC ) أكبر الشركات الهولندية المتخصصة فى إنتاج أفضل أصناف تقاوى البطاطس . ومن خلال هذه الوكالة يقدم الإتحاد لقطاع الزراعه 22 صنف من تقاوى . لمضاعفة الإنتاج من محصول البطاطس , للتصدير , وتلبية إحتياجات السوق المحلى , وشركات التصنيع الغذائى . إلى جانب وكالة شركة (  DBD ) الإنجليزية إحدى الشركات الرائدة فى إنتاج شتلات النخيل . حيث تمتلك الشركة أفضل معامل زراعة الأنسجة , والحاصلة على شهادات " الأيزو " فى إنتاج شتلات نخيل البلح  .

زيادة الفرص التصديرية

يضاف إلى دوره الإجتماعى . يلعب دورا أكثر أهمية فى دعم خطة وزارة الزراعة فى تعظيم حجم الصادرات الزراعية المصرية . من خلال فتح أسواق خارجية لزيادة الفرص التصديرية. بجانب دوره فى نشر الثقافة الزراعية , وتنظيم ورش العمل للتوعية والإرشاد الزراعى . وتقديم الدعم الفنى عن التراكيب المحصولية , والمكافحة الحيوية . لضمان إنتاج صالح للتصدير , وتقليل نسب الفاقد فى الإنتاج الزراعى .

مجمع زراعى وصناعى بالإسماعيلية

ويتجه الإتحاد حاليا إلى توسيع نشاطه , والدخول فى مجال التصنيع والإستثمار . حيث يجرى حاليا التحضير لإنشاء مجمع زراعى وصناعى بالمنطقة الصناعية بمحافظة الإسماعيلية . للعمل فى مجال فرز وتعبئة الحاصلات البستانية . إلى جانب محطة حفظ , وتعبئة وتغليف بالقرب من سوق العبور , سيتم طرحها للإيجار , او الإستثمار المشترك مع القطاع الخاص . ومن المقرر تشغيل خط إنتاج البطاطس سابقة التجهيز ( نصف مقلية ) .

إتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية فى سطور "

·       الإتحاد يضم فى عضويته جمعيته العمومية , الجمعيات التعاونية والجمعيات الأهلية الزراعية , وشركات مستلزمات الإنتاج , وممثلين عن الشركات الخاصة , واصحاب المزارع .

·       الإتحاد يعتبر مثابة موسسة تابعة لإشراف وزارة الزراعة , ومستقلة ماليا وإداريا , ولاتهدف للربح بموجب قرار إنشاءها .

·       يتشكل مجلس إدارته من رئيس مجلس الإدارة , ونائب للرئيس يختارهما وزير الزراعة . بالإضافة إلى 9 أعضاء ثلاثة بالتعيين ,. و 6 أعضاء بالإنتخاب .

·       لديه 7 فروع فى المحافظات . تشمل فرعي طنطا , وكفر الزيات بمحافظة الغربية , وفرع فى كل من الأسكندرية , والمنوفية , والقليوبية , والمنيا , والفيوم .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

كشف أحدث تقرير للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5875 رسالة بنحو 300 ..

القائمة البريدية