مصر تعلن تصدير أول شحنة بصل لـ باكستان

السبت 10 سبتمبر 2022 02:19 م
شارك الخبر

صدرت مصر أول شحنة من محصول البصل لدولة باكستان، بعد موافقة السلطات الباكستانية على فتح الأسواق الباكستانية أمام محصول البصل. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة - اليوم - فإن وزير الزراعة السيد القصير تلقى تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، يعلن نجاح المفاوضات بين الحجر الزراعي في البلدين واستيفاء كافة الاشتراطات ومعايير الصحة النباتية المطلوبة من دولة باكستان. 

وكشف تقرير "العطار" عن أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية تجاوزت الـ4.6 مليون طن، منذ بداية العام الجاري بزيادة قدرها 40 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي. 

وبين التقرير أن قائمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية جاء في المرتبة الأولى منها "الموالح" ثم البطاطس في المركز الثاني ثم البصل والعنب. 

ووجه وزير الزراعة الشكر للمزارعين والمصدرين المصريين، مشيدا بجهود رجال الحجر الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والتمثيل التجاري في السفارات المصرية بالخارج لجهودهم في دعم الصادرات الزراعية. 


5 شروط حجرية لتصدير البصل الطازج لباكستان 


كانت وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي المصري، قد عممت منشورا يحمل رقم 33 على كافة الإدارة التابعة له والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، يتضمن اشتراطات الصحة النباتية لتصدير البصل الطازج لدولة باكستان. 

ونص المنشور على أنه بعد الاطلاع على إذن الاستيراد الوارد من دولة باكستان بشأن اشتراطات الصحة النباتية لتصدير البصل الطازج من مصر إلى دولة باكستان، يجب الالتزام بالآتي:

1- فحص الشحنة فحصا حجريا دقيقا والتأكد من خلوها من اليرقات والحشرات والديدان والآفات، والتأكد من خلوها من التربة والبذور.

2- فحص الشحنة والتأكد من خلوها من مرض تفحم البصل Onion Smut والفطر المسبب له Urocystis cepulae.

3 - معاملة الشحنة بالتبخير بمادة بروميد الميثيل Methyl Bromide تحت إشراف الحجر الزراعي المصري على أن تكون الجرعة ٣٢ جم/م" لمدة ثلاث ساعات تحت الضغط الجوي العادي على أن يتم ذكر تفاصيل المعاملة بالخانة المخصصة بذلك بشهادة الصحة النباتية.

4- مواد التعبئة الخاصة بالمنتج يجب أن تكون جديدة ونظيفة ومحكمة الغلق أو مغطاة بشبك قطره لا يتعدى 1.6 مللي متر. 

5-  يجب أن تصحب كل شحنة شهادة صحة نباتية وأن تحتوي خانة الإقرار الإضافي على الآتي:

"The onions consignment has been inspected and found free from onion smut (Urocystis cepulae)."

اقرأ أيضا  
 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية