وكيل زراعة الفيوم يتفقد محصول الذرة الشامية

الأربعاء 17 أغسطس 2022 05:40 م
شارك الخبر

تفقد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم زراعات محصول الذرة الشامية البيضاء والصفراء بقرية الدالي بمركز الفيوم، في ضوء الاهتمام بالمحاصيل الإستراتيجية والتواصل مع المزارعين في الحقول لسماع إلى مشاكلهم وإيجاد حلول مناسبة لها .

رافقه في الجولة المهندس ممدوح إبراهيم  أخصائي الزراعات بالمحافظة وفاطمة جاد مسؤول الإعلام والعلاقات العامة بالبحوث الزراعية.

وأضاف وكيل الوزارة منذ بدء زراعات الموسم الصيفي تم توفير جميع تقاوي المحاصيل الصيفية وتم التنبيه على جميع الإدارات الزراعية بعمل حملات مكثفة على بالحقول لحث المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة، وخاصة من الذرة الصفراء لزيادة الإنتاج والحد من الاستيراد، وعمل لجان للتعريف بالأصناف مبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه، والتي تعطي إنتاجية عالية، وذلك في إطار توجه الدولة للتوسع في زراعة الذرة الصفراء للحد من الاستيراد، ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من المحصول.

حيث إن هناك لجان متابعة دورية لـ زراعات الذرة الشامية وخاصة الذرة الصفراء، ولجان متابعة حول حقول إنتاج تقاوي محصول الذرة لزيادة الإنتاج، عالية الإنتاجية والجودة، بما يساهم فى زيادة الإنتاجية، وزيادة دخل المزارع وتحقيق الأمن الغذائى، مضيفا أن الحالة العامة لمحصول الذرة جيدة وممتازة، ويتم تنفيذ كافة التوصيات الفنية السليمة، والممارسات الجيدة، وتطبيق البحوث العلمية الزراعية الحديثة فى كافة المعاملات.وان الحقل منزرع بالزي الحديث وعلى مصاطب 

وأشار  إلى أن الذرة الصفراء تعمل على تلبية احتياجات صناعة الدواجن من الأعلاف، والحد من إستيراد الذرة الصفراء من خلال أصناف ذات إنتاجية عالية ومسجلة،

ونوه وكيل الوزارة يتم عمل ندوات إرشادية من خلال الحمله القوميه للذره الشامية بمعدل يومين فى الاسبوع الاثنين والاربعاء وايضا تم تشكيل لجنة موسعة لمتابعة ورصد دودة الحشد الخريفيه المشكلة من ادارة الإرشاد وإدارة المكافحة ولجنة الوزراء للمتابعه اليوميه لهذه الحشرة ويتم توعية المزارعين بخطورة هذه الحشرة وطرق المكافحة و العلاجات الموصى بها من خلال وزارة الزراعة وايضا التوصيات الفنية لعمليات الخدمة المختلفة للمحصول للوصول لأعلى إنتاجية. 

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم


اقرأ أيضا 

مركبات باير .. استثمار صح في منتجات بمواصفات قياسية 

المنشد: هدفنا تطوير صناعة التقاوي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي 

تسجيل 45 مبيد جديد بجلسة اليوم الثلاثاء 16 اغسطس


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

10 توصيات للحصول على أعلى إنتاجية من الذرة

10 توصيات للحصول على أعلى إنتاجية من الذرة

قدم د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - 10 توصيات هامة لضمان الحصول على أعلى إنتاجية من محصول الذرة. وأوضح "فهيم" أن محصول الذرة يتميز بإنتاجيته مرتفع..

القائمة البريدية