المنشد: هدفنا تطوير صناعة التقاوي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 03:54 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

 

كشف المهندس شريف المنشد - نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لصناعة التقاوي - عن أن هدف مجلس إدارة الجمعية الجديد هو المساهمة في تطوير القطاع الزراعي عبر تطوير صناعة التقاوي للمساهمة في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين. 

 

وأوضح "المنشد" - الذي تم انتخابه الاثنين الماضي نائبا لرئيس مجلس إدارة جمعية صناعة التقاوي - أن الهدف الرئيسي للجمعية هو النهوض بصناعة التقاوي وتوفيرها بجودة عالية للسوق المصري لضمان تحقيق المزارعين لأعلى إنتاجية من مختلف المحاصيل وخاصة المحاصيل الاستراتيجية.

 

وأشار نائب رئيس جمعية صناعة التقاوي إلى أن مصر اتخذت عدة خطوات لتحقيق الأمن الغذائي، وعلى رأسها زيادة الرقعة الزراعية عبر مشروعات الاستصلاح العملاقة مثل مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف استصلاح 2.2 مليون فدان، ومشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة لسعي الدولة لزيادة إنتاجية المحاصيل وتوفير التقاوي المعتمدة ذات الإنتاجية المرتفعة.

 

وبين "المنشد" في تصريح خاص لـ "عالم الزراعة" أن مصر تستهدف من هذه الخطوات الوصول لأعلى معدلات تحقيق الأمن الغذائي والحد من فاتورة استيراد الأغذية والمحاصيل من خلال رفع سعر الشراء للمحاصيل عبر آلية الزراعة التعاقدية.

 

ونوه نائب رئيس جمعية صناعة التقاوي إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية تسببت في المشاكل لكثير من الدول خاصة تلك التي تستورد منها الحبوب مثل القمح والذرة لافتا إلى أن روسيا وأوكرانيا تنتجان ثلث احتياجات العالم الغذائية.

 

أهداف جمعية صناعة التقاوي 

 

وأكد "المنشد" أن جمعية صناعة التقاوي التي تم تأسيسها منذ عدة سنوات ستواصل أعمالها لتحقيق أهداف تأسيسها وعلى رأسها تعظيم الاستفادة من التقاوي والبذور المنتجة محليا أو المستوردة من الخارج.

 

وأشار نائب رئيس جمعية صناعة التقاوي إلى أن الجمعية تضم في عضويتها أصحاب ومديري الشركات العاملة في السوق المصري وتستهدف تقديم الأفضل السوق الزراعي المصري. 

 

وشدد "المنشد" على أن الجمعية ستعمل على محاربة الشركات الدخيلة في مجال صناعة التقاوي والتي تستهدف تحقيق أرباح دون تقديم أي فائدة عبر طرق غير مشروعة مثل التهريب والغش الأمر الذي يؤثر سلبا على إنتاجية المحاصيل الزراعية. 

 

وأكد نائب رئيس جمعية صناعة التقاوي أن الجمعية بكافة أعضائها ستعمل يدا بيد مع الحكومة وعلى رأسها وزارة الزراعة لتوفير أفضل التقاوي والبذور للمزارعين لضمان تحقيق أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية لتحقيق الأهداف التي تتبناها القيادة السياسية. 

 

وأشار "المنشد" إلى أن الجمعية ستقدم للمزارعين دعما فنيا وتقنيا للتغلب لضمان تحقيق أفضل الممارسات الزراعية بما ينعكس بشكل إيجابي على إنتاجية المحاصيل المختلفة ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي. 

 

وكشف نائب رئيس جمعية صناعة التقاوي عن أن الجمعية تقوم حاليا بإعداد خطة سيتم تقديمها للجهات المعنية بهدف تذليل العقبات والتحديات التي تواجه قطاع البذور المنتجة محليا أو المستوردة خاصة تقاوي الخضر خاصة أن المستورد من تقاوي الخضر يتم تصدير جزء كبير منه للخارج مما يساهم في تحسين ميزان المدفوعات وتوفير العملة الأجنبية التي توفر نمو لمعدلات الدخل القومي وتساهم في تحسين صورة الاقتصاد المصري. 

 

وأوضح "المنشد"  في تصريحه لـ - عالم الزراعة - أن الجمعية تضم فى عضويتها كل الشركات المرخص لها التصنيع والاستيراد والاتجار فى البذور والتقاوي للخضر والمحاصيل الزراعية لافتا إلى أن مجلس الإدارة الجديد يضم نخبة متميزة من مديري وأصحاب الشركات العاملة فى المجال، وتتمتع بقدرة كبيرة على إدارة أعمال شركاتها، وتحقيق خطط تلك الشركات فى زيادة معدلات أرباحها. 


وكشف نائب رئيس جمعية صناعة التقاوي عن أن المرحلة المقبلة ستشهد خطة مستقبلية للنهوض بقطاع البذور، المنتج محليا والمستورد من الخارج مؤكدا أن اعضاء مجلس الإدارة الجدد لديهم تطلع إلى إثراء هذا القطاع من خلال لإقامة فعاليات عديدة لتعظيم الاستفادة والاستدامة وكذا النهوض بقطاع صناعة البذور .

 

يذكر أن جمعية صناعة التقاوي قد أجرت انتخابات في 15 أغسطس الجاري، وأسفرت عن فوز المهندس وجيه متولى برئاسة مجلس ادارة الجمعية، والمهندس " شريف المنشد " نائبا لرئيس مجلس الادارة، "والحاج فريد جعارة " أمين عام الصندوق " المهندس " حسام الجندى "سكرتير عام وعضوية " الدكتور عبدربه اسماعيل، المهندس " أحمد ياسين " المهندس طارق السعيد، المهندس " محمود جودة " المهندس " خالد جابر " .

 
اقرأ أيضا 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

التموين تبدأ استلام القمح في 4 محافظات

التموين تبدأ استلام القمح في 4 محافظات

وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكراً في عدد ٤ محاف..

القائمة البريدية