'صندوق التأمين على الماشية'.. تفاصيل جديدة تهم مزرعتك

الخميس 4 أغسطس 2022 03:13 م
شارك الخبر
إحدى جولات صندوق التأمين على الماشية

 إذا كنت تملك مزرعة أو حظيرة مواشي صغيرة أو كبيرة، فعليك التدقيق معنا في السطور التالية..

فقد تبنت الحكومة برامج دعم مباشر للمربين بإنشاء صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، وتطبيق سياسات الحماية على المربين حال تعرضهم لأي مخاطر، كالسرقة والنفوق والذبح الاضطراري وغيرها من المخاطر التي يتعرض لها المزارع خلال عملية التربية بهدف تنمية هذا القطاع الهام، وزيادة حجم الإنتاجية من اللحوم والألبان والبروتين.

اللواء دكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة لشئون الطب البيطري ورئيس مجلس إدارة صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، يتحدث في هذا الأمر بمزيد من التفصيل فيقول إن لجانا مكثفة بدأت تنفيذ العديد من الحملات في مناطق عديدة بمحافظات الجمهورية والتي تم رصد المرض مؤخرًا بها، لاستهداف كافة المربين وتنفيذ برامج التعريف بكافة برامج الحماية التي يوفرها الصندوق، من رعاية بيطرية للماشية ضد الأمراض، وتوفير الأعلاف لمزارع التربية بأسعار تنافسية، إضافة إلى مزايا الخصومات من الشركات والمؤسسات.

 

 

100 % قيمة التعويض التي يقدمها صندوق التأمين على الماشية للمربين

 

وأوضح "صابر" أن قيمة التعويض يصل في بعض الحالات لـ100% للأمراض الوبائية، لكن بشروط أهمها إلتزام المربي ببرنامج التحصين منذ فترة تربية الحيوان، ووفقًا لتقرير رسمي صادر من معهد بحوث صحة الحيوان الذي يرصد حالة الرأس النافق بعد التشريح، ويتوصل إلى الأسباب الحقيقية للوفاة، للقدرة على تحديد القيمة المستحقة للرأس النافق، ومعرفة عما إذا كان سبب هذه الوفاة ناتج من عدم إلتزام المربي بالبرامج والإرشادات التي حددتها منظومة التأمين، أم أنها دون إرادته.

وكشف الدكتور إيهاب صابر عن تفاصيل الخدمات التي يقدمها صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، والممثلة في منظومة التسجيل والترقيم لزيادة دخل المربي، حيث يؤمن صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، على الماشية بأنواعها المختلفة، من أبقار وجاموس وأغنام وماعز، ضد الأخطار التي حددها الصندوق.

 
 

وكيف يتقدم المربي بأوراقه للحصول للمشاركة في هذا التأمين؟

 

 

يتقدم المربي بطلب التأمين على رؤوس الماشية عبر اتباع الخطوات الآتيه:

 

1-   تقديم الطلب إلى فرع الصندوق بمديرية الطب البيطرى فى المحافظة التابع لها.

 

2-   تقوم المديرية بإرسال لجنة لمعاينة الحيوانات وفحصها طبيها .

 

 

3-   يتم تحديد رسوم التأمين المطلوبة وفقاً للقيمة الأساسية للحيوان.

 

4-   يتم ترقيم وتسجيل الحيوان، واستصدار رقم تأمينى للحيوان وذلك لأهمية التسجيل والترقيم في تسهيل التعرف علي الحيوان المؤمن عليه.

 

 

وتنتشر على مستوى الجمهورية ما يقرب من 1800 وحدة بيطرية لإنهاء الإجراءات الخاصة بالمربين الراغبين في التسجيل والتأمين على رؤوس الماشية.

 

 

1.5 % من القيمة السوقية للحيوان شرط التأمين على الحيوان

 

وأفاد الدكتور إيهاب صابر بأن الصندوق حدد قيمة 1.5% من القيمة التسويقية للحيوان للدخول في منظومة التأمين، وقد ندرس إعادة النظر في هذا الرقم خلال الفترة المقبقلة لتكون القيمة 1%، وذلك لتحفيز المزارعين على الدخول في المنظومة، والتمتع بالمزايا والخدمات التي يقدمها الصندوق، وفقًا لأحكام قانون الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والتي نصت عليه أحكام القانون بتوفير مظلة حماية للمربين من المخاطر التي تتعرض لها مزارع التربية.

 

 وأوضح مساعد وزير الزراعة أن صندوق التأمين على الماشية يقدم خدمات علاجية وتحصين للماشية بشكل مجاني، كما يوفر أعلاف بنسب أقل من السوق، خاصة وأن صندوق التأمين على الماشية يمتلك مصنعين في النوبارية لإنتاج الأعلاف بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن سنويًا، ويضم فريق متخصص من الأطباء البيطرين والمختصين في مجال التغذية لتطبيق المواصفات المناسبة في إنتاجية الأعلاف والتي تحقق القيمة المطلوبة للحيوان، من بروتين وعناصر غذائية مطلوبة.

 
اقرأ أيضا 
 
 
 
 

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية