معوض , ونظمى , وسليمان ' يتصدرون قائمة المرشحين نقيبا للزراعيين

الخميس 27 يناير 2022 02:13 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

من ظواهر الإنتخابات المرفوضة : تصفية الحسابات .. وتشتيت الأصوات

10 مرشحين من المؤهلات العليا والمتوسطة يتنافسون على مقعدى الوكيلين

إقتربت ساعة الحسم .. بضعة ايام فقط تفصلنا عن صندوق الإقتراع فى إنتخابات نقابة المهن الزراعية . ساعات ويختتم مشهد السباق الإنتخابى , لتحديد مصير مجلس النقابة الجديد . وكانت الفترة الماضية شهدت نشاط مكثف للمرشحين . جولات  وزيارات لاتهدأ لمواقع عمل المهندسين الزراعيين أعضاء الجمعية العمومية .. إتصالات وتربيطات ووعود إنتخابية حتى اللحظات الأخيرة قبل الصمت الإنتخابى . 

نشاط ملحوظ  قام به المرشحون , للتواصل مع جموع المهندسين , ولعرض برامجهم الإنتخابية , وإجراء الحوارات , والرد على التساؤولات التى تشغلهم . ويحمل المرشحون فى جولاتهم هموم زملاء المهنة من أعضاء النقابة . وتتباين قوة كل مرشح لما يملكه من خبرات , وأفكار خارج الصندوق قابلة للتنفيذ , وعلاقات الزمالة على مستوى العمل المهنى فى قطاع الزراعة . أو التنفيذى الرسمى بوزارة الزراعة , وأصدقاء المهنة المقربين . وكذلك المتعاطفين معهم . إلى جانب فئة المنشقين والمناوئين للمجلس النقابى المنتهية ولايته . كما لايمكن الإستهانة , أو تجاهل كتلة التصويت الأكبر فى الإنتخابات غير معروفة الإتجاهات والميول – الهائمة - الحائرة بين التصويت , والإمتناع عن التصويت . والتى يطلق عليها مجازا " بالكتلة الصامتة " . أو " حزب الكنبة " . والتى يعمل لها المرشحون ألف حساب وحساب . فمن يمتلك مفاتيح التفاعل معها , والتأثير عليها . وإستمالتها لصفه " ياهناه " . يكون من بين المحظوظين بالنجاح والفلاح , والفوز من أول جولة دون إعادة , أو طعن , أو مشاكل إجرائية .مبروك عليه مقدما . " فائز فائز بإكتساح "  .   

جميع المرشحين بدون أستثناء سواء على مقعد النقيب , أو الوكالة , أو العضوية المغامرين والمرشحين المحتملين فى السباق الإنتخابى . يتطلعون لنيل ثقة أعضاء الجمعية العمومية . بهدف خدمة أعضاء النقابة , وعودة الروح للعمل النقابى , وتنمية مواردها . إستنادا إلى قاعدة الخدمة العامة ..

 ملاحظات سريعة على مشهد السباق الإنتخابى .

·      إنتعاش نشاط شركات الدعاية والإعلان , ومكاتب الطباعة فى إعداد وتصميم بوسترات الدعاية – بإعتبار – أن موسم الإنتخابات فترة الذروة لنشاط النقابات . حيث زيارات وإستقبالات المرشحين , والناخبين , وأصحاب المطالب . لامكان في مداخل ومخارج , وجدران النقابة يخلو من لافتات , و " بانرات " صور ودعايات المرشحين . وهو موسم ظهور أصحاب المصالح والرعاة " الممولين لحملات المرشحين , وهواة الظهور فى الصورة وأمام عدسة الكاميرات . موسم إنفاق وصرف أموال . وفى المقابل موسم عمل ونشاط لشركات الدعاية والإعلان . موسم كله مكاسب  للعمل النقابى , ولشركات الإعلانات ومحلات الهداية , والدعاية , وبيع اللافتات والبنرات .

·      ظهور الألبومات الغنائية , وفيديوهات رسوم " الجرافيك " لأول مرة فى الدعاية الإنتخابية . كوسيلة جديدة محببة  للفت الأنظار . لحث أعضاء النقابة لزيادة الحشد يوم الإنتخابات , وتحفيزهم للتصويت .

·      توقعات بدخول وسائل وأساليب جديدة مبتكرة فى الداعاية يوم الإنتخابات . قد تكون مفاجئة لصالح أعضاء الجمعية العمومية . من المحتمل أن تكون فى شكل هدايا قيمة , وملء إستمارات " إستبيان " يدون بها الناخبون الشباب برغباتهم فى أنسب فرص التوظيف , والمصايف , والعلاج . إلى جانب أساليب الدعاية المتعارف عليها توزيع " أقلام , وبلاك نوت , وأجندات , وباقات ورود , ونتائج 2022  تحمل صور المرشحين ومقتطفات عن السيرة الذاتية الخاصة بهم .

·      بعض المرشحين – للأسف – ليس لهم حظوظ تذكر فى النجاح . الإنتخابات بالنسبة لهم - وظيفة – لها مقابل – حسب مايتردد - . يتم الإتفاق معهم للقيام بدور الـ  " كومبارس " فى فترة الإنتخابات " ياعيب الشوم " – كوبرى يعنى - وسيلة غير مباشرة , لتشتيت الأصوات عن منافسى مرشح بعينة . لضمان فوزه , وللإيحاء بزيادة عدد المرشحين المافسين . وقد تعتبر للبعض بمثابة – بروفة - تجربة عملية , لإكتساب الخبرة على يد محترفى الإنتخابات . من خلال التعامل معهم  ومعايشتهم عن قرب . للتدريب على أساليب عقد الصفقات والتربيطات الإنتخابية , وإستمالة الناخبين بوعود وإغراءات معينة . ولتهيئة الظروف , لإعادة تجربة الترشح مرة ثانية – بإعتبار – أن فترة الإنتخابات أفضل وقت لتوزيع صوره , وطرح إسمه وإنتشاره وسط أكبر عدد من أعضاء الجمعية العمومية . وفى عرف هؤلا تحولت الإنتخابات إلى حالة مرضية " إدمان " عفانا الله " .

·       " الضرب تحت الحزام " يستغل البعض موسم الإنتخابات  لتصفية الحسابات . بإظهار مساوئ بعض المرشحين " الشخصنة " , وعقد المقارنات بين المفروض عمله , وتصرفات أعضاء المجلس المنتهية ولايته , " ونكأ الجراح " بتوجيه ألفاظ النقد الجارح من عينة " . إلى جانب الخوض فى الذمة المالية – على إعتبار – أن موسم الإنتخابات محلل فيه كل شئ  , للتقليل من شعبية المنافسين , أو إعلاء من شأن البعض منهم . من أجل هز صورة المرشح المنافس . ولصرف الأنظار عنه عند التصويت .

ويخوض المنافسة فى إنتخابات هذه الدورة 6 مرشحين على مقعد النقيب , و10 مرشحا على مقعدى الوكيلين , و88 مرشحا على مقاعد عضوية مجلس النقابة العامة  . ويتزامن يوم إجراء الإنتخابات والتصويت فى إنتخابات النقابة العامة , مع إنتخابات النقابات الفرعية على مقاعد نقباء المحافظات , وأعضاء مجالسها .

وتضم قوائم المرشحين طبقا لترتيب الأسماء بالجداول الإنتخابية المعلنة .

أولا : المرشحين الـ 6 على مقعد النقيب .

1)   الدكتور سيد خليفة النقيب السابق .

2)   المهندس صلاح محمد معوضرئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة سابقا .

3)   الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة .

4)   الدكتور على إسماعيل رئيس قطاع مكتب وزير الزراعة الأسبق .

5)   المهندس محمد عبد الحافظ الإدارة المركزية للتعاون .

6)   الدكتور نظمى عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس .  

 ثانيا : المرشحون الـ 10 على مقعدى الوكيلين على مستوى المؤهلات العليا , والمتوسطة .

بالنسبة لأصحاب المؤهلات العليا :

 

1.    الدكتور إبراهيم محمد عبد العزيز حجازى الأستاذ بزراعة القاهرة .

2.    الدكتور حسن محمود حسن فولى رئيس هيئة الإصلاح الزراعى .

3.    المهندس ربيع محمد مصطفى مدير مديرية الزراعة بالفيوم .

4.    الدكتور عبد الرحمن فرحات طلبه كلية زراعة المنوفية .

5.    المهندس محمد بدرى يوسف محمد هانى .

بالنسبة لأصحاب المؤهلات المتوسطة .

 

1)    المهندس السيد عبد اللطيف محمد حسن .

2)    المهندس جميل محمد قطب .

3)    المهندس رائف محمد السيد تمراز .

4)    المهندس رجب إبراهيم محمود عبد الوهاب .

5)    المهندس عبد الكريم سيد عبد العال إبراهيم .

 

يتضمن برنامج المرشح المهندس صلاح معوض .

إنشاءء إدارة قانونية لتقديم الإستشارات القانوية , لأعضاء النقابة ومساعدتهم فى أى قضايا تواجههم أمام المحاكم , ومساعدة إدارة التحصيل بالنقابة فى إستعادة حقوق النقابة المالية .

طرح نوادى النقابة فى الدقى , و6 أكتوبر , وكورنيش المعادى للإستثمار بنظام المشاركة .

التواصل مع ممثلى مجلسى النواب والشيوخ من الزراعيين أعضاء النقابة , لتعديل قانون النقابة . لزيادة النسبة المقرر تحصيلها لتنمية مواردها من ½  % إلى 1 % على جميع مستلزمات الإنتاج الزراعى .

إعادة النظر فى أصول النقابة غير المستغلة . بهدف تنميتها , وحسن إستغلالها لصالح صندوق المعاشات .

  إمتداد صرف المعاشات للورثة بعد وفاة عضو النقابة .

دخول النقابة طرف أساسى مع الدولة , وجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة فى توزيع الأراضى الزراعية الجديدة .

مخاطبة شركات القطاع الخاص , لقصر العمل على الزراعيين المهنيين من حاملى كارنيه النقابة .

ويتصدر برنامج المرشح الدكتور طارق سليمان فى :

§      العمل على تخصيص أراضى زراعية وصناعية فى المحافظات لأعضاء النقابة .

§      زيادة المعاشات وإنتظام الصرف شهريا للمستحقين .

§      حماية المهنة , والحفاظ على كرامة الزراعيين , وإسترداد حقوق النقابة .

§      قروض بنكية ميسرة ومد أجل السداد .

§      إنشاء مجتمعات سكنية تلبى كافة الرغبات .

§      التوسع فى المنافذ التسويقية الثابتة , والمتنقلة وتمليكها لشباب الزراعيين .

§      تقييم أداء مجلس النقابة بصفة دورية من خلال الجمعية العمومية .

§      التعاون مع وزارة التضامن , لإنشاء دور لرعاية المسنين , والإهتمام بذوى الهمم .

§      توسيع قاعدة التكافل الإجتماعى , والرعاية الصحية لزملاء المهنة .

§      عمل هيئة إستشارية للدفاع عن الزراعيين .

§      تأسيس قناة تليفزيونية , وأذاعية فى البرامج الزراعية المتخصصة .

§      توفير كافة الخدمات اللوجستية بالنقابات الفرعية .

§      إستغلال الأصول وتنمية موارد النقابة للحد الأقصى .

§      الإهتمام بالرياضة . بتكوين فرق رياضية لجميع الألعاب والأعمار .

ويشمل برنامج الدكتور نظمى عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس على :

o     العمل على تحسين مشروع الرعاية الصحية , يضم جميع أعضاء النقابة . من خلال إشتراك يتناسب مع دخل الأعضاء . وزيادة مجالات الخدمة الطبية والعلاجية . عن طريق التوسع فى عدد المستشفيات ومراكز التحاليل والأشعات المقدمة للخدمة فى جميع المحافظات .

o     رفع كفاءة تحصيل الموارد المالية للنقابة , وتطوير آلية تحصيلها .

o     تعظيم الإستفادة من المقرات النقابية بالقاهرة , والمحافظات من خلال تطويرها , ورفع كفائتها وإستغلالها الإستغلال الأمثل .

o     إقامة مشاريع ستثمارية على ممتلكات النقابة .

o     إدخال تعديلات على قانون النقابة الحالى , لزيادة موارد النقابة .

o     الإستفادة من المشروعات الزراعية القومية . وذلك بإنشاء بيت خبرة داخل النقابة العامة , يتولى تقديم الإستشارات , والدراسات للجهات الحكومية , والشركات الخاصة بمقابل لصالح صندوق النقابة .

o     رفع كفاءة الخدمات الترفيه والمصايف , وإتاحتها لجميع الزملاء من أعضاء النقابة وأسرهم .

o     توفير فرص عمل حقيقية للمهندسين الزراعيين حديثى التخرج .

o     إنشاء صندوق " تكافل " تحت مسمى صندوق الإخاء " . بهدف تقديم الدعم المالى , والعينى للزملاء لمواجهة الحالات الحرجة , والظروف الطارئة .


أضف تعليق

  • صبري ثابت الأحد 20 فبراير 2022 09:39 ص

    سبق وان تقدمت بعده طلبات لنقابه بنها بخصوص الحصول على معاشي حيث احيلت للمعاش القانوني في يوليو ٢٠١٤ الا ان نقابه بنها اضاعت الاوراق فتم كتابه طلب جديد لنقابه بنها وتم تحويله للاداره بشارع الجلاء وكان هذا اكثر من عام وحتي الان لم احصل علي مليم واحد من معاشي واصبح عمري ٦٨ عاما فهل يعقل هذا ياساده ؟ فالرجاء سرعه النظر في طلبي هذا وشكرا

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية