الدكتور ' على إسماعيل ' المرشح نقيبا للزراعيين

الأحد 12 ديسمبر 2021 11:57 ص
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى  

·      مخالفات قانونية وإجرائية فى كشوف الناخبين تهدد بوقف إجراء الإنتخابات

·      تراخى المجالس السابقة أضاع 340 مليون جنية حقوق  سنوية لم يتم تحصيلها

·      أصول النقابة ناديين ومستشفى وسينما ومسرح رومانس وأراضى غير مستغلة  

ما أشبه الليلة بالبارحة . نفس المعطيات .. نفس المبررات التى أدت إلى تأجيل إستحقاق إنتخابات نقابة الزراعيين العام الماضى , تفرض نفسها على المشهد .. تعاود الظهور من جديد . وإن إختلفت الظروف .. وتباينت الإتجاهات بين الفعل ورد الفعل .

فقد كان مبرر وقف إجراء الإنتخابات عام 2021 , والتمديد سنة إضافية فى عمر المجلس المنتهية ولايته فيروس " كورونا " اللعين . ويتردد أن السبب تأخر إرسال كشوف الناخبين وفى هذه الأيام قد يكون السبب مخالفة قانونية وإجرائية . وفحوى المخالفة تحت يد المرشح المحتمل على مقعد النقيب الدكتور على إسماعيل رئيس الإدارة المركزية السابق لشئون مكتب وزير الزراعة , والأستاذ الحالي فى معهد بحوث المياه والأراضى . وطبقا لتصريحاته حجم الكتلة التصويتية فى معهد بحوث الاراضى من أعضاء النقابة 1500 عضو , ومسددين للإشتراكات . حيث يتم الخصم من المنبع ( من المرتبات ) . فى حين أن عددهم الظاهر فى الكشوف الإنتخابية لايتجاوز 157 عضوا فقط . كيف حدث هذا ؟ , ومن المسئول عن عدم تدوين أسمائهم بالكشوف . مازالت محل بحث ومراجعة من جانب المرشح . لإتخاذ القرار المناسب . إما بالطعن فى صحة إجراء العملية الإنتخابية , أو إحالة الأمر للتحقيق لتصحيح الخطأ – إذا – تأكد من حدوثه .

" وقف الإنتخابات "

وقد يترتب على مراجعة الموقف وقف الإنتخابات . الموقف النهائى معلق .. رهن المراجعة . قد يحدث , وقد لايحدث . الأيام القادمة  تجيب  على هذا السؤال ؟  بالنفى , أو بالإيجاب . وفى كلا الحالتين الأمر لايسلم من همهمات , وكواليس عن الشخص صاحب المصلحة فى وقوع المخالفة . مع التسليم بأن القاسم المشترك بين المرشحين المحتملين , أو النقيب السابق , والذى يطرح نفسه على أعضاء الجمعية العمومية كمرشح بحثا عن تجديد الثقة لدورة جديدة إعلاء مبدأ الشفافية , لضمان صحة الإنتخابات .

وبعيدا عن التلويح بوقف الإنتخابات – وهو – أمر صحى ومشروع . ودليل على جدية وإهتمام الدكتور " على إسماعيل " بنزاهة جميع مراحل العملية الإنتخابية . وخلوها من أى شبهة .

ويتركز برنامجه اللإنتخابى فى 3 محاور . وتتمثل فى :

" 340 مليون جنيه حقوق ضائعة "

المحور الأول : تنمية الموارد .

-  ويتم من خلال السعى للإسراع بتطبيق قانون النقابة ,  للحصول حقوق النقابة المهدرة . ويمكن حصر حقوق النقابة المالية المقررة على شركات مستلزمات الإنتاج الزراعى ( أسمدة – ومبيدات – وتقاوى ) فى حدود ( 340 مليون جنيه ) . وبحسبة بسيطة يمكن تقدير هذه الحصيلة . فطبقا للقانون يتم تحصيل 20 جنيها سنويا تحت بند خدمات نقابية عن كل طن سماد احادى إنتاج محلى . وحيث أن حجم إنتاج شركات قطاع الأعمال المخصص للجمعيات الزراعية 11,5 مليون طن فى 20 جنيه = 230 مليون جنيه . ومليون طن إنتاج شركات القطاع الخاص من الأسمدة الاحادية = 10 مليون جنيه . تكون الحصيلة السنوية المتوقعة من الأسمدة الازوتية 240 مليون جنيه .

وحيث أن قيمة مقابل الخدمات النقابية السنوية عن إستهلاك المبيدات فى حدود 9 جنيهات عن كل عبوة مبيدات . فتصل الحصيلة المتوقعة إلى 50 مليون جنيه . ونفس الحصيلة المقررة تقريبا ( 50 مليون ) تفرض على التقاوى .

فتكون الحصيلة السنوية المتوقعة لصندوق النقابة ( 240 مليون جنيه عن الأسمدة + 50 مليون جنيه عن المبيدات + 50 مليون جنيه عن التقاوى والبذور ) = 340 مليون جنيه .

-     إعداد مشروع قانون لتحصيل رسوم تنمية موارد زراعية على كل التصرفات على أراضى الدولة المستصلحة بيعا , أو إيجارا ( حق إنتفاع ) ما بين 50 جنيها , و100 جنيه على الفدان , و10 جنيهات على أصحاب الحيازات عن كل فدان منتج تحت بند خدمات زراعية .

-    الإستفادة من مبانى ومنشآت النقابة وأصولها وأراضيها , فى تعظيم الموارد المالية لصندوق النقابة , وإستثمارها فى تقديم خدمة أفضل لأعضائها . ويأتى فى مقدمة أصول ومنشآت النقابة سينما ومسرح رومانس بوسط البلد بالقاهرة , وناديى الزراعيين بالدقى , وعلى نيل كورنيش المعادى . ويمكن بالشراكة مع مستثمرين إقامة فندق داخل نادى الزراعيين بالدقى . وتشمل أصول النادى مستشفى الزراعيين بالمنصورة . إلى بعض المراكز الصحية التابعة لفروع النقابة بالمحافظات , وكذلك قاعات الأفراح والمطاعم . بزيادة الإيجار , أو مقابل الإنتفاع . أو إدارتها بمعرفة النقابة وفروعها بالمحافظات .

-    الدخول فى مشاركات للإستثمار فى إقامة مشروعات إنتاجية لحساب النقابة , ولتشغيل أبنائنا من الأعضاء .

-   المطالبة برفع نسبة مساهمة إعانة الدولة السنوية المقدمة للنقابة لصندوق المعاشات . والتى تقدر حاليا بـ 2 مليون جنيه سنويا . والتى لم تتغير من عشرات السنوات رغم تضاعف أعداد الأعضاء المستحقين لمعاشات النقابة وأسرهم .

التواصل مع مجلس النواب لتعديل قانون النقابة , لزيادة مواردها المالية .

 " 50 شهر عجزا فى صندوق المعاشات "

المحور الثانى : ويختص بمجال تنمية وتطوير خدمات أعضاء النقابة .

·   العمل على سداد مديونية صندوق المعاشات المتأخرة , وإنهائها خلال عام . والتى تأخرت لما يقارب 50 شهرا بسبب تقاعس المجلس السابق فى حلها , وترك المشكلة تتضاعف دون إتخاذ أى إجراءات عملية لتدبير موارد لإنتظام صرفها فى المواعيد المقررة . رغم أن المجلس السابق إستلم النقابة وكان تأخر المعاشات فى حدود 32 شهرا فقط .

·    السعى لزيادة المعاشات , ومضاعفة قيمتها طبقا للموارد المتوقع تحصيلها , وإستدامتها .

·    إنشاء مجالس إستشارية علمية وفنية متخصصة من العلماء والخبراء المقيدين فى مختلف التخصصات الزراعية , التى تحتاجها أسوأق العمل المصرية , والعربية والأفريقية . بهدف تقديم الدراسات الفنية , ودراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة , والكبيرة , والقومية . والعمل كبيت خبرة لتقديم المشورة الفنية .

·    مساعدة شباب الزراعيين , وخريجى المدارس والمعاهد وكليات الزراعة , فى إقامة مشروعات صغيرة إنتاجية . وتسهيل إجراءات إشهارها . وتوفير قاعدة بيانات عن الشركات العاملة بالسوق المصرى . تساعدهم فى ممارسة العمل الحر . وتساهم فى زيادة وتنمية الإنتاج الزراعى .

·    الإرتقاء بالمهنة بالتدريب الداخلى والخارجى للأعضاء الجدد من شباب الخريجين , والحفاظ على كرامة المهندس الزراعى عصب وعمود التنمية . مثل أقرانه من النقابات الأخرى . وتحسين الخدمات المقدمة له من رعاية صحية وتأمينية وخدمية

·    الأخذ بنظام الإلزام لكافة الشركات الزراعية المرخصة , لإتاحة فرص العمل للمهندسين الزراعيين المقيدين بالنقابة .

·    إصدار شهادة مزاولة المهنة كمهندس زراعى . بعد إجتياز برامج تدريبية تخصصية , فى المزارع والمشروعات الخاصة . من خلال برامج عملية مكثفة تنفذها النقابة وفروعها الإقليمية بالتعاون مع القطاع الخاص .

" نادى رياضى ومشروع إسكان "

المحور الثالث : الخدمات العامة .

1)   الإهتمام بالنوادى , والرحلات والمصايف والرعاية الإجتماعية . لتلبية إحتياجات الأعضاء وأسرهم من الخدمات الترفيهية . ولزيادة إرتباط الأعضاء بالنقابة بيتهم الثانى .

2)   تكوين فريق عمل من العاملين بالنقابة لتقديم خدمة " دلفرى " لصرف المعاشات وتوصيلها إلى الأعضاء بأماكن إقامتهم .

3)   تأسيس جمعياة إسكان بالنقابة العامة والنقابات الفرعية , يشارك فيها الأعضاء , لتوفير وحدات إسكان إجتماعى , وقطع أراضى من هيئة المجتمعات العمرانية , لإقامة مشروعات إسكانية للأعضاء وأسرهم . وإنشاء إستراحات متكاملة الخدمات للأعضاء عند إغترابهم للعمل بعيدا عن محل إقامتهم الأصلية . بالتنسيق والتعاون مع بعض شركات المقاولات , وبنك الإسكان والتعمير . لتسهيل عملية التعاقد على تملك وحدات إسكان , والإستفادة من القروض المدعمة التى تتيحها الدولة , وبشروط ميسرة فى السداد .

4)   تفعيل لجنة الحج والعمرة , وإنشاء سلسلة مراكز تسويق للسلع الغذائية بأسعار تنافسية فى مقار النقابات , التى يتوافر بها أماكن غير مستغلة . ونشر معارض التقسيط والتخفيضات مع كبرى الشركات الصناعية المنتجة للسلع المعمرة .

5)   التواصل مع وزارتى الإسكان , والشباب والرياضة للحصول على قطعة أرض بالقاهرة الجديدة , أو مدينة 6 أكتوبر , للإقامة نادى رياضى وتأسيسه. يمارس فيه الأعضاء وأسرهم الأنشطة الرياضية .

د. على إسماعيل المرشح نقيبا للزراعيين فى سطور :

-       من مواليد 11 يوليو 1961

-       بكالوريوس فى العلوم الزراعية – كلية الزراعة جامعة الزقازيق عام 1983 .

-       دبلوم الدراسات العليا فى الرى – معهد بارى بإيطاليا 1988 .

-       ماجستير علوم معهد بارى بإيطاليا – المركز الدولى للدراسات الزراعية المتقدمة لحوض البحر المتوسط 1989 .

-       دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية جامعة القاهرة ( قسم أراضى ) عام 1995 .

-       أستاذ إدارة الأراضى والمياه – معهد بحوث الأراضى والمياه والبية – مركز البحوث

-       رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة واستصلاح الاراضى الأسبق .

-       شغل منصب مدير معهد بحوث الأراضى والمياه .

-       المدير التنفيذى للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية الأسبق .

-       مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعى الأسبق .

-       وكيل معهد بحوث الأراضى والمياه لشئون الإرشاد والتدريب سابقا .

-       المشرف على مشروع توشكى بوزارة الزراعة الأسبق .

-       مؤسس ومدير محطة بحوث جنوب الوادى توشكى – مركز البحوث الزراعية .

-       يشغل حاليا منصب شرفى نائبا لمدير عام المركز الدولى البيوجرافى بجامعة كمبردج إنجلتر عن أفريقيا منذ عام 2009 .

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية