الدكتور صبحى سلام ابرز المرشحين لمقعد نقيب الزراعيين بالاسكندرية

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 05:42 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

أعلنت النقابة العامة للزراعيين يوم السبت الماضى 27 نوفمبر 2021 , قوائم المرشحين النهائية , لإنتخابات النقابة العامة , والنقابات الفرعية على مقعد النقيب وأعضاء مجالس الإدارات على مستوى الجمهورية  . يتنافس على مقد النقيب فى نقابة الأسكندرية 4 مرشحين . أبرزهم الدكتور " صبحى سلام " وكيل كلية الزراعة جامعة الاسكندرية لخدمة المجتمع , وتنمية البيئة , والدكتور " مصطفى بخشوان " نقيب الزراعيين بالاسكندرية عن الدورة المنتهية , والمهندس " ايهاب بركات " رئيس مجلس ادارة شركة لاستصلاح الاراضى يليهم المهندس " حامد عبد الرحمن " على المعاش , وخبير بالعمل التعاونى .

وتشير التوقعات , إلى إنحسار المنافسة بين الدكتور صبحى سلام , والدكتور مصطفى بخشوان . وتتجه المؤشرات إلى حدوث تغير شامل للوجوه القديمة فى الإنتخابات – وإن – تقاربت نسب التصويت . والتى تشير الى نسبة متساوية تقريبا بين المرشح الجديد الأستاذ الأكاديمى " المستشارالزراعى " , والنقيب المنتهية ولايته " المديرالسابق لمديرية الزراعة بالأسكندرية " . وتميل النسبة إلى جانب الدكتور صبحى سلام لوجود كتلة تصويتية مضمونة له من جانب زملاءه  من زراعة الشاطبى ,  وسابا باشا , الأسكندرية من أعضاء النقابة , والأعضاء الجدد من خريجى كليتى الزراعة الذين عايشوه وتتلمذوا على يديه .  والأكاديميين غير المتفرغين والسابقين , والخبراء فى قطاع الزراعة . نظرا لما يتمتع به " د. صبحى " أول المرشحين المنافسين من كفاءة وعلاقات شخصية وعلمية على مستوى العاملين والمتخصصين بقطاع الزراعة والبحث العلمى . إلى جانب إنحياز الأعضاء المناوئين والمختلفين مع مجلس الإدارة السابق للنقابة  لحشد التصويت له لكفاءته , وللرغبة فى التعامل مع وجوه جديدة لتطوير أداء النقابة .

أما النقيب السابق للاسكندرية الدكتور" بخشوان " ومدير مديرية زراعة الاسكندرية السابق أيضا . فيعتمد على مفاتيح اللعبة الانتخابية  من خبرة سابقة . حيث الإتفاقات والتربيطات والوعود الإنتخابية . وذلك على ضوء فوزه فى إنتخابات الدورة الماضية . إلى جانب علاقاته التى توطدت مع زملاءه من أعضاء نقابة الزراعيين بالاسكندرية  , على مدى الـ 5 سنوات الماضية . ويقدر عدد أعضاء نقابة الزراعيين بالأسكندرية , حوالى  34 الف  وثمانمائة عضو . نسبة كبيرة منهم على المعاش, والفيصل فى منح النقيب السابق اصواتهم من عدمه هو مستوى الخدمة والاداء خلال فترة رئاسته لنقابة الزراعيين بالاسكندرية . 

ويبدو أن الحسم سيكون من جانب الأعضاء المختلفين مع النقيب , والمنقطعين عن النقابة , لعدم الإستجابة لمطالبهم فى تطوير الأداء وزيادة الخدمات والأنشطة فى النقابة . بالإضافة إلى الكتلة التصويتية التى تتجه إلى جانب المستوى العلمى والأكاديمى , وقطاعات البحوث والتطوير .  ورغم أن هذه هى المؤشرات المتوقعة . ولكن الأمر يتطلب  مجهود أكبر لحشد كل الاصوات التى تطالب بتغيير جذرى من اجل اصلاح نقابتهم , والنهوض بها ممن لهم حق التصويت خارج اطار الجامعة .

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية