الزراعيين : موارد ضعيفة وأصول معطلة منذ 55 عام

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 12:20 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

حالة من الصحوة تسرى فى أرجاء نقابة المهن الزراعية , وفروعها المنتشرة فى جميع محافظات مصر الـ 27 .. نشاط غير عادى يطرق الأبواب. حيث موسم الإنتخابات فى هذا الوقت فقط كل أربع سنوات . ففى موسم الإنتخابات تتحول النقابة إلى خلية نحلة .. شعلة من النشاط .. حشود تتدفق للترشح .. للدعاية .. للتربيطات وعقد الصفقات الإنتخابية .. وتوزيع الوعود .. و.. و... .

وبعد أن ينفض المولد عن إسم النقيب , وأعضاء المجلس , ونقباء النقابات الفرعية . " تعود النقابة لقواعدها كما كانت قبل الإنتخابات .. مبانى خاوية لا حياة فيها – بإستثناء الموظفين – باب الخدمات ضعيف او هزيل , لا وجود لأنشطة فعالة  , معاشات لاتسد رمق طفل رضيع .. حتى الوعود الإنتخابية تصبح " دخان فى الهواء " . كل شئ يتوقف إنتظارا لموسم إنتخابى جديد – وهكذا – حال النقابة منذ إنشائها عام 1966 . بإستثناءات محدودة " لاتثمن ولا تغنى من جوع " !

ومنذ أيام أعلن مجلس إدارة النقابة العامة فتح باب الترشح للإنتخابات على مقعد النقيب , والأعضاء على مستوى الجمهورية . ويستمر تلقى طلبات الترشيح حتى يوم السبت القادم 20 نوفمبر الحالى بالنقابة العامة , والنقابات الفرعية . ويتم إجراء الإنتخابات , والتصويت يوم 30 يناير تحت إشراف قضائى .

ويتطلع أعضاء النقابة , أن تكون الإنتخابات القادمة , نهاية للوجوه  التى إحترفت الإنتخابات . وكانت سببا فى ضعف النقابة وقدراتها الحقيقية . لنظرتها المحدودة  وتقديم افكار خارج الصندوق , لإستثمار إمكانياتها وأصولها الكبيرة المبعثرة فى كل مكان من أرض مصر . وتقوقعهم على كراسيها , وتمسكهم بالوجاهة فقط . دون تقديم أى رؤية , أو تصور لتحسين أوضاع أعضائها , وشيوخ المهنة من أصحاب المعاشات .

والسؤال المطروح دون إجابة حتى هذه اللحظة . لماذا تنحصر الإختيارات عند التصويت فى الصندوق على أسماء بعينها . ولا تفرز الإنتخابات الأفضل , والأصلح من أصحاب المؤهلات والمواصفات القادرة على النشاط , والنظرة البعيدة , لنهضة النقاية , وبث الروح فيها . حتى يكون لها قيمة وتكون النقابة لاعبا أساسيا فى المجتمع . بدلا من حالة الاحتضار الدائم والمستمر التى تعيشها على مدى 55 عاما من إنشائها .

ويمكن إيجاز أصول النقابة المهملة وغير المستغلة لتنمية موارد ها فى :

·      تمتلك النقابة عدة فنادق فى محافظة بورسعيد , وفى شاطئ المعمورة الساحر بالأسكندرية . غير مستغلين .

·      تمتلك النقابة نوادى إجتماعية على ضفاف نهر النيل فى الزمالك بالقاهرة , والجيزة , وعدد كبير من المحافظات . وتحتوى هذه النوادى , وأيضا الفنادق على قاعات أفراح , ومطاعم وكافيهات . إيجاراتها هزيلة , وعقودة لم يحالفها الحظ للاستفادة من نظام الايجارات الجديد المتبع فى كل مصر , .ومنها العمل على  زيادة قيمتها الإيجارية السنوية .

·      لم يتدخل أى نقيب فى تفعيل قرار وزير الزراعة الاسبق الدكتور يوسف والى رقم 686 لسنة 1986 .بشأن تحصيل الرسم السنوى على المحاصيل الزراعية الرئيسية , وعلى مستلزمات الانتاج لصالح نقابة المهن الزراعية وعلى باقى الانشطة الزراعية وقيمتها 05% نصف فى المائة .

ويهمس بعض الأعضاء فى أذن زملائهم , على ضرورة , أن تشهد الإنتخابات القادمة استبعاد الموظفين بوزارة الزراعة , ومديرياتها بالمحافظات . حيث أن التجربة اثبتت فشلهم فى فرز الأفضل . وإقتصار دورهم على التعبئة و حشد الموظفين من اعضاء النقابة لمجاملة ومناصرة بعض المرشحين من زملائهم العاملين فى الوزارة والمديريات , والجمعيات الزراعية . حيث معيار الإختيار " الزمالة " أى شخصى فقط . وليس لصالح النقابة .  

واللوم كل اللوم على إختيارات الموظفين من أعضاء النقابة . وتفضيلهم إختياراتهم على أساس الزمالة , دون مراعاة لأى إعتبارات للمرشحين الأخرين الأكثر قدرة , والأنفع لهم , ولزملائهم من أعضاء النقابة فى تقديم خدمات أفضل للاعضاء . أو على الاقل تتساوى مع أقل النقابات فى مصر .

يرى بعض المرشحين  , أن النقابة تمتلك أصول ضخمة غير مستغلة . لم يحسن إستغلالها . أو يتم توظيفها بشكل جيد . فى حين ان موارد النقابة الحالية مازالت  ضعيفة للغاية . وان استغلال الاصول المعطلة فى زيادة موارد النقابة قد يكون أحد الاسباب لاستنقاذ النقابة وتحسين ادائها , والتجربة فى بعض المحافظات اثبتت ذلك من خلال استغلال موارد النقابة بشكل افضل وساهمت تلك التجربة فى زيادة موارد النقابة الفرعية , رغم مايعانيه نقيب تلك المحافظة من متاعب مع اعضاء النقابة من محبى قهوة المعاشات , ويرى احد المرشحين للانتخاب فى الدورة القادمة , ان وزارة الزراعة تقوم بخصم نصف فى المائة على الصادرات والواردات , ومستلزمات الانتاج لصالح نقابة الزراعيين تمثل رقم كبير فى دخل النقابة يمكن استغلاله فى تحسين اوضاع النقابة اضافة الى املاك النقابة المهملة فى كل عموم مصر .

الى ذلك فان النقيب الفائز بانتخابات الدورة القادمه سيتحمل التركة الصعبة التى خلفتها السنوات الماضية , ويتوجب عليه ضرورة عقد اجتماع كبير مع رؤساء الفروع بمحافظات مصر , وحصر الاصول الثابته التابعة للنقابة , والعمل على تطوير ادائها واستغلالها افضل استغلال بما ينعكس بالايجاب على مصلحة النقابة , واعضائها , وتقنين وضع المساحات المؤجرة بكل المحافظات , وتحديد سنوات الايجار بما لايتجاوز عام او عامين , وفق ماحدده القانون حتى لايتم التلاعب فى اسعار النوادى , وقاعات الافراح .... الخ , ممن يملكون الامر خلال فترة التعاقد , مع اصدار قرار مجلس ادارة يلزم الفروع باقصى مدة ايجار , وان يكون فى ممارسة علنية بحضور المعنيين .

 


أضف تعليق

  • بدريه الباز محمد السيد الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 05:38 م

    بالفعل كل الكلام حقيقي بصراحه لما دخلنا جمعيه عمومية الدوره السابقه كنا فاكرين اننا نقدر نعمل حاجه الا ان النقابه العامه فيها رأس الصندوق الاسود الذي لا يعرفه أحد ومستمر الي الان في كل الانتخابات وينجح ويستقطب النقيب العام لصالح ايه ومين المهم هناك سلبيات كثيره اذا استمر الوضع هكذا والناس السابقه ظل أحد منها يبقي دون جدوي المفروض دم جديد ينهض بالنقابه اول نقابه مواردها كثيره وللاسف المعاش قليل ولا يأتي أساس....اطلت التعليق

  • صلاح معوض الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 09:14 م

    تحياتى وتقديرى لاهتمامكم بالنقابة التى علاها الصدأ وتظل عالم الزراعة مصباح يضىء فى سماء الزراعة المصرية بما تقدمه من خدمات للمزارع المصرى والمنتجين من الشركات العاملة فى مستلزمات الإنتاج الزراعى من خلال المعارض العظيمة التى تقام سنويا قبلى بالاقصر وبحرى بالإسكندرية وها هى عالم الزراعة تضىء شعاع نور أملا فى إصلاح نقابة الزراعيين بوضع بعضا من الخطوط العريضة لتدبير بعضا من الموارد التى تعين النقابة على تقدم خدمة معقولة لأعضاءها هؤلاء الجنود المجهولون من الزراعيين الذين يساعدون فى حماية الأمن الغذائي لجموع الشعب المصرى

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية