زراعة القاهرة الأولى فى مصر و32 على العالم فى التصنيف الأمريكى

الإثنين 18 أكتوبر 2021 03:20 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

6 شهادات أيزو وإعتماد دولى لـ 24 تحليلا بمجمع المعامل البحثية

يمر التعليم الزراعى هذه الفترة بحالة من الإزدهار غير مسبوقة منذ عقود . تغير أحدث نقلة ملحوظة . جعل من كليات الزراعة ممالك متوجة بين كليات القمة فى الجامعات المصرية . بعد أن كادت الإحداث الدراماتيكية المأساوية التى شهدتها هذه الكليات تعصف بمستقبلها . وتجبرها على غلق أبوابها , والإنسحاب من المشهد .

ووصل الحال بكليات الزراعة أن كانت مدرجاتها شبه خالية من الطلاب . عدد أعضاء هيئة التدريس يفوق أضعاف عدد الطلاب . والنزول بمجاميع القبول فى مكاتب التنسيق , إلى نسبة الـ " 50 % " درجة النجاح فقط , لجذب الطلاب للإلتحاق بهذه الكليات . ولكن دون جدوى !  فالعزوف كان سيد الموقف .

أحوال صعبة .. وأجواء غير مشجعة . فالأراضى الزراعية محدودة , وتتآكل يوما بعد أخر بسبب إستمرار أعمال التجريف .. وعدم وجود خطط لإقامة مشروعات زراعية جديدة . وفرص العمل غير متاحة . وطوابير العاطلين من خريجي الزراعة تتزايد  .. والدولة تغض الطرف عن الحل . كانت هذه الصورة العامة للتعليم الزراعى خلال السنوات الماضية .

" عودة الثقة للتعليم الزراعى "

ولكن سرعان ما تغير الحال فى 2018 . مع إنتقال الدولة من مرحلة الأقوال " المسكنات " , للخروج من المأذق  . إلى مرحلة الأفعال . حيث بدأ التنفيذ الفعلى لقائمة من المشروعات القومية فى الزراعة . شملت مشروع زراعة 1,5 مليون فدان . ومشروع زراعة 100 ألف صوبة زراعية . هذا إلى جانب إطلاق مشروعى تربية مليون رأس ماشية , وإحياء مشروع " البتلو " , وعودة العمل بالأسعار التعاقدية للمحاصيل الإستراتيجية , لتشجيع المزارعين على الزراعة . مما وفر المناخ المشجع للتعليم الزراعى . نتيجة تعدد مجالات العمل فى الإنتاج الزراعى , والحيوانى , والتصنيع الغذائى .

وفى رأى الدكتور عمرو مصطفى عميد كلية زراعة القاهرة , أن الصحوة التى صاحبت تنفيذ المشروعات القومية الزراعية . هى من أعادة الروح لكليات الزراعة , للإنطلاق من جديد . وكانت عامل رئيسى فى زيادة الطلب عليها فى مكتب تنسيق الجامعات . مما دفع كليات الزراعة لإستحداث أقسام وبرامج تعليمية جديدة للإرتقاء بمنظومة التعليم الزراعى , لإستيعاب الإقبال المتزايد من الطلاب , ولتغطية المجالات التى إتاحتها المشروعات القومية الجديدة .

 ولترجمة الإقبال المتزايد من طلاب الثانوية العامة على كليات الزراعة . قام مكتب تنسيق الجامعات برفع الحد الأدنى لمجاميع القبول بزراعة القاهرة , إلى 90,8 %. بعد أن كانت نسب القبول متدنية , ويتأخر التقديم للمرحلة الثالثة 

" الماجستير المهنى "

 وقد قامت كلية زراعة القاهرة بمواكبة هذه الصحوة , بالتعاون مع الإتحاد الأوربى لزيادة برامج الماجستير المهنى . حيث تم زيادتها , إلى 29 برنامج . وهى برامج دراسية مخصصة لإصحاب المؤهلات العليا بمقابل . مدة الدراسة في هذه البرامج عامين ( 45 ساعة معتمدة ) يحصل الدارسين فيها على درجة الماجستير المهنى .  وقد بلغ عدد طلاب المؤهلات العليا المسجلين فى " كورسات " برامج الماجستير المهنى العام قبل الماضى , 26 طالب فقط . إرتفع فى العام الماضى إلى 260 طالب . فى العام الدراسى الحالي( 2021 – 2022) تتضاعف العدد , إلى 600 طالب .

" الذكاء الإصطناعى "

ويجرى حاليا دراسة إستحداث برامج دراسية خاصة جديدة فى بعض التخصصات التكنولوجية الحديثة . تمهيدا لعرضها على رئيس الجامعة ووزارة التعليم العالى لإعتماداها , وبدء العمل بها . يأتى فى مقدمتها تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى مجال الزراعة . 

وتتميز زراعة القاهرة بوجود مجمع متميز من المعامل البحثية على درجة عالية من الكفاءة والحداثة . يضم المجمع  32 معملا معتمدا . يغطى جميع تخصصات الزراعة , والثروة الحيوانية . تخدم المعامل أبحاث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس . وتقدم خدماتها للغير .

" الأيزو لمعامل وإدارات الكلية "

ويشير الدكتور عمرو مصطفى , إلى نجاح ادارة الكلية فى زيادة عدد الإعتمادات الدولية لمجمع المعامل البحثية الخاصة بالكلية . فقد تم إعتماد 24 تحليل , وحصولهم على شهادات إعتماد عالمية . وهذا التقدير جاء تتويجا لإتباع المعايير والمواصفات العالمية فى تحليل العينات .  . ومن بين هذه التحاليل :

1 – تقدير السموم الفطرية فى تحليل الأغذية والحبوب بمعامل الكيمياء .

2 – تقدير العناصر الثقيلة فى الأغذية والمياه بمعامل الكيمياء والأراضى .

3 – الكشف عن بعض الجينات المعدلة وراثيا فى الأغذية بمعمل ( GMO ). يشمل الكشف عن 7 جينات عامة لجميع أنواع الأغذية . إلى جانل جينات متخصصة فى الذرة وفول الصويا .

4 – الإختبارات الكيميائية والفيزيائية للأغذية ومنتجاتها , والكشف عن الغش فى عسل النحل بمعمل سلامة الغذاء .

5 – التحليل والكشف عن الميكروبات الممرضة فى الأغذية بمعمل الميكروبيولوجى .

6 – تقدير بعض متبقيات فى الأغذية بمعمل تحليل المبيدات .

7 – تحليل جودة الزيوت بإستخدام القياسات الدولية .

8 – تقدير الأحماض الدهنية بإستخدام جهاز (  GLG) , وهرمون البروجسترون فى الأبقار , وهرمون الراكتوبامين فى اللحوم

وكان من نتائج عمليات التطوير والتحديث المستمرة فى المناهج التعليمية , وأقسام الكلية والمراكز البحثية حصول الكلية على 6 شهادات فى الجودة  " الأيزو "  . نذكر منها :

·      " الأيزو 9001 " لجميع إدارات الكلية , ومركز التدريب والتطوير المهنى

·      " الأيزو 45001 " لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية .

·      " الأيزو 14001 " لنظام إدارة البيئة .

·      " الأيزو / IEC    17025  " لمجمع المعامل البحثية . وهذا إعتراف دولى بكفاءة ودقة نتيجة التحاليل والقياسات التى تجريها الكلية . وتعد هذه الشهادة  من أعلى شهادات إعتماد المعامل عليى مستوى العالم .

"  32 فى التصنيف الأمريكى "

وعلى ضوء هذ التقدير العالمى تصنف زراعة القاهرة الأولى بين كليات الزراعة المصرية . ورقم 32 على مستوى العالم طبقا للتصنيف الأمريكى . ولهذا يتم الإستعانة بمعامل الكلية , وأبحاث أعضاء هيئة التدريس فى دراسة جميع الأراضى الصحراوية . من حيث مدى صلاحيتها للزراعة , وتحديد أنسب المحاصيل للزراعة . ومحطات تحلية المياه , ومعالجة الصرف فى مشروع الدلتا الجديد . وتتعاون مع وزارة الزراعة فى الإعلان عن أصناف تقاوى جديدة مقاومة للآفات , أو تزيد الإنتاجية .

" أنشطة إنتاجية بمقابل "

وبالنسبة لتنمية االموارد . يستعرض عميد الكلية بعض المجالات والأنشطة الإنتاجية ذات الطبيعة الخاصة . التى تحقق عائدا إقتصادية لإدارة الكلية . وتتمثل هذه المجالات فى :

-       إتاحة مجمع معامل الكلية , ومحطات التجارب والأبحاث أما بعض الجهات والشركات الخاصة , لتحليل منتجاتهم , وإجراء التجارب , وتقييم نتائجها بمقابل .

-       تسويق منتجات الوحدات المنتجة ذات الطابع الخاص . مثل طرح منتجات مصنع المطهرات والمنظفات من " أكياس الجيل , وعبوات الكحول " فى منافذ بيع الجامعة . وتوريد منتجات وحدة تكنولوجيا الأغذية على المدن الجامعية لجامعة القاهرة .

-       طرح منتجات مركز تكنولوجيا الدواجن فى منافذ بيع خاصة لزوارع مزارع الكلية , ومنافذ البيع بوزارة الزراعة , والجامعة .

-       وتعد برامج دراسة الماجستير المهنى الخاصة  موردا إقصاديا هاما .

-       الدراسات والأبحاث التى تكلف بها الكلية بمقابل , فى مشروع الدلتا الجديدة , وصلاحية الأراضى الصحراوية للزراعة .

ويذكر أن كلية زراعة القاهرة تمتلك مركز لتكنولوجيا الدواجن , ومزرعتين كمحطات تجارب وأبحاث فى بين السرايات , ووادى النطرون . تم بالتعاون المشترك , مع شركة الدقهلية للدواجن تدبير التمويل اللازم , لدعم المركز بإحتياجاته من الأجهزة والمعدات الخاصة بعنابر الدواجن . وقد تم إعادة تشغيل عنابر المركز التكنولوجى , لتربية الدواجن , وإنتاج بيض المائدة  بعد توقف 5 سنوات . تصل الطاقة الإنتاجية لعنابر المركز الثلاثة , إلى 200 ألف دجاجة , 2 مليون بيضة سنويا .

 وبالنسبة لمحطات تجارب الكلية " مزرعتى الكلية " . قد واجهت إحدى المزرعتين . وخاصة مزرعة وادى النطرون , لظروف صعبة مالية ولوجستية بسبب عمليات التعدى عليها . وأخيرا تم التغلب على هذه الظروف , وإعادتها للعمل . وتصل مساحتهما إلى 160  فدانا . يتم إستخدامهما فى  أبحاث تجارب وإختبارات التقاوى المحسنة , وزراعات الصوب الزراعية بمعامل الميكروبيولوجى التابع لمجمع المعامل البحثية بالكلية الذى يعد صرحا فى مجال المعامل المركزية , والمجهز باحدث الاجهزة العلمية والحاصل على شهادة الايزو العالمية 17025 من الهيئة الوطنية للاعتماد , كما يتم مراقبة جودة مختلف المنتجات باستخدام مختلف التركيزات على 7 انواع من البكتريا المرضية , وذلك لضمان فاعلية المنتجات .


البوم الصـــور

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية