اسامة سلام يكتب : اسعار الغـــــــذاء الى اين

السبت 16 أكتوبر 2021 10:43 ص
شارك الخبر

عالم الزراعة

بصفة عامة التكاليف المرتفعة للغذاء لا يعاني منها إلا الفقراء واصحاب الدخول المنخفضة في اي جزء من العالم وقد بلغت تكلفة الغذاء حول العالم مستويات قياسية هي الاعلى منذ سنوات، فقد ارتفع مؤشر "منظمة الأغذية والزراعة العالمية" - الفاو - لأسعار الغذاء الذي يتتبَّع أسعار سلة الحبوب، والزيوت النباتية، واللحوم، ومنتجات الألبان، والسكر في مايو ليسجل أعلى مستوى منذ عقد وأيضا ارتفعت أسعار زيت فول الصويا بأكثر من الضعف مقارنة بمستوياتها قبل عام في بورصة شيكاغو التجارية، وأيضا تأثرت أسعار الذرة، وزيت النخيل، والبن، والسكر، ومجموعة أخرى من السلع كذلك ارتفعت أسعار نقل المواد الغذائية حول العالم، وهو ما يوضحه مؤشر البلطيق للشاحنات العملاقة بخصوص أسعار الشحن على سفن نقل الحبوب بين القارات بعد تسجيل مستويات قياسية هي الأعلى منذ عام تقريبا وفي السطور التالية سنستعرض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء. حيث يُستخدم هذا المؤشر لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية. وهو يتألّف من متوسط مؤشرات أسعار مجموعات من السلع الأساسية , وعلي سبيل المثال:

 فقد بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الأغذية قرابة 130.0 نقطة في سبتمبر 2021 ، أي بزيادة قدرها 1.5 نقاط (أو 1.2%) عن مستواه المسجّل في أغسطس وأعلى بمقدار 32.1 نقطة (32.8%) عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي. والسبب الأكبر من الزيادة الأخيرة في المؤشر إلى ارتفاع أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية. وارتفعت بدورها أسعار الألبان والسكر في حين بقي المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم مستقرًا.

وفي سبتمبر 2021 بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 132.5 نقاط، بارتفاع قدره 2.6 نقاط (2.0 %) عن مستواه المسجّل في أغسطس و28.5 نقاط (27.3 %) أعلى من مستواه المسجّل في سبتمبر 2020. ومن بين سائر الحبوب الرئيسية، كان ارتفاع أسعار القمح هو الأشدّ في شهر سبتمبر بزيادة قدرها 4 % تقريبًا من شهر إلى آخر و41% من سنة إلى أخرى. وواصل انحسار الكميات المتاحة للتصدير في ظلّ الطلب العالمي الكبير رفع الأسعار الدولية للقمح.

كذلك ارتفعت أسعار الأرزّ في سبتمبر 2021 ولكنها بقيت دون المستويات الدنيا المسجلة منذ عدة سنوات في شهر أغسطس 2021 مدعومة بتحسن طفيف في الأنشطة التجارية. وارتفعت بدورها الأسعار الدولية للشعير خلال شهر سبتمبر 2021 بنسبة 2.6 %، وذلك بشكل رئيسي بفعل الطلب الكبير وخفض توقعات الإنتاج في الاتحاد الروسي. وفي المقابل، بقيت الأسعار العالمية للذرة مستقرة بالإجمال ولم ترتفع سوى بنسبة 0.3 % عما كانت عليه خلال شهر أغسطس ، حيث أنّ الضغط التصاعدي جراء الاختلالات التي لحقت بالموانئ بفعل الأعاصير في الولايات المتحدة قابلها تحسّن التوقعات العالمية الخاصة بالمحاصيل وبدء عمليات الحصاد في الولايات المتحدة وأوكرانيا. غير أنّ أسعار الذرة بقيت أعلى بنسبة 38 % تقريبًا من مستوياتها المسجلة خلال شهر سبتمبر 2020.

بلغ متوسط الفاو لأسعار السكر 121.2 نقطة في سبتمبر ، أي بزيادة قدرها 0.6 نقاط (0.5 %) عن مستواه المسجّل في أغسطس2021 وأعلى بمقدار 42.2 نقطة (53.5 %) من مستواه المسجل في الشهر نفسه من العام الماضي . بسبب انخفاض الإنتاج في البرازيل الذي يعدّ أكبر مصدّر للسكر في العالم، وبسبب استمرار الأحوال المناخية الجافة لوقت طويل وحالات الصقيع، التي تؤثر على الزيادة في الأسعار العالمية للسكر. وإضافة إلى ذلك، شجّع ارتفاع أسعار الإيثانول على التوسع في استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في البرازيل. .

بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الألبان 117.9 نقاط في سبتمبر2021، أي بزيادة قدرها 1.7 نقاط (1.5%) عن مستواه المسجّل في أغسطس وأعلى بمقدار 15.6 نقاط (15.2%) من مستواه في الشهر نفسه من العام الماضي. وفي شهر سبتمبر2021، ارتفعت جميع الأسعار الدولية لجميع منتجات الألبان الممثلة في المؤشر، مع تسجيل زيادة حادة في أسعار الحليب المجفف الخالي من الدسم والزبدة، مدعومة بارتفاع الطلب العالمي على الواردات في ظلّ توافر كميات محدودة للتصدير، خاصة من أوروبا .

بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية 168.6 نقاط في سبتمبر ، بارتفاع قدره 2.9 نقاط (أو 1.7 % ) عن مستواه المسجّل من شهر إلى آخر وأعلى بنسبة 60 % تقريبًا من مستواه في وقت سابق من السنة. ويُعزى القسم الأكبر من الزيادة بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار زيوت النخيل وبذور اللفت في مقابل تراجع أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس. وارتفعت الأسعار الدولية لزيوت التخيل للشهر الثالث على التوالي حيث بلغت أعلى مستوى لها خلال عشر سنوات وشهدت بدورها الأسعار العالمية لزيت بذور اللفت ارتفاعًا ملحوظًا بفعل استمرار انكماش العرض العالمي. وفي المقابل، تراجعت الأسعار العالمية لزيوت الصويا ودوار الشمس في شهر سبتمبر 2021 على التوالي بفعل عدم اليقين إزاء اعتماد قطاع الديزل الأحيائي لزيت الصويا وتوقعات ارتفاع العرض العالمي في الموسم 2021-2022.

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم قرابة 115.5 نقاط في سبتمبر2021 من دون أي تغيير يُذكر تقريبًا عن مستواه المقدّر في أغسطس ولكن بارتفاع قدره 24.1 نقطة (26.3 %) عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي. وفي شهر سبتمبر2021، سجّلت الأسعار الدولية للحوم الغنم مزيدًا من الارتفاع بفعل ازدياد الطلب العالمي مع ثبات الكميات الجاهزة للتصدير .

 


أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية