توصيات المحاصيل الحقلية لموسم حصاد الارز

الإثنين 4 أكتوبر 2021 05:21 م
شارك الخبر

عالم الزراعة

بدأت وزارة البيئة , بالتنسيق مع مديريات الزراعة بالمحافظات , التحضير , لشن حملات على مزارع وحقول الأرز , للتفتيش على وسائل جمع قش الأرز  الأمنة . ويشمل عملها التنبيه على المزارعين بعد اللجوء إلى حرق قش الأرز الناتجة عن عمليات الحصاد . وسيتم تحرير محاضر ضد المخالفين , وإتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم . وتهد حملات التفتيش , القضاء على ظاهرة السحابة السوداء  , الى يتزامن حدوثها خلال موسم حصاد الأرز .

 وكان المحافظات  قد بدأت موسم حصاد محصول الأرز  منتصف شهر أغسطس الماضى . ومن المقرر أنتهائه فى منتصف نوفمبر القادم . حيث يستغرق موسم حصاد الأرز 3 أشهر .

وقد أصدر معهدالمحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور علاء خليل عدد من التوصيات الإرشادية للمزارعين , لمرعاتها فى عملية الحصاد , ونقل وتخزين قش الأرز . للمحافظة على جودة المحصول , وتجنب حدوث أى فقد .

تشمل توصيات معهد الحاصيل الحقلية 8 توصيات هى "

1 – العمل على تجفيف الحقل قبل الحصاد بـ 15 يوما . أو وقف الرى بعد 20 يوما من تمام الطرد .

2 – بدأ الحصاد عند إصفرار  85 % من سنابل الصنف بالحقل .

3 –  الحصاد عند إكتمال إمتلاء الحبوب السفلى بالسنابل . وتصبح صلبة خصوصا فى الأصناف سهلة الفرط .

4 – الحصاد عند عند إكتشاف  رطوبة بالحبوب من 16 % , إلى 18 % . ويتم التجفيف حتى تصل إلى 14 % قبل التخزين .

5 – الإهتمام بوسائل النقل  من ( مقطورات وماكينات الحصاد ) لتقليل الفاقد أثناء الحصاد

6 – تخزين الحبوب فى أجولة " خيش , أو شكاير بلاستيك منسوج " , والرص فى طبقات بعرض ( 2 جوال , وإرتفاع 12 جوال ) . مع ترك مسافات تسمح بمرور الهواء بين الفراغات لسهولة التهوية .

7 – مراعاة الرص على شكل طبقات فوق بعض , لاتزيد عن 12 رصة لسهولة التهوية .

8 – تجنب حرق قش الأرز ( ناتج مخلفات المحصول ) , لعدم تلوث البيئة , وقتل الكئنات الدقيقة . ولضمان زيادة العائد الإقتصادى العائد على المزراعين . من بيع قش الأرز . حيث أن قش الأرز له إستخدامات كثير ة . منها   يستخدم كعلف غير تقليدى . وذلك بحقنه بالأمونيا , أو المولاس . وأيضا إستخدام " بالات قش الأرز " فى زراعة الخضار , أو الأسطح . أو كسماد بلدى 

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية