الفاو 'تطلق أول منصة للذكاء الإصطناعى

الإثنين 30 أغسطس 2021 04:32 م
شارك الخبر

فاو : عالم الزراعة

   أطلقت اليوم منظمة الأمم التحدة للأغذية والزراعة ( الفاو ) منصة أفاق الإبتكار والرقمنة لتجمع دول الجزر الصغيرة . والتى تشمل جزرجنوب المحيط الهادى , و البحر الكاريبي ، والمحيط الهندي . جاء ذلك فى إطار إفتتاح المنتدى الإفتراضى , والذى يعقد على مدى يومين لمناقشة مشاكل دول الجزر الصغيرة , فى مجال البيئة والصحة , وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات , وللتخفيف من جائحة كوفيد- 19

و طالب المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو , دول الجزر الصغيرة بالإهتمام بمجال الابتكار والرقمنة من أجل الإسراع فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة . لمواجهة أخطرثلاث تحديات , وهى الفقر , الجوع , وعدم المساواة .

يذكر أن تجمع دول جزرالمحيطين الهادى والهندى , والبحر الكاريبى, والتى تضم 39 دولة . تواجه 6 تحديات رئيسية . تتمثل فى :

1 - الكوارث الطبيعية , والتى تحدث بشكل متكرر.

2 - وآثار تغير المناخ بحكم طبيعة موقع الجزر ،

3 - محدودية الأراضي القابلة للزراعة , والاعتماد على الزراعة الصغيرة النطاق

4 - إرتفاع أسعار الواردات   .

5 - إنتشار الأمراض المزمنة بمعدلات عالية .

6 – التأثير السلبى لجائحة كورونا " كوفيد 19 " على إقتصاديات هذه الدول . مما أدى إلى ترجع عائدات المورد الرئيسى لهذه الدول .وهى السياحة .

وأتاح منتدى الحلول الخاصة بالدول الجزرية الصغيرة النامية حيزًا لقادة الحكومات، والشركاء في التنمية، والمزارعين، وصيادي الأسماك، والممارسين والقادة في مجال التنمية المجتمعية، وأصحاب المشاريع التجارية، والنساء والشباب، لمناقشة الحلول المحلية والمستوردة ومشاركتها وتعزيزها وتشجيعها من أجل الاستجابة للتحديات التي تطرحها جائحة كوفيد-19 والعديد من التحديات القائمة منذ ما قبل تفشي الجائحة. ويتمثل الهدف النهائي في التعجيل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتصلة بالزراعة والأغذية والتغذية.

ويعد الهدف من ‘نعقاد هذا المنتدى , بالتعاون مع المنظمة الدولية للأمم المتحدة ( الفاو ) , البحث عن حلول عملية , لدعم تجمع دول هذه الجزر الصغيرة النامية   من حيث حجم مساحتها , وعدد السكان , ومحدودية الموارد , وللتقليل من الأضرار التى لحقت بإقتصادياتها .

الرقمنة والابتكار - منصة جديدة للدول الجزرية الصغيرة النامية من أجل تبادل المعارف والحلول

وتستهدف منظمة " الفاو " من إطلاق منصة الإبتكار والرقمنة لدول الجزر الصغيرة , مساعدة هذه الجزر على الإستعانة بوسائل الذكاء الإصطناعى , والربوتات , , توظيف التكنولوجيات الرقمية , لتطوير وتحديث النظم الزراعية والغذائية . كما أن التكنولوجيات الجوالة وخدمات الاستشعار عن بُعد، والحوسبة الموزعة تحسن فعلاً قدرة أصحاب الحيازات الصغيرة على الوصول إلى المعلومات، والمدخلات والأسواق، وزيادة الإنتاج والإنتاجية، وتبسيط سلاسل الإمدادات، والحد من التكاليف التشغيلية . مما يساعد ويفيد المزارعين من كسب المزيد من الناحية الاقتصادية.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية