الاتحاد الاوروبى يعتمد قواعد جديدة لتصنيع الاسمدة الفوسفاتية

الجمعة 25 ديسمبر 2020 06:16 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

اعتمد الاتحاد الاوربى قواعد جديدة لطرح منتجات الأسمدة في اسواقها , و اعتمد المجلس لائحة تنسق متطلبات الأسمدة المنتجة من معادن الفوسفات ومن المواد الخام العضوية أو الثانوية في الاتحاد الأوروبي ، مما يفتح إمكانيات جديدة لإنتاجها وتسويقها على نطاق واسع  تضع اللائحة حدودًا منسقة لمجموعة من الملوثات ، مثل الكادميوم ، الموجود في الأسمدة المعدنية .

تتضمن هذه القواعد الجديدة أنه يمكن بيع الأسمدة التي تلبي متطلبات ومعايير الجودة العالية والسلامة على مستوى الاتحاد الأوروبي فقط بحرية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. يمكن أن تشكل الملوثات في منتجات الأسمدة الفوسفاتية للاتحاد الأوروبي ، مثل الكادميوم ، خطرًا على صحة الإنسان أو الحيوان أو النبات أو السلامة أو البيئة ولهذا السبب ، كان محتوى هذه الملوثات محدودًا وفقًا للقواعد الجديدة. ستعزز القواعد الجديدة إنتاج واستخدام الأسمدة الفوسفاتية ذات المحتوى المنخفض من الكادميوم والأسمدة العضوية وستوفر خيارًا أكبر للمزارعين الموجودين نحو زراعة أكثر صداقة للبيئة.

ووفقًا للوائح ، يجب أن تفي منتجات التسميد في الاتحاد الأوروبي التي تحمل "علامة CE" بمتطلبات معينة للاستفادة من التداول الحر في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي. وتشمل هذه المستويات القصوى الإجبارية للملوثات ، واستخدام فئات المواد المكونة المحددة ومتطلبات الملصقات.

ستظل الشركات المصنعة للأسمدة التي لا تحمل علامة CE قادرة على وضعها في السوق الوطنية.

اللائحة الجديدة ، التي تحل محل لائحة الأسمدة السابقة لعام 2003 ، تغطي جميع أنواع الأسمدة (المعدنية ، العضوية ، محسنات التربة ، مسائل النمو ، إلخ).

ولا يزال يتعين التوقيع على اللائحة ونشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي. وسيدخل حيز التنفيذ في اليوم العشرين الذي يلي تاريخ نشره. وسيبدأ تطبيقه بعد ثلاث سنوات من دخوله حيز التنفيذ.

قدمت المفوضية اقتراحها في مارس 2016 كجزء من خطة عمل الاقتصاد الدائري للاتحاد الأوروبي. يتمثل أحد أهدافها الرئيسية في تشجيع إنتاج الأسمدة على نطاق واسع من المواد الخام المحلية العضوية أو الثانوية بما يتماشى مع نموذج الاقتصاد الدائري ، عن طريق تحويل النفايات إلى مغذيات للمحاصيل .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية