فهيم : طقس الايام القادمة غير مستقر ويستوجب الحذر

الإثنين 19 أكتوبر 2020 09:41 ص
فهيم : طقس الايام القادمة غير مستقر ويستوجب الحذر
باير
باسف
ايبكس العالمية

كتب : خالد أمين

قال الدكتور " محمد فهيم " خبير التغيرات المناخية , ان البلاد تمر بطقس غير مستقر وامطار متوسطة الى غزيرة , ورعدية على الدلتا وحتى القاهرة , وتوقعات بسيول على سيناء وانخفاض فى درجات الحرارة خلال الفترة من غدا الثلاثاء وحتى الاحد 25 اكتوبر الجارى

وقال " فهيم " , ان الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 يشهد سقوط أمطار متوسطة على مناطق "الساحل الشمالى الغربي " السلوم – سيوه – مطروح – الضبعة , وخفيفة على غرب الاسكندرية , وان الاربعاء 21 اكتوبر 2020 ... تكون الامطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية احياناً على مناطق الساحل الشمالى وحتى الاسكندرية وتمتد إلى مناطق الدلتا شمال البحيرة وكفر الشيخ وتكون متوسطة على باقي الدلتا خفيفة على القاهرة وتمتد الى شمال الصعيد بصورة خفيفة " بني سويف – المنيا – الفيوم" .

الخميس 22 حتى الأحد 25 أكتوبر 2020 ... تكون الامطار متوسطة الى غزيرة ورعدية احيانا على معظم مناطق الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة " بورسعيد – الاسماعيلية السويس ,  وتمتد الى مناطق شمال ووسط سيناء تصل فيها الى حد السيول وتصب إلى شمال الصعيد بصورة خفيفة , بني سويف – المنيا – الفيوم .

 وعن درجات الحرارة اشار " فهيم " و ان درجات الحرارة تنكسر كبير فى درجات الحرارة بداية من الاربعاء بمقدار 5-7 درجات ليكون معتدل نهاراً وتنخفض الحرارة ليلاً لتلامس الــ 17-18 درجة ليلا ولأول مع التحذير الشديد من برد "الخريف .

اما عن الرياح فاوضح انها ستكون معتدلة الى نشطة , قوية على مدن البحر الاحمر و تزداد سرعة الرياح على شمال غرب الجمهورية مطروح وسيوه يوم الثلاثاء وقد تكون محملة بالرمال , تؤثر بنسب متفاوتة على مناطق من غرب الجمهورية ثم تمتد الى الدلتا والقاهرة يومي الاربعاء والخميس وعلى وسط الصعيد على السبت والاحد , وتتشكل الشبورة الكثيفة صباحًا على مناطق شمال الدلتا وشمال ووسط سيناء بداية من يوم الاربعاء .

ووجه خبير التغيرات المناخية الى ضروروة اتباع بعض التوصيات بشأن التعامل مع الاراضى الزراعية خلال تلك الفترة

·      وقف الري تماماً لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط امطار فيها خلال اليوم وغداً..

·      الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت.

·      للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) المبكرة يتم اضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك بللري بالغمر مع اقرب ريع بعد سقوط الامطار .

·      التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – امراض البياض الزغبي على القرعيات ... الخ.

·      ضروري ابلاغ محالج الاكثار للقطن وحلقات التسويق الموجودة فى الدلتا بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة نقله قبل يوم الاربعاء 21 اكتوبر 2020

 

 

أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

عاصفة ترابية تضرب البلاد

عاصفة ترابية تضرب البلاد

ضربت عاصفة ترابية محافظات الجمهورية خلال اليوم الأربعاء تزامنا مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من طقس اليوم..

القائمة البريدية