القصير يتفقد بعض المشروعات الزراعية بالاسكندرية والبحيرة

الأحد 9 أغسطس 2020 11:34 ص
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

تفقد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى " السيد القصير " عددا من المشروعات الزراعية فى زيارة مفاجئة بمحافظتى الاسكندرية والبحيرة منها مفرخ الأسماك بالإسكندرية بهدف الوقوف على كفائه تشغيل المفرخ الممول من الاتحاد الأوربي( الوكالة الفرنسية) والذى ينتج اسماك القاروص والدنيس والبلطى الأحمر والزريعة من هذه الأنواع .

وزير الزراعة وجه بالاهتمام بباقى عناصر المفرخ القديم وإعادة تأهيله ورفع كفائته بما يسمح بالتشغيل الاقتصادى خاصه وان هناك تعاون مع وزاره الانتاج الحربى في هذآ المجال

وقال القصير ان المفرخ تابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وأنشئ عام 1992على مساحة 7 أفدنة بغرض تفريخ الاسماك البحريه...تم تطويره عام 2012 لتدريب كوادر فنية من الهيئة فى على احدث طرق التفريخ الصناعي لاسماك القاروص والدنيس حيث ينتج حوالي 5 مليون اصباعية يتم بيعهم لمزارع القطاع الخاص والمشروعات القومية ومنها بركة غليون ومشروع شرق التفريعة..وتم تصدير الاصباعيات لكل من السعوديه والكويت .... ويحتل المفرخ المركز الأول فى مصر فى تفريخ القاروص.

من ناحيته قال د خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية انه يتم حاليا انشاء مفرخ اخر فى نفس الموقع بتكنولوجيا ايطاليه من اجل تلبية احتياجات السوق المحلى والاقليمى على اصباعيات القاروص والدنيس بطاقة إنتاجية 10 مليون اصباعية أخرى وبذلك يصبح إجمالي إنتاج المفرخ حوالي 15 مليون اصباعية بما يمثل 15% من حاجة السوق المحلى من اصباعيات القاروص والدنيس.

وأضاف السيد انه تم إنشاء مزرعة سمكية حضارية يطبق فيها قواعد الامان الحيوى لإنتاج اسماك القاروص والبلطى الاحمر صالحة للتصدير وذلك بتمويل من مشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي (SASME ) وذلك لتقديم نماذج لشباب الخريجين وصغار المستثمرين لإنشاء مشاريع اقتصادية واجتماعية تقوم على تسويق الاسماك سياحيا للزائرين لقضاء إجازة اليوم الواحد وصيد الأسماك من الأحواض وطهى هذه الأسماك للعائلات الزائرة بأسعار اقتصادية للمستهلك ومميزة للمنتج وبالتالي القضاء على دور الوسيط.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

شهد المهندس طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، افتتاح موسم حصاد القمح في القرية الرابعة بمراقبة شرق القناة بسيناء، بحضور عدد من قيادات القطاع، والقيادات الشعبية والتنفيذية والمزا..
القصير: قطاع الزراعة شهد نهضة غير مسبوقة

القصير: قطاع الزراعة شهد نهضة غير مسبوقة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح أن قطاع الزراعة في الدولة المصرية قد شهد نهضه ودعم غير مسبوق من القيادة السياسية خلال العشر سنوات الماضية نظراً للدور الحيوى الذي يلعبه القطا..

القائمة البريدية