الزراعة توجه 9 رسائل لمواجهة الطقس خلال اسبوع

السبت 4 يوليو 2020 11:50 ص
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

قال الدكتور " محمد فهيم " استاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية , ان الاسبوع الجارى يبدأ مرتفعاً فى الحرارة من أواخر الاسبوع الماضي ويستمر الطقس "الصيفي الحار" ، على ان تبدأ الحرارة ارتفاعها التدريجي مرة أخرى يومي الثلاثاء والاربعاء 7-8 يوليو وتنخفض مرة أخرى آخر الاسبوع ، ومن المتوقع ان يكون اوائل الثلاثينيات (31-32 °م) على مدن الساحل الشمالي، مع طقس حار.

منتصف الثلاثينيات (36-38 °م) على محافظات الدلتا حتى القاهرة وشمال الصعيد، مع طقس شديد الحرارة على هذه المناطق , ويستمر الطقس شديد الحرارة على الصعيد (شماله وجنوبه) مع درجات حرارة حول اواخر الثلاثينيات (39-40 °م) على مناطق وسط الصعيد، واوائل الاربعينيات (40-41 °م) جنوبًا , ويزيد الأحساس بالحرارة بسبب زيادة الرطوبة الجوية ، ويبقى الشعور بطقس لطيف إلى معتدل ليلًا طوال فترة التوقع.

اما الرياح تكون معتدلة إلى نشطة ، يزداد نشاطها يومي الأحد والاثنين 5-6 يوليو على الدلتا والقاهرة وشمال الصعيد كما تبقى نشطة على شمال البحر الأحمر وخليج السويس ومدن القناة (السويس – الاسماعيلية – بورسعيد) حيث تكون نشطة إلى قوية ، ويتكرر نشاط الرياح بالمناطق الداخلية من شمال البلاد خلال فترات نهاية النهار و بداية الليل.

وتتشكل الشبورة في الصباح الباكر على مناطق من شمال الجمهورية.

وهن أهم الرسائل الزراعية التى يجب اتباعها خلال هذه الفترة .

·      للتحجيم "الآمن" لثمار ((المانجو – التين – الرمان – الزيتون – البلح – الكمثرى)) اتبع الخطوات التالية بالترتيب:

1.   زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بالمركبات التالية:

2.   أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ) .

3.   ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية..

4.   ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء . وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة . كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .

5.   رابعا: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل تخشب النواه ( البذرة) (تركيز2- 4 % مع كالسيوم) ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه .

 

·      رسالة 2: لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

·      رسالة 3: اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

·      رسالة 4: بداية من الاثنين اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات..

·      رسالة 5: فحص مصائد الحشرات لـ "دودة عناقيد العنب" الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

·      رسالة 6: فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

·      رسالة 7: فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

·      رسالة 8: إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

·      رسالة 9: فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات (محافظات اسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان ) على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

حزمة توصيات هامة لمزارعي محصول القمح

حزمة توصيات هامة لمزارعي محصول القمح

قدم د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة و استصلاح الأراضي - إجابات واضحة على عدد من أسئلة مزارعي القمح التي تشغل بالهم طوال الوقت، سعيا منهم للحصول على أعلى انتاجية من المحصول. ..

القائمة البريدية