الزراعة تؤكد عدم تسجيل أي حالة بالحمى القلاعية خلال موسم الشتاء

الإثنين 30 مارس 2020 12:54 م
شارك الخبر

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه لأول مرة لم يتم تسجيل أي حالة بمرض الحمى القلاعية خلال موسم الشتاء الماضي وهو وقت نشاط المرض .

كان وزير الزراعة قد تلقى تقريرا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يعتبر موسما لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وقال القصير إن وزارة الزراعة قامت بالسيطرة على الأمراض الوبائية، وعلى رأسها مرض الحمى القلاعية من خلال تكثيف أعمال التحصين، وفقا لبرنامج الحملات القومية، والذي يأتي من خلال تطبيق الاستراتيجية للسيطرة واحتواء الأمراض، والتي بدأت عام 2018 بتكثيف التحصين في 27 محافظة بنفس التوقيت من خلال اللجان البيطرية الثابتة والمتحركة من بيت لبيت، بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر.

وأضاف أن هذه الإجراءات أدت إلى عدم ظهور أي إصابات خلال فصل الشتاء المنتهي .. مشيرا إلى أنه تم تحصين 9.7 مليون رأس ماشية خلال عام 2019، وموضحا أنه تم إحكام السيطرة على مرض الجلد العقدي في 2019 بالمقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار التقرير إلى أن الإجرءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول مرض حمى الوادي المتصدع أتت ثمارها بصفر إصابات في مصر بالمقارنة ببعض دول الجوار .

وأوضح التقرير أن عمليات تحصين مزارع حضانات الطيور وتعتبر المصدر الرئيسي لطيور التربية المنزلية بالقرى ضد إنفلونزا الطيور مجانا، وبالإضافة إلى التوعية بأهمية وكيفية الذبح الآمن للطيور، كل ذلك ساهم في عدم ظهور أي اصابات بشرية بالمرض خلال عام 2019 وحتى الآن.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

شهد المهندس طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، افتتاح موسم حصاد القمح في القرية الرابعة بمراقبة شرق القناة بسيناء، بحضور عدد من قيادات القطاع، والقيادات الشعبية والتنفيذية والمزا..

القائمة البريدية