فاو : نامبيا وتنزانيا ينضمان للدول التى تحتاج لمساعدات غذائية

الخميس 5 مارس 2020 12:55 م
شارك الخبر

فاو : عالم الزراعة

أدى شح الأمطار إلى إضافة بلدين جديدين، هما ناميبيا وتنزانيا، إلى قائمة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للدول التي تحتاج إلى مساعدات غذائية خارجية، وهو ما يضيف إلى الضغوطات التي يسببها الجراد الصحراوي حتى في ظل قوة الإنتاج العالمي من الحبوب، وذلك وفقاً للنشرة الفصلية "توقعات المحاصيل وحالة الأغذية" الصادرة عن الفاو اليوم.

ويتضمن التقرير قسماً خاصاً عن تفشي الجراد الصحراوي في شرق إفريقيا. ويبيّن التقرير أن تأثير الجراد على محاصيل عام 2019 كان ضئيلاً لأن عملية جني المحاصيل كانت قد انتهت إلى حد كبير قبل وصول هذه الآفة، أما هذا العام فهناك "مخاوف جدية على المحاصيل وموارد المراعي".

ويمكن أن تتوقع المزارع في إثيوبيا والصومال خسائر كبيرة في المحاصيل إذا لم يتم توسيع نطاق تدابير المكافحة، مع تعرض حصاد "غو" الموسمي المهم في الصومال للخطر، والذي يمثل حوالي 60 في المائة من إجمالي إنتاج الحبوب السنوي في البلاد. ويوجد الجراد حالياً في المناطق الرئيسية لإنتاج الذرة الرفيعة في الصومال وعلى مقربة من مناطق زراعة الذرة الرئيسية.

وأدت الظروف الجوية الجافة إلى تفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي في ناميبيا وتنزانيا، وتمت إضافة البلدين إلى قائمة البلدان التي تحتاج إلى مساعدة خارجية. وتشمل القائمة أفغانستان، وبنغلاديش، وبوركينا فاسو، وبوروندي، وجمهورية الرأس الأخضر، والكاميرون، وجمهورية افريقيا الوسطى، وتشاد، والكونغو، وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، وإريتريا، وإيسواتيني، وإثيوبيا، وغينيا، وهايتي، والعراق، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، وموزامبيق، وميانمار، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، والسنغال، وسيراليون، والصومال، وجنوب السودان، والسودان، والجمهورية العربية السورية، وأوغندا، وفنزويلا، واليمن، وزامبيا، وزمبابوي.

ورغم الصعوبات في شرق إفريقيا، ارتفع إجمالي إنتاج الحبوب في 51 بلداً من بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض بنسبة 1.0 في المائة في عام 2019، مدفوعاً بمكاسب في آسيا الوسطى والشرق الأدنى. ومع ذلك، تُقدر متطلبات استيراد الحبوب المتوقعة من بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض بنحو 719 مليون طن، بزيادة 4.2 مليون طن عن العام السابق. وارتفعت احتياجات الاستيراد بشكل ملحوظ في كل من زمبابوي وكينيا بسبب ضعف المحاصيل وانخفاض المخزونات، في حين انخفضت في أفغانستان والجمهورية العربية السورية.

?

كما رفعت الفاو تقديراتها لعام 2019 لإنتاج الحبوب العالمي إلى 2,719 مليون طن بسبب ارتفاع إنتاج الذرة عما كان متوقعاً سابقاً في غرب أفريقيا وأوكرانيا. وبالنسبة لمحاصيل عام 2020، فإن التوقعات العالمية المبكرة لإنتاج القمح مواتية، لا سيما في الشرق الأقصى بالنظر إلى زيادة المساحات المتوقعة والظروف المناخية المواتية، في حين عزز تحسن هطول الأمطار توقعات الغلال في العديد من بلدان الشرق الأدنى.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية