عبد الغنى : مصر تستهلك سنويا 152 مليون دولار على المبيدات

الأحد 16 فبراير 2020 04:55 م
عبد الغنى : مصر تستهلك سنويا 152 مليون دولار على المبيدات
باير
باسف
ايبكس العالمية

كتبت : جيهان ابراهيم

قال الدكتور " ولاء محمد عبد الغنى السيد " استاذ كيمياء وسمية المبيدات ووكيل كلية الزراعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث , والمستشار الفنى لشركة شورى " كبرى الشركات العاملة فى السوق الزراعى المصرى , عن اثر الاستخدام المفرط فى المبيدات , اننا تتعامل مع المبيدات مثل الادوية , ويجب ان يتم التعامل معها من جانب الفائدة مقابل الضرر حيث , ان المبيد تعد مادة كيميائية سامة تؤدى إلى منع او القضاء على الأفه على كافة أنواعها والأضرار هنا ممكن ان تحدث من عدم التوعية أو سوء الإستخدام من بعض المزارعين لأنه لا يتبع الإرشادات الموجودة فى البطاقة الإستدلاليه وهى طريقة الاستخدام ومعدلات وتوقيت الرش.

واشار " عبد الغنى " ان المزارع اذا طبق كل الإرشادات الموجوده سيكون الضرر غير موجود او بالحدود المسموح بها لافتا الى ان الآثار البيئية نتيجة الاستخدام المفرط للمبيدات تصل فى أفريقيا إلى ١٠٠ مليار دولار وهى آثار موجوده على النظم البيئية والمحاسبة الزراعية واحيانا يحدث فقد فى المحصول يصل إلى ٧٠ و ٨٠% .

و أضاف " عبد الغنى " ان استخدام المبيدات مجهولة العضويه يعتبر غش ويقع فى المرتبه ٢٢ على مستوى العالم وذلك تبعا لمنظمة التجارة العالمية. ويوجد حاليا برامج المكافحة المتكاملة IPM وهى برامج تنفذ من وقت اختيار البذور إلى وقت الحصاد وهى إجراءات تشريعية وقائية تقلل من الأمراض النباتية  موضحا , ان مصر تستهلك مبيدات تقدر بـ ١٥٢ مليون دولار سنويا وتعتبر المبيدات أحد الركائز الأساسية فى مستلزمات الانتاج الزراعى فهى تمثل من ٦- ١٠% من مستلزمات الانتاج الزراعة فى الزراعات المكشوفة و ٢٣% فى الصوب الزراعية . ويجب على المزارعين الإلتزام بفتره امان المبيد وهى الفترة من وقت رش المبيد إلى جمع المحصول

وأكد على ضرورة وجود معامل مركزية محليه قبل تداول الفاكهة والخضار فى الأسواق لكى تظهر خلوها من متبقيات المبيدات حفاظا على الصحة العامة .

 

أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

مالا تعرفه عن فوائد زراعة القشطة

مالا تعرفه عن فوائد زراعة القشطة

قال الدكتور " احمد ابو طالب " استشارى زراعة الفاكهة فى حوار خاص لعالم الزراعة شبكة الزراعة المصرية , أن نبات القشطة تتعدد فوائده واصنافه ..

القائمة البريدية