فاو توقع اتفاقا مع وكالة جاكسا لمدة 3 سنوات

الخميس 23 يناير 2020 05:25 م
شارك الخبر

فاو : عالم الزراعة

وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم اتفاقاً لمدة ثلاث سنوات مع الوكالة اليابانية (جاكسا) لاستكشاف الفضاء، توسّع الفاو من خلاله نطاق ومجالات استخدام مجموعة أدواتها الجغرافية المكانية للرصد لتعزيز قدرة منصاتها التي يمكن الوصول إليها في عمليات تقييم الغابات واستخدام الأراضي. ومن شأن الاتفاق تعزيز وصول الدول الأعضاء في الفاو والمستخدمين الآخرين إلى مجموعات بيانات جاكسا، والحصول على المزيد من الأدلة المعتمدة على البيانات التي يتم جمعها ميدانيا بشكل مباشر، من خلال منصات الفاو المعنية برصد الغابات.

وفي هذا السياق، قال دانييل غوستافسون، نائب المدير العام للبرامج في الفاو، والذي قام بتوقيع الاتفاقية في تسوكوبا اليوم: "بما أن التغيرات الناجمة عن إزالة الغابات واستخدام الأراضي هي أحد المصادر الرئيسية لانبعاثات الكربون على مستوى العالم، فإن المعلومات المنسقة المستندة إلى الأقمار الصناعية تلعب دوراً حاسماً في دعم البلدان في تحقيق تعهداتها بموجب اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ".

ومن الناحية الفنية، من شأن التعاون الجديد توسيع نطاق وتعزيز سهولة استخدام منصات الفاو مثل نظام SEPAL ومسح الاستشعار عن بعد للتقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية، إلى جانب تعزيز الدقة المتناهية للمبادرات التي تقودها جاكسا والتي تغطي أشجار المانغروف في العالم، وكذلك موضوعات الغابات واستخدام الأراضي يشكل عام. وتستخدم جاكسا تكنولوجيا رادارات الفتحة الاصطناعية العاملة على النطاق الترددي (L-BAND) التي تتميز بقدرتها الفريدة على مراقبة سطح الأراضي على كوكب الأرض بغض النظر عن الوقت (في الليل والنهار) والطقس (مع وجود الأمطار والسحب) مع أمواج ذات أطوال موجية طويلة، ما يتيح تجميع المعلومات حول النباتات والأرض على حد سواء.
من جانبه، قال إيماي رويتشي، نائب رئيس جاكسا: "إن خبرة جاكسا التي تعود لأكثر من 20 عاماً في

جمع بيانات رادار الفتحة الاصطناعية العامل على النطاق الترددي (L-BAND) أمر ضروري للتعرف على التغييرات في الغابات والتنبؤ بمستقبلها"، مشيراً إلى أن تطبيق بيانات الرادار سيكون مطلوباً أيضاً في مجموعة متنوعة من المجالات لمعالجة الأجندة العالمية وأن الوكالة مستعدة للمساهمة في مناطق الاستشعار عن بعد.

خطوات جديدة

إلى جانب إتاحة الوصول المتبادل لبعض البيانات المختارة، ستعقد منظمة الفاو ووكالة جاكسا ورشات عمل تدريبية للدول الأعضاء في المنظمة وستدمج بيانات منصة الفاو المفتوحة Open Foris.

وستوفر مجموعة أدوات الفاو الجغرافية المكانية، بما في ذلك نظام الوصول إلى بيانات مراقبة الأرض ومعالجتها وتحليلها لرصد الأراضي (SEPAL) الذي يضم أكثر من 4300 مستخدم نشط من 160 دولة، وصولاً سهلاً يمكن لأي شخص من خلاله استخدام بيانات الأقمار الصناعية، وقدرة حوسبة فائقة، مما يتيح لهم جمع معلومات حاسمة حول الغابات والغطاء الأرضي في إطار ما يبذلونه من جهود للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه. ويعتمد نظام SEPAL على التعاون والشراكات، وتنضم جاكسا إلى جوجل وناسا وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) وشركة Planet والبنك الدولي كمساهمين في المنصة. وتمول المبادرة النرويجية الدولية المعنية بالمناخ والغابات مشروع SEPAL.

وتتوقع الفاو أن يعود التعاون بالفائدة على عملها الجاري في مجال رصد وتقييم الغابات والأراضي الخثية وأشجار المانغروف، وهي مجالات تحظى فيها مساهمات مبادرات جاكسا بتقدير كبير بما في ذلك المبادرة العالمية لرصد أشجار المانجروف (Global Mangrove Watch) ونظام JJ-Fast، وهو نظام إنذار مبكر للغابات في المناطق المدارية قامت بإنشائه وكالة جاكسا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

من جانبه، قال هيروتو ميتسوجي، المدير العام المساعد لقطاع الغابات في الفاو: "هذا هو نوع الشراكات التي تعزز بذكاء المهارات والموارد لتعزيز قاعدة معارفنا وتأثيرنا المحتمل

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية