سموم طبيعية موجودة بالمشروم وبعض الأسماك وبراعم البطاطس

الخميس 12 ديسمبر 2019 08:29 م
شارك الخبر

وكالات

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن بعض السموم الطبيعية في الأغذية تعتبر آلية دفاع للنباتات، عن طريق العفن المنتج للسموم الذي ينتشر فيها، يمكن أن تسبب السموم الطبيعية عددا من الآثار الصحية الضارة، وأن تؤدى لمخاطر وخيمة تهدد صحة البشر والماشية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، بعض هذه السموم شديدة للغاية، قد تتمثل الآثار الصحية الضارة في التسمم الحاد الذي تمتد درجاته من التفاعلات بالجسم، إلى آلام المعدة الشديدة، والإسهال، بل والوفاة، وتشمل العواقب الصحية الطويلة الأجل، التأثير على الجهاز المناعي، أو التناسلي، أو العصبي، والإصابة بالسرطان.

وأشارت المنظمة إلى أن لجنة الخبراء العلمية المكونة من المنظمة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في تشكيلها المعنية بالمضافات الغذائية، الهيئة الدولية المسئولة عن تقدير المخاطر الصحية الناجمة عن السموم الطبيعية الموجودة في الأغذية. وأضافت، تتولى هيئة الدستور الغذائي وضع المعايير ومدونات قواعد الممارسات الدولية بالاستناد إلى تقييمات لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالإضافات الغذائية، من أجل الحد من التعرض للسموم الطبيعية الموجودة في بعض الأغذية.

والسموم الطبيعية هي مركبات سامة تنتجها الكائنات الحية بطريقة طبيعية، وهذه السموم ليست مضرّة للكائنات نفسها، ولكنها قد تكون سامة للمخلوقات الأخرى، بما في ذلك البشر، عندما تؤكل، وهذه المركبات الكيميائية متنوعة من حيث هياكلها وتختلف وظائفها البيولوجية، ويتفاوت مدى سميتها، موضحة أن بعض السموم تنتجها النباتات كآلية دفاع طبيعية ضد الأضرار، أو الحشرات، أو الكائنات الدقيقة، كالعفن، التي تنتشر فيها استجابة للضغوط المناخية (مثل الجفاف أو الرطوبة الشديدة). وأضافت، تتمثل مصادر السموم الطبيعية الأخرى في الطحالب المجهرية، والعوالق الموجودة في المحيطات وأحياناً في البحيرات، والتي تنتج مركبات كيميائية سامة للبشر، وليس للأسماك أو الصدفيات التي تأكل هذه الكائنات المنتجة للسموم، وعندما يأكل الناس الأسماك أو الصدفيات التي تحتوي على هذه السموم يمكن أن يصابوا سريعاً بالمرض

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية