فاو : ارتفاع باسعار الاغذية العالمية خلال نوفمبر

الجمعة 6 ديسمبر 2019 05:52 م
شارك الخبر

فاو : عالم الزراعة

ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية بشكل ملحوظ في شهر نوفمبر لتبلغ أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين، مدفوعة بارتفاع الأسعار العالمية لمنتجات اللحوم والزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية، 177.2 نقطة في نوفمبر، أي أعلى بنسبة 2.7 تقريباً مقارنة مع الشهر السابق وبنسبة 9.5 بالمائة مقارنة مع نفس الشهر في عام 2018.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 10.4 بالمائة في نوفمبر، مع ارتفاع أسعار زيت النخيل وسط الطلب العالمي القوي على الواردات، وزيادة الاستخدام لإنتاج الديزل الحيوي والتوقعات بنقص محتمل في الإمدادات في العام المقبل. كما ارتفع أيضاً سعر بذور اللفت وزيت فول الصويا.

وارتفع أيضاً مؤشر أسعار الفاو للحوم بنسبة 4.6 بالمائة، وهي أكبر زيادة شهرية منذ أكثر من عقد. وارتفعت أسعار لحوم الأبقار والأغنام بشكل كبير، مدعومة بارتفاع الطلب على الواردات، ولا سيما من الصين قبل احتفالات نهاية العام. كما ارتفعت أسعار لحوم الخنازير والدواجن.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.8 بالمائة مقارنة بشهر أكتوبر، مدعوماً بإشارات متزايدة على أن الاستهلاك العالمي للسكر في العام المقبل سيفوق الإنتاج بسبب ظروف الانتاج غير المثالية في تايلاند والهند وفرنسا والولايات المتحدة.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.2 بالمائة وسط منافسة شديدة بين أكبر مصدري القمح في العالم. كما انخفضت قيم الأرز في حين بقيت أسعار تصدير الذرة الأمريكية تحت ضغط نزولي حتى مع ثبات أسعار التصدير من الأرجنتين والبرازيل بشكل عام.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بشكل طفيف عن مستواه في شهر أكتوبر، وذلك لأن إنتاج الحليب في أوروبا بلغ أدنى مستوياته الموسمية وبقي الطلب العالمي قوياً.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية