عبد الظاهر : المبيدات المغشوشة خطر يدمر حياة المصريين

الجمعة 29 نوفمبر 2019 07:13 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

قال الدكتور " مجدى عبد الظاهر " استاذ الكيمياء وسمية المبيدات بكلية الزراعة سابا باشا، جامعة الاسكندرية ، أن المبيدات المغشوشة التى يتم تصنيعها بمعرفة اصحاب الضمائر الخربة تدمر الصحة العامة وتعرض صحة المواطن المصرى الى اضرار تصل الى الوفاة بسبب سميتها الحادة و المزمنة نتيجة تناول المحاصيل الزراعية وبها متبقيات كبيرة من تلك المبيدات. علاوة على أن إستخدام تللك المبيدات سينتج عنها تطور صفة مقاومة الآفات تجاه المبيدات مما سيترتب عليه زيادة معدلات المبيدات المستخدمة و تفاقم مشكلة التلوث البيئي. . وأشار " عبد الظاهر " فى تصريحات لعالم الزراعة , ان السوق الزراعى المصرى يشهد تفشى حالات الغش للمبيدات دون رقابة حقيقية صارمة ، او قوانين رادعة تساهم فى خفض كميات الغش بالسوق الزراعى المصرى لافتا ان خلط مجموعة من المبيدات دون معرفة مخاطرها على الصحة العامة والبيئة يعرض حياة المصريين لمخاطر تناول كميات اكبر من السموم نتيجة متبقيات المبيدات , ويؤثر ذلك سلبا ومخاطر حقيقية قد ينتج عنها سمية حادة أو مزمنة تؤدى فى النهاية الى امراض كبيرة وقد يعرض حياة المستهلك للخطر . وناشد استاذ كمياء وسمية المبيدات , وزير الزراعة واستصلاح الاراضى , الى ضرورة تغليظ العقوبة على الاتجار فى المبيدات المغشوشة ودعم الجهاز الرقابى على مستوى الجمهورية من خلال تقديم مشروع قانون بتغليظ العقوبة , وبما يناسب حجم المخاطر التى تسببها المبيدات المضروبة. حيث أوضح ان المبيدات المغشوشة قد تكون أشد خطرا على الصحة العامة و المجتمع من تناول و تداول المخدرات، و أن المخدرات يسعى اليها المدمن بإرادته ، أما متبقيات المبيدات هي سموم تصل الى المستهلك في الغذاء دون علمه أو إرادته ، كما أن المخدرات تؤدي الى الإدمان ، بينما المبيدات المغشوشة تؤدي الى السمية الحادة أو المزمنة و في النهاية الموت نتيجة السمية، علما بأن عقوبة الإتجار في المخدرات قد تصل الى حد الإعدام في حين أن عقوبة الإتجار في المبيدات المغشوشة هي التحفظ على عبوات المبيدات المضبوطة مع غرامة و أحيانا غلق المحل . !!!

 وأوضح " عبد الظاهر ، أن المستهلك يتناول الاغذية من المحاصيل الزراعية دون علم بمخاطر متبقيات المبيدات على الصحة او ماذا كانت المحاصيل الزراعية التى يتم تناولها بها متبقيات من عدمه ، أو تم رشها بمبيدات مسجلة أو غير مسجلة من لجنة مبيدات الافات الزراعية , أو تم طرحها بالاسواق من قبل معدومى الضمير فى غياب الرقابة الفعالة على المبيدات ، او تم تطبيق عملية الرش كما ينبغى طبقا لتوصيات وزارة الزراعة للمبيدات المسجلة مما قد يكون له اثر سلبى وغير ايجابى على صحة المواطن المصرى ،داعيا الى تشديد الرقابة , وتغليظ العقوبة , واعلان قائمة سوداء لمن يثبت تورطهم فى الاتجار بالمبيدات المغشوشة حتى يتم اصدار قانون يغلظ عقوبة الاتجار غير المشروع فى مبيدات الافات الزراعية .


أضف تعليق

  • احمد العنتراوى الجمعة 29 نوفمبر 2019 09:29 م

    ربنا يحفظك يادكتور وتك ن حائط صد للفاسدين فى مجال المبيدات

  • وجدي عبد الباسط السبت 30 نوفمبر 2019 07:52 ص

    د. مجدي عبد الظاهر علم وقامة يحتزي به في علوم المبيدات وسومياتها...تحية لشخصه الكريم بالتنويه عن تجارة المبيدات المغشوشة.

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية