مالا تعرفه عن فوائد زراعة القشطة

الأحد 13 أكتوبر 2019 04:19 م
مالا تعرفه عن فوائد زراعة القشطة
باير
باسف
ايبكس العالمية

كتبت : جيهان ابراهيم

قال الدكتور " احمد ابو طالب " استشارى زراعة الفاكهة فى حوار خاص لعالم الزراعة شبكة الزراعة المصرية , أن نبات القشطة تتعدد فوائده واصنافه " البلدي -الهندي -عبد الرازق ) و يفضل زراعه القشطه في تربه طينيه خفيفه جيده التهويه والصرف. و من الممكن زراعه صنفي البلدي والهندي فى الم نزل لانهم لا يحتاجون الي تلقيح يدوي.

كما أن زراعة القشطة الهندي افضل من البلدي في المنزل لانه يتحمل الامراض الفطريه واهمهم اعفان الجذور وعدد بذور الثمره الواحده من 3: 7بذور.

ويعد صنف عبد الرازق الصنف الاقتصادي للزراعه وعمل مزرعه إقتصادية. وتحتاج القشطه الي جو به رطوبه عاليه .وإذا ارتفعت درجه الحراره عن 38: 40° مئويه المصحوبه بأنخفاض في الرطوبه تؤدي الي موت حبوب اللقاح داخل المتك.

و يمكن تحسين الانتاجيه عن طريق :-

           1-الاصل المستخدم ف التطعيم.

           2-الري والتسميد .

           3-التقليم (هام جدا) .

           4-زياده نشاط الحشرات الملقحه.

           5-استخدام بعض المركبات .

           6-تعديل المناخ (تهيئه) المناسب.

        7- التلقيح اليدوي مهم جدا في زياده الانتاجيه. لصنف عبدالرازق .

مواعيد الزراعة

 افضل ميعاد لزراعه الشتلات شهر فبراير و شهر اكتوبر.

لزراعه البذور.  

                     الري والتسميد (التغذيه)

 ان القشطه حساسه جدا لزياده المياه فكن حذرا في الري.

عند خروخ 3ورقات يتم اعطاء متعادل (NPK) بمعدل 10جم للشتله في الاسبوع.

وبعد ظهور 5ورقات يتم وضع اي مركب به عنصرN نيتروچين عالي حتي نحصل علي مجموع خضري قوي.

يتم رش احماض امينيه 1سم لكل 1لتر ماء مره كل 15: 20يوم.

و مع التقدم في العمر وحجم الشجر يزيد معدل التسميد . لكل تربه برنامج تسميد وري خاص بها.

 بعد التأكد من نجاح الشتله في الارض المستديمه ووصولها ل 1م يتم قصها علي ارتفاع 65سم .

عند قص الشتله تنشط العيون الجانبيه وتساعدها علي اخراج افرع عديده.

فاكهة القشطة - Custard Apple ... من خير مزارعنا 

 

القيمة الصحية لفاكهة القشطة :

1. قتل خلايا السرطان : وقد أثبتت الأبحاث أن أوراق فاكهة القشطة فعالة جداً في قتل 12 نوع من الخلايا السرطانية وبالتالي منع الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا والرئة وسرطان البنكرياس . علي عكس العلاج الكيميائي، الذي يقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية بدون أي أثار جانبية مثل الغثيان، فقدان الوزن، فقدان الشعر، وما إلي ذلك، وعلاوة علي ذلك فهو فعال أكثر من 10،000 مرة من العلاج الكيميائي وإبطاء نمو الخلايا السرطانية .

لهذا الغرض يمكنك غلي 10 أوراق من فاكهة القشطة في ثلاث أكواب ماء حتي يصل الماء إلي كوب واحد .

 ويجب إعطاء مرضي السرطان هذا المشروب مرتين في اليوم لمدة إسبوعين للحصول علي نتائج ملحوظة . تحتوي الفاكهة علي أسيتوجنينز أناناسيوس التي توقف نمو الخلايا التالفة قبل أن تصبح سرطانية ومفيدة بشكل خاص في مقاومة سرطان الثدي ويترك الخلايا طبيعية .

2. يمنع هشاشة العظام : تحتوي فاكهة القشطة علي الكالسيوم والفوسفور وهي من العناصر المفيدة للعظام وقوية وتساعد في منع هشاشة العظام . تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من الفركتوز، سكر بسيط، كونها مصدر طبيعي جيداً من الكربوهيدرات فإنه يمكن أن يجعلك تشعر بالتجديد والطاقة والحيوية . هذه الفاكهة تزيد من التحمل بسبب محتوي فيتامين ج .

3. مفيدة لصحة القلب : تعمل فاكهة القشطة كعنصر جيد لمنع ضرر الأعصاب . يقوم فيتامين ب1 علي تسريع عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية ومنع الإضطرابات العصبية كما أنه يحتوي علي فيتامين ب2 وهو أمر حيوي لإنتاج الطاقة في الجسم وتخزين الدهون وتحسين أداء الجهاز العصبي .

4. علاج الإسهال عند الأطفال : فاكهة القشطة فعال جداً في علاج البواسير . وعند الضغط علي الفاكهة تستخرج ما لا يقل عن كوب واحد من الماء وشربه مرتين في اليوم في الصباح وبعد الظهر لتقديم الإغاثة . في حالة اسهال الرضع، يجب إعطاء الطفل 2 – 3 ملاعق كبيرة من المياه للرضع .

5. تخفيف الإمساك : ثمار فاكهة القشطة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وتخفيف الإصابة بالإمساك بالإضافة إلي البراز السائب وتسهيل التخلص من البراز في الجسم .

6. مدر طبيعي للبول :

تحتوي هذه الفاكهة علي ما يقرب من 84 % ماء الذي يساعد في ترطيب الجسم . وهو بمثابة مدر للبول ويساعدك في التخلص من الإحتفاظ بالماء وعلاج الوذمة .

7. تعزز النوم :

تحتوي فاكهة القشطة علي مادة كيميائية تسمي التربتوفان الذي يعزز النعاس والإسترخاء . وبذلك فهو مفيد لتعزيز النوم . وغالباً ما تستخدم راوئح فاكهة القشطة في الروائح التي تمكنك من السيطرة علي ضغط الدم .

8. علاج إلتهاب المسالك البولية :

نظراً،لإرتفاع محتوي الرطوبة في فاكهة القشطة فهي فعالة في علاج ومنع الإلتهاب المسالك البولية، إلتهاب الأحليل . عند تناول عصير فاكهة القشطة يمكنك تناوله عن طريق الفم لعلاج إلتهاب الأحليل وأمراض القلب.

9. قتل الطفيليات داخل الجسم :

فاكهة القشطة محملة بالعناصر الغذائية التي تعبر عناصر حيوية للنمو الصحي للجسم . فهي غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية وحمض الأسكوربيك، الكالسيوم، الكربوهيدرات، الحديد، الفوسفور، الثيامين، الألياف، الريبوفلافين، والتي تمنع الطفليات داخل الجسم .

10. قتل الجذور الحرة :

يوجد حمض الأسكوربيك في فاكهة القشطة الذي يزيد من كمية المواد المضادة للاكسدة في الجسم وبالتالي منع الإلتهابات . فهي تحيد تأثير المواد المضادة للاكسدة .

11. تخفيف الألم :

يعتقد أن أوراق فاكهة القشطة لديها خصائص مسكنة للألم وتخفيفه بشكل فعال .وغالباً ما يتم مضغ هذه الأوراق أو تطبيقها علي الجروح المفتوحة . عصير فاكهة القشطة فعال في شفاء الجروح وتخفيف ألم الإصابة . في حالة الألم الزائد قم بغلي 20 ورقة في 5 أكواب ماء حتي يصل حجم الماء إلي 3 أكواب البدء في تناول 3/4 كوب مرة واحدة في اليوم لتخفيف الألم.

12. علاج قرحة الفم :

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم، يمكنك هرس أوراق فاكهة القشطة في الماء لتطبيقها علي الأماكن المتضررة وبالتدريج يقلل من قرحة الفم لعلاجها وتقليل التهيج :

13. علاج الحمي

الشاي المصنوع من أوراق فاكهة القشطة يساعدك في خفص درجة حرارة الجسم . وغالباً ما يستخدم في علاج الحمي عند الاطفال .

14. تقوية الجهاز المناعي :

تحتوي فاكهة القشطة علي مواد مثل أسيتوجينيز، أنكاتاسين، أنوكاتالين، أنوموريسين، حمض اللينولينك وهي عناصر تساعد في الحفاظ علي اللياقة البدنية وتحسين مناعة الجسم ضد الأمراض .

15. علاج إرتفاع ضغط الدم :

تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم، مما يجعله عنصر مفيد لألئك الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم .

16. مطهر :

يوجد عنصر ديكوتيون كعلاج طبيعي للمرارة وكذلك السعال، النزلة، الحمي، عسر الهضم التي تساعد في تخفيف النزيف كما أنها تستخدم في علاج حصوات المرارة .

فوائد فاكهة القشطة للبشرة :

يحدد نوع بشرتك مظهرك بشكل كبير ويؤثر عليه . ودائماً ما تحلمي بالحصول علي بشرة لا تشوبها شائبة ومتوهجة وذلك يعتمد علي كمية العناصر الغذائية الموجودة بداخله ومع ذلك فإن نقص العناصر الغذائية والتعرض للمواد الكيميائية القاسية، التلوث، يمكن ان مشاكل الجلد المختلفة فهي غنية بفيتامين ج وبالتالي فهي مفيدة للبشرتك .

17 . علاج دمامل الوجه :

تمت لك فاكهة القشطة صفات شفاء كبيرة وعند تطبيق اوراق القشطة علي الدمامل تسهل من الشفاء السريع . الدمامل من المشاكل الجلدية التي تحدث في جميع أنحاء الجسم مما يتسبب في ألم هائل . يمكنك إستخدام بعض أوراق فاكهة القشطة الطازجة وتطبيقها علي المناطق المتضررة وبالتالي شفاء الجروح .

18. الشفاء من الجروح :

يمكنك تطبيق لحم فاكهة القشطة علي مناطق الجروح لمدة 3 أيام علي الأقل وهذا يساعد في تسريع عملية الشفاء وأيضاً منع الإلتهابات البكترية . وثبت فعالية أوراق القشطة في علاج تورم القدمين .

19. مقاومة الشيخوخة :

كما سبق الذكر، فإن فاكهة الفشطة مصدر غني بفيتامين ج وحمض الأسكوربيك مما يزيد من كمية المواد المضادة للأكسدة . تلعب هذه المواد دور هام في مقاومة الشيخوخة والتخلص من الجذور الحرة . فهي تقلل من علامات الشخيوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغ .

فوائد القشطة للشعر :

كما نعلم جميعاً فإن الشعر من علامات مستوي الصحة العامة كما أن بصيلات الشعر تحتاج إلي إمدادات كافية من العناصر الغذائية لنموها ونقص بعض هذه الفيتامينات الحيوية والمعادن والمواد الغذائية يمكن أن يسبب مشاكل الشعر مثل ضعف الشعر، قشرة الرأس، الشعر الرمادي، وما إلي ذلك تؤثر بشكل عام علي صحة الشعر .

انتشرت زراعة فاكهة القشطة في المناطق الاستوائيّة، وهي عبارة عن فاكهة ذات حجم كبير، ولون أبيض من الداخل، حيث يمكن تناولها مباشرة، أو عن طريق إضافتها إلى المشروبات؛ لتُضيف المذاق الحلو إليها، وقد ظهرت مؤخّراً فوائدها في قتل الأورام السرطانيّة بجميع أنواعها، علماً بأنّ لها قدرة علاجية أكبر من قدرة العلاج الكيميائيّ، مما زاد من إقبال الناس عليها، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن طريقة زراعة القشطة بالتفصيل، وطريقة تسميدها وريّها، بالإضافة إلى فوائدها المتعدّدة.

تُزرع القشطة في مناطق التهوية السليمة ذات المناخ المعتدل، وفي تربة رملية خالية من الرطوبة، وتتحمّل الزراعة في الأراضي الصفراء، والأراضي التي ترتفع بها نسبة الجير، حيث تتميّز بتحملها لارتفاع درجات الحرارة صيفاً، وتحمل البرودة بشكلٍ محدود في الشتاء، إلا أنّه لم يثبت حتى الآن وجود أماكن شتوية زراعية للقشطة، فهي تحتاج إلى مناخ حار طويل خالٍ من الرياح الجافّة، ليتمّ غرس بذورها التي تبدأ في الإزهار والنمو بعد ثلاث سنوات من غرسها، وتستمرّ في النمو مع مرور السنين، حتى يصل محصول الشجرة الواحدة بين مئة وعشرين إلى مئتين وخمسين ثمرة في السنة، حيث تجمع عن الأشجار، وهي متماسكة، وقبل نضوجها بشكل كامل، حتى لا تتشقّق.

يتم تسميد القشطة وفقاً لنوع التربة التي زُرعت فيها، ومدى خصوبتها، بالإضافة إلى حالة الأشجار الغذائية، وعمرها، وكمية إثمارها، ففي التربة الصفراء الخصبة يستخدم التسميد العضوي المخلوط بسماد السوبر فوسفات في فصل الشتاء، وفي فصل الخريف تسمد بالسماد العضوي الممزوج بالسماد البلدي، أمّا في التربة الرملية التي تفتقر للخصوبة، فيتمّ تسميدها بنفس طريقة التسميد للتربة الصفراء في فصل الشتاء مع إضافة السماد المعدنيّ.

كما ذكرنا سابقاً، فإنّ القشطة تتميّز بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة بشكلٍ كبير، إلا أنّ هذا لا يعني عدم توفير الريّ المناسب لها، فإذا زُرعت في تربة ثقيلة يجب أن تروى كلّ أسبوع في فصلي الربيع والصيف، وكلّ شهر في فصل الشتاء، على عكس التربة الخفيفة، فتروى فيها كلّ أربعة أيام في فصل الصيف، وكلّ خمسة عشر إلى عشرين يوماً في فصل الشتاء، مع مراعاة استخدام طريقة الريّ بالتنقيط في الأراضي ذات التربة الخصبة.

أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية