الزراعة: تعلن إنجازات الإدارة المركزية للتقاوي خلال عام

السبت 6 يوليو 2019 05:46 م
شارك الخبر

تلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي عن إنجازات خلال عام بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم أكد التقرير انه تم إعادة هيكلة الإدارات العامة بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي مما كان له الأثر الإيجابي في رفع كفاءة التسويق وارتفاع نسبة التوزيع، وتم تشكيل لجان لمتابعة أعمال الإدارات بالمحافظات "التسويق والإنتاج والمحطات والشئون التجارية".

وأوضح التقرير، أنه تم فتح أسواق جديدة إقليمية بالاشتراك مع المنظمات الدولية مثل الإكساد والإيفاد والمزارع الإفريقية، بالإضافة إلى زيادة المساحات المتعاقد عليها من المحاصيل الإستراتيجية "الذرة الشامية والشعير والبرسيم المصري" مقارنة بالعام السابق، وتم تشكيل لجان لمتابعة المخالفات المالية والإدارية وتحصيل مستحقات الإدارة عن السنوات السابقة.

وأشار التقرير، إلى أنه تم وضع حجر الأساس لمحطة إعداد التقاوي بسوهاج "بحي الكوثر" والتي تستهدف توفير التقاوي في محافظات جنوب الصعيد وتوشكي وشرق العوينات بالإضافة إلى إمكانية غربلة تقاوي الشركات الخاصة بهذه المحافظات مما يسهم في تنمية الزراعة بها، لافتا إلى أنه تم شراء عدد خمس سيارات نقل حمولة 25 طن للإدارة لاستخدامها في نقل التقاوي بين المحافظات ومحطات الغربلة مما أدي إلى توفير حوالي 60% من تكاليف النقل.

وتم توقيع بروتوكول تعاون بين الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والهيئة الزراعية المصرية، ومعهد بحوث البساتين، لاستيراد تقاوي الخضر من الخارج لتخفيض تكاليف أسعار هجن الخضر مما يؤدي إلى تخفيض أسعارها للمزارعين.

وتابع التقرير، أنه تم الاستفادة المثلي من ثلاجة حفظ التقاوي بمحطة إعداد التقاوي بقوسينا بعمل الصيانة الأولى منذ إنشاءها وللاستفادة منها في حفظ التقاوي الخاصة بالإدارة وإمكانية تخزين تقاوي الشركات الخاصة، وتنفيذ الدورات التدريبية لرفع كفاءة العاملين وإعداد الكوادر المتخصصة في جميع المجالات وإعداد قيادات الصف الثاني، بالإضافة إلى تحديث خمس خطوط إعداد تقاوي بالمحطات.

ونوه التقرير، إلى أنه هناك دراسة إنشاء باركود لإحكام الرقابة على إنتاج التقاوي بداء من استلام الخام وحتى نهاية توزيع التقاوي، وإعداد وتوفير تقاوي لموسمي الزراعة خلال العام للمحاصيل الشتوية "القمح الفول البلدي، الشعير، البرسيم، البصل، البسلة، الفاصوليا" والمحاصيل الصيفية "القطن، الأرز الذرة الشامية، الذرة الرفيعة، الفول الصويا، السمسم".

وكشف التقرير، عن زراعة التقاوي للإكثار في حقول المزارعين وبعض الجهات التابعة للوزارة والتي يتم التعاقد عليها للإنتاج التقاوي "الخام" لمحاصيل "القمح والشعير والفول البلدي والبرسيم والبصل".


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

شهد المهندس طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، افتتاح موسم حصاد القمح في القرية الرابعة بمراقبة شرق القناة بسيناء، بحضور عدد من قيادات القطاع، والقيادات الشعبية والتنفيذية والمزا..

القائمة البريدية