ابو ستيت : استخدمنا طرقا بديلة لترشيد المياه فى زراعات القمح والارز

السبت 6 أبريل 2019 07:03 ص
شارك الخبر

عالم الزراعة

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم ,  استخدام طرقًا بديلة بهدف ترشيد المياه، في زراعات القمح والأرز، عن طريق الرش بدلا من الغمر في المحصول الأول، فيما تم استبدال طرق ري جديدة للأرز الجاف.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الزراعة مع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ضمن زيارة الوزير لحقول القمح، بعدد من المراكز، في حضورالمهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، وعدداً من الجهاز التنفيذي، وقيادات مديرية الزراعة والإرشاد الزراعي.
وأكد الوزير، نجاح تجربة سلالات جديدة من الأرز لا يلزم غمرها بالمياه بشكل مستمر، بالمقارنة بالسلالات التقليدية، والتي كانت تستهلك كميات هائلة من المياه، كما تم استحداث سلالات قمح تعتمد على الري عن طريق الرش، وليس الغمر.
وقال الوزير، إنه أصدر تعليمات لمديري الزراعة بالشرقية بالسماح للفلاحين بزراعة الأرز، بعدد من المراكز التي كان محظورا فيها زراعة الأرز الأعوام الماضية، مما يزيد كميات الإنتاج بقدر 25% عن العام الماضي.

 

وأوضح الوزير، أن هناك تعاونا وتنسيقا بين وزارتي الزراعة والموارد المائية والري واجتماعات دائمة للجنة التنسيقية المشتركة بين الوزراتين، والتي تتم بصفة دورية لمواجهة المشاكل والمعوقات التي تواجه زراعة المحاصيل الشتوية والصيفية.

وأشار وزير الزراعة إلى نجاح الحملة القومية التي نفذتها الوزارة لرفع انتاجية القمح من خلال اتباع المزارعين للتعليمات الإرشادية فضلا عن الظروف المناخية المناسبة التي مرت بها البلاد  تتعرض الحبوب لدرجات حرارة مرتفعة، مما ساعد في زيادة الإنتاجية، مؤكدا أن محصول  

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

شهد المهندس طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، افتتاح موسم حصاد القمح في القرية الرابعة بمراقبة شرق القناة بسيناء، بحضور عدد من قيادات القطاع، والقيادات الشعبية والتنفيذية والمزا..

القائمة البريدية