فاو : انعقاد المؤتمر السنوى لحماية الاصناف النباتية

الأربعاء 27 مارس 2019 06:16 ص
شارك الخبر

فاو : عالم الزراعة

تعقد هيئة تدابير الصحة النباتية، الهيئة الحاكمة للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، اجتماعها السنوي لمراجعة وضع صحة وحماية النبات وتبني المعايير الدولية الرامية إلى وقف انتشار آفات النباتات، بما في ذلك بروتوكولات منع الآفات المدمرة مثل بكتيريا Xylella fastidiosa وذبابة الفاكهة الشرقية.

على الصعيد العالمي، تقدر الخسائر في المحاصيل بسبب آفات النبات في كل عام بما يتراوح بين 10 إلى 16 في المائة من الإنتاج.  وتقدر الخسائر الاقتصادية العالمية التي تعود إلى آفات النباتات بأكثر من 200 مليار دولار.

والهيئة الحاكمة للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات هي الهيئة الدولية الوحيدة المعترف بها في اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية والحكومات حول العالم لوضع وتنفيذ معايير الصحة النباتية لحماية النباتات من الآفات أو الأمراض، وضمان التجارة الآمنة في النباتات

وخلال الدورة الرابعة عشرة، سوف تعتمد اللجنة التالي:

·         معايير جديدة لتقديم الإرشادات بشأن أساليب التبخير المحسنة لمكافحة الآفات الخاضعة للرقابة، استجابة للمخاوف المتزايدة بشأن مواد التبخير التي يمكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان والبيئة.

·         بروتوكولات التشخيص التي تحدد إجراءات وأساليب التشخيص الرسمي لست آفات، بما في ذلك Xylella fastidiosa وهي بكتيريا تنشر وتهاجم بشكل متزايد المحاصيل ذات الأهمية الاقتصادية مثل الزيتون والحمضيات أو أشجار البرقوق وكروم العنب، وذبابة الفاكهة الشرقية التي أثرت على العديد من الأشجار مثل الأفوكادو والموز والجوافة والمانجو في 65 دولة على الأقل في أفريقيا جنوب الصحراء وأوقيانوسيا.

وستناقش اللجنة مفهوم السلع ومعايير السيل اللازمة لدعم وضع قواعد أساسية للدول لبدء التجارة، وبهدف توفير فرص جديدة للبلدان النامية.

وسيناقش الاجتماع، الذي يستمر لمدة أسبوع واحد، تقنيات التسلسل عالية الإنتاجية، للكشف عن الآفات الخاضعة للرقابة، وتقديم التوصيات للبلدان التي تختار استخدام تلك التقنيات التي ما تزال في مراحل تطويرها الأولى.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية