الزراعة تصدر توصيات للمزارعين لتجنب اضرار الطقس السيئى

الجمعة 11 يناير 2019 10:45 ص
شارك الخبر

عالم الزراعة

أصدر مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، عددا من التوصيات والإرشادات للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للطقس السيئ، والوقاية من الأضرار التي قد تنجم عنها.

وأكدت التوصيات على ضرورة الاهتمام بالري والمحافظة على توفر محتوى رطوبي مناسب بالتربة، حيث يساعد ذلك في حماية النبات ضد الصقيع لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو، لافتة إلى أهمية عمل ضباب صناعي وذلك بإطلاق بخار الماء في الجو المحيط بالنباتات وذلك في حال وجود شبكات ري بالرش خاصة في الليالي التي لا يتواجد سحب بالسماء.

وأشارت أيضا إلى أهمية عملية "التدخين" وذلك بحرق الأعشاب حيث إن وجود ذرات الدخان يمنع تكوين الصقيع، فضلا عن تغطية النباتات ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والقش والخيش والعمليات الأخرى.

وشددت التوصيات على تنظيم عمليات التسميد وذلك بتقليل التسميد النيتروجيني لمنع تكوين النموات الحديثة وزيادة الفسفور والبوتاسيوم لزيادة تركيز العصارة الخلوية، كذلك رش النباتات بالكبريت الميكروني والكبريت الزراعي ومواد رغوية لتقليل أثر الصقيع، كذلك الرش بمركبات سيلكات البوتاسيوم والأحماض الأمينية والطحالب البحرية والسيتوكينين 4%.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية