رسميا : باير تستحوذ على مونسانتو بعد موافقة الحكومة الامريكية

الأربعاء 30 مايو 2018 09:46 م
رسميا : باير تستحوذ على مونسانتو بعد موافقة الحكومة الامريكية
باير
باسف
ايبكس العالمية

كتب : خالد أمين

فازت شركة باير الالمانية العملاقة بموافقة وزارة العدل الامريكية اخر الموافقات التى كانت باير تسعى للحصول عليها بعد التنازل عن بعض الاصول لشركة " BASF " باسف الالمانية العالمية " لتحقيق متطلبات اتمام الصفقة بالتنازل عن بعض المركبات والاصناف التى تملكها لمنع الاحتكار , وبموافقة وزارة العدل الامريكية تكون باير قد اتمت كل الموافقات البالغة نحو 17 موافقة رسمية منها امريكا والاتحاد الاوروبى , وتكون قج استحوذت رسميا على شركة مونسانتو مقابل 62,5 مليار دولار فى صفقة هى الاكبر فى تاريخ الولايات المتحدة الامريكية .

كانت شركة باير الألمانية العملاقة لصناعة الأدوية قد واجهت عقبة رئيسية في استحواذها المخطط له على شركة الكيماويات الزراعية الأمريكية "مونسانتو" بقيمة 62.5 مليار دولار  بعد أن وافقت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء على الصفقة ، وإن كان ذلك في ظل ظروف صارمة للغاية, كجزء من اتفاق باير مع منفذي مكافحة الاحتكار الأمريكيين ، ستكون الشركة الألمانية مطالبة بتجريد حوالي 9 مليارات دولار من الأصول.  وقال المنظمون إنهم وجهوا شركة باير لبيع جميع مصانع القطن والكانولا وفول الصويا والخضروات بالإضافة إلى أعمالها في مجال الزراعة الرقمية. كما أنه سيبيع مبيدات الحشرات التي تنتجها ليبرتي ، والتي تتنافس بشكل مباشر مع برنامج RoundUp  .

الى ذلك فان باير ستقوم خلال شهرين من الان الى اكمال صفقة بيع بعض الاصول البالغة 9 مليارات دولار لشركة BASF الالمانية " كبرى الشركات الالمانية العالمية العاملة بمجال الكيماويات حتى يتحقق التوازن فى المنافسة دون الاحتكار لبعض الاصول بعيتها

من جهته قال " ماكان ديراهيم " ، رئيس شعبة مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الامريكية  إن مبيعات باير للأصول كانت "أكبر عملية تصفية على الإطلاق تطلبها الولايات المتحدة."

باير و مونسانتو ".
بعد قرار الثلاثاء في واشنطن ، قال الرئيس التنفيذي لشركة "باير" فيرنر باومان , إن قبول موافقة وزارة العدل يقربنا من هدفنا المتمثل في إنشاء شركة رائدة في مجال الزراعة .
أكبر شركة للمواد الكيميائية الزراعية في العالم
وبعد نحو 20 شهراً من بدء محادثات بشأن الصفقة ، قالت باير إنها تتوقع الآن أن تنتهي صفقة مونسانتو في الأيام المقبلة ، بمجرد الانتهاء من المبيعات المخططة لشركة باسف ,  وانه تم تعيين الاندماج لإنشاء أكبر مورد في العالم للبذور والمواد الكيميائية الزراعية.
وتعكس اتفاقية الشركة الألمانية مع وزارة العدل صفقة مماثلة وقعها باير مع المنظمين الأوروبيين لمكافحة الاحتكار في مارس. وقد وافقت باير بالفعل على قرار المفوضية الأوروبية ببيع أنشطتها الخاصة بالكيماويات الزراعية والمحاصيل ، والتي تقدر إيراداتها السنوية بنحو 2.2 مليار يورو ، لشركة BASF مقابل 7.6 مليار يورو, وبحسب التصريحات التى نشرتها وكالات الانباء العالمية , فان باير بعد ان حصلت على جميع التراخيص سيتم عملية الدمج فور انهاء عمليات التصفية لاستثماراتها التى تنازلت عنها مع شركة باسف خلال شهرين بحسب تصريحات شركة باير , والتى بلغت مبيعاتها خلال 2017 نحو 35 مليار يورو



أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية