لجنة الافات : الغاء مبيد الترا افالون المستخدم لحشائش البطاطس

الخميس 24 مايو 2018 09:56 م
لجنة الافات : الغاء مبيد الترا افالون المستخدم لحشائش البطاطس
باير
باسف
ايبكس العالمية

كتب : خالد أمين

الغت لجنة مبيدات الافات الزراعية ضمن قرارها بالغاء 9 مواد فعالة مبيد  "الترا افالون 45 % SC " المصنع من المادة الفعالة " linuron " , والمسجل برقم 1539 والموصى باستخدامه على الحشائش الحولية والمعمرة فى محصول البطاطس من انتاج هولندى , والمسجل لشركة " بريدج تريد للاستيراد والتصدير .

يعرف مبيد الـ " linuron " بانه مبيد حشائش مستبدل باليوريا يستخدم فى التحكم فى الحشائش العلوية السنوية والدائمة , ويتم استخدامه كمبيد حشائش حولية ومعمرة , يعمل عن طريق تثبيط التمثيل الضوئي في نباتات الحشائش المستهدفة. ويستخدم على  فول الصويا والقطن والبطاطس والذرة والفاصوليا والبازلاء والقمح الشتوي والجزر ومحاصيل الفاكهة. كما أنه يستخدم في المحاصيل المخزنة في المستودعات والمخازن , وهو مبيد مقيد الاستخدام (RUP) , والمبيد ذو سمية منخفضة ويسمى بكلمة إشارة تنبيه. الجرعة المميتة 50 عن طريق الفم , وهي 1500 مجم / كجم للجرذان , 2400 ملجرام / كجم بالنسبة للفئران , وقد اجريت عدة دراسات اوضحت ان له اثار ايجابية للاورام , وقالت من قبل وكالة حماية البيئة , انها تحتاج الى اختبارات اضافية على المدى الطويل لمراقبة اثاره , بينما اشارت بعض التقيمات التى اجريت من خلال الاختبارات الى ان المبيد يتداخل مع هرمون التستوستيرون فى الخيول بجرعات منخفضة نسبية وعدم وجود اى اثار على التكاثر .

يتم تصنيف Linuron من قبل وكالة حماية البيئة كمسرطن محتمل للبشر. وقد أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات من الفئران والجرذان والكلاب أن لينورون ينتج أورام حميدة في الكبد أو الخصية ، ولكن لا توجد أورام خبيثة (سرطانية). في هذه الدراسات لمدة عامين ، تم تغذية الجرذان والفئران جرعات منخفضة

ويعرف الينورون بانه شديد السمية للكائنات المائية غير المستهدفة مثل الأسماك , ويعرف بانه مبيد حشائش انتقائي يتم امتصاصه بسهولة من خلال نظام الجذر. يتراكم ويتأيض بشكل مختلف في النباتات المختلفة. تنتقل النباتات القابلة للإنسان من خلال أوراق الشجر ، في حين يمكن للنباتات المتحملة أن تستقلب لينورون إلى منتجات غير نشطة

الى ذلك فان لجنة مبيدات الافات الزراعية تنحاز بشكل ايجابى الى صحة الانسان والحيوان والبيئة , والصحة النباتية , وتتخذ قراراتها بعد دراسات كبيرة تنستند الى قواعد المنظمات الدولية المعمول بها فى تصنيع وتداول واستخدام المبيدات الزراعية .

 

أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية