الخولي: رفع الطوارئ بـ'بيطرى القاهرة' رغم عدم وجود إصابات بالحمى القلاعية

الأربعاء 7 مارس 2012 10:09 ص
شارك الخبر

أكدت سعاد الخولي، مدير الطب البيطرى بالقاهرة خلو المحافظة من حالات الإصابة بالحمى القلاعية، معلنة رفع حالة الطوارئ بجميع إدارات المديرية تحسبا لظهور إصابات.
قالت الخولى لـ"بوابة الأهرام"، إن هناك لجان فحص دورية من أطباء الوقاية تختص بالتفتيش على تجار الماشية بالقاهرة، لافتة عدم وجود مربيين لها بكثرة، نظرا لأن القاهرة ليست محافظة زراعية، وبالتالى إن وجدت إصابات فستكون لحالات فردية نتيجة جلب الماشية من المحافظات القريبة من العاصمة كالشرقية.
وأشارت إلى تكثيف الرقابة خلال هذه الأيام على مجازر المحافظة، بالإضافة لعمل مسح شامل بجميع الأحياء، لمراقبة محلات الجزارة وتجار الماشية.
فى سياق متصل أوضحت الخولى أن الحمى القلاعية أصبحت من الأمراض المتوطنة فى مصر، ورغم وجود تطعيمات للفيروس، إلا أنه يبدو أنه تحور وظهر بعطرة جديدة، وربما جاءت من خارج مصر، خاصة وأننا نستورد ماشية وأغنام من الخارج.
يذكر أن مرض الحمى القلاعية، خفض الثروة الحيوانية من 16 لـ 8 مليون رأس منذ عام 2006، ويحذر البيطريون من خلط المواشى بالأغنام، حيث أن المرض سريع الانتشار، مؤكدين أن سبب انتشاره فى مصر هو أكل المواشى والأغنام من القمامة المنتشرة فى كل شبر بمحافظات مصر.


أضف تعليق

القائمة البريدية