التقرير المصور للمؤتمر العلمى الذى اقيم عن البطاطس بموفنبيك اكتوبر برعاية شركة باير كروب ساينس الالمانية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 09:20 ص
شارك الخبر

 

كتب : خالد أمين

اقامت شركة باير كروب ساينس الالمانية رائدة منتجى المبيدات فى العالم الندوة العلمية لزراعة وانتاج محصول البطاطس بحضور لفيف من مزارعى وشركات انتاج ومصدرى البطاطس فى مصر .

بدأ المهندس احمد محمود الممثل الاعلامى للشركة بالشرق الاوسط بالترحيب بجميع الحضور تلاها كلمة ديفيد جيمس مدير التسويق بشركة باير لمنطقة الشرق الاوسط الذى صرح بان عام 2013 يتصادف مع مرور 150 عام على انشاء شركة باير الالمانية والتى قدمت للاسواق منتجاتها تحت شعار " العلم من اجل حياة افضل "

وقدم جيمس نبذة تضمنت نشاطات الشركة فى المجالات المختلفة بما فيها المجال الزراعى , واهم النظم والتقنيات الحديثة التى تتبعها الشركة فى تطوير منتجاتها وبما يخدم صالح الانتاج الزراعى من المحاصيل .

القى الدكتور البرت شيرينج خبير البطاطس والخضروات الالمانى , والذى يعمل بالمقر الرئيسى للشركة محاضرة تضمنت اهم متطلبات الاسواق العالمية من المصدرين لزيادة حجم الصادرات وتطبيق اشتراطات وضوابط الاتحاد الاوروبى المعمول بها من خلال استخدام المبيدات الامنة المسموح باستخدامها فى مقاومة الافات خصوصا العفن البنى .

قدمت هند كساب مديرة العمليات بشركة دالتكس كبرى الشركات المنتجة والمصدرة للبطاطس عرضا اوضحت فيه اهم المراحل التى تتبعها الشركات المصدرية لتلبية احتياجات الاسواق العالمية تلاها عرض للدكتور سمير العبد الرئيس الاسبق لقسم بحوث الخضر بالمركز القومى للبحوث عن اهم المشاكل المتوقعة والمحتملة التى قد تواجه مزارعى البطاطس فى مصر .

 عقدت الشركة على مدى ساعة ونصف مؤتمرا صحفيا بحضور مايقرب من 50 اعلامى من وسائل الاعلام المختلفة للتعرف على اهم التقنيات التى تقدمها شركة باير كروب ساينس فى تطوير منتجاتها من المبيدات , وبما يساهم فى رفع كفاءة الانتاج الزراعى من المحاصيل الزراعية المختلفة , وعلى رأسها المحاصيل الاستراتيجية الهامة .

وفى هذا السياق قال ديفيد جيمس مدير التسويق للشرق الاوسط ان ليام كوندون الرئيس التنفيذى لشركة باير كروب ساينس رفع شعار " نحن بحاجة الى ثورة خضراء اخرى " مشيرا الى ان شركة باير لديها مايقرب من 110 الف موظف يعملون بالشركة حول العالم لزيادة الانتاجية الزراعية بطريقة اكثر استدامه تتوافق مع البيئة موضحا ان الشركة تعمل من اجل تطوير منتجاتها من خلال تطوير الافكار والزراعة بافضل الاساليب والتقنيات التى توصل اليها علماء باير .

وأوضح  جيمس علي أهمية إقامة تعاون أوثق بين مختلف الجهات لافتا الى ضرورة  إحراز تقدم مستدام نحو هدفنا المتمثل في تعزيز الأمن الغذائي و التغذية و دفع عجلة النمو  وحماية البيئة ، فمن الأهمية بمكان أن نمضي في تعاون وثيق بين القطاعين العام والخاص " .
وعرض السيد جيمس الخطوط العريضة لخطة شاملة تتضمن خمس نقاط لدفع ثورة خضراء جديدة ، والتي تشمل الاستثمار في البحث و التطوير لدعم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة والتركيز على الحلول الذكية مناخيا، وتعزيز التغذية وتحسين الشراكات
وأكد السيد جيمس أن "الابتكار هو الخطوة الأولى , وان الاستثمار في البحوث والتطوير الزراعية هي الطريقة الأكثر إنتاجية لدعم الزراعة على المدى الطويل مشيرا الى باير كروب ساينس تواصل بشكل كبير عملها في الكيمياء التقليدية المتطورة ، والشركة تتوجه على نحو متزايد للاستثمار في البحث و التطوير في مجالات جديدة بما في ذلك تقنيات تربية النباتات التي تركز على مقاومة الإجهاد و حماية المحاصيل بطرق بيولوجية

و أعرب السيد جيمس عن الحاجة إلى تثقيف للمزارعين بالمعرفة وتطبيق أفضل التكنولوجيا المتوفرة  لزراعة مستدامة . فبالإضافة الي التدريب وجها لوجه قد تم إطلاق موقع إلكتروني لشركة باير في مصر باللغة العربية وكذلك الإنجليزية www.egypt.cropscience.bayer.com  لتوفير المعلومات الفنية لمجموعة مركباتنا و التواصل مع المزارعين

الخطوة الثالثة زيادة التركيز على الحلول الذكية مناخيا . مثال علي ذلك هو تطوير شركة باير لبذور الحبوب المقاومة للجفاف.

الخطوة  الرابعة هي تعزيز الصحة من خلال تحسين التغذية . " لا ينمو ثلث أطفال العالم بشكل صحيح بسبب التغذية غير السليمة ، فمن المهم تحسين الوصول إلى الغذاء الصحي " . اليوم تحدثنا عن البطاطس تحتل البطاطس في الواقع المركز الرابع من بين الاغذية الأساسية الأكثر أهمية في العالم بعد الأرز والقمح و الذرة . البطاطس تحتوي على طيف واسع من المحتويات الغذائية و أنها من بين الأطعمة التي تحتوي على أعلى كثافة من المغذيات والمحتوى من الطاقة.

الخطوة الأخيرة من خطة من الخمس نقاط تركزت على توسيع التعاون بين مختلف القطاعات فيجب ان يستمر القطاع الخاص في الاستثمار في مجال العلوم والمنتجات و تقديم الخدمات للمساعدة في تعزيز الأمن الغذائي و التنمية الريفية  و تسخير التحديات الأوسع نطاقا - مثل التعليم والتدريب الغير كافي ؛ عدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي؛ ضعف البنية التحتية ، فضلا عن تطوير الأطر القانونية و اكد علي ضرورة توطيد الجهود الجماعية لجميع أصحاب المصلحة

 وقدم عرض لما  تقوم به شركة باير كروب ساينس لدعم الفلاح المصري .من حيث ابتكار المنتجات ، و تجديد نطاق منتجاتها في مصر ، وبذلك مجموعتها من منتجات حماية المحاصيل للمزارعين. آخر هذه  الابتكارات هو مبيد الحبوب ، ATLANT.

اما فيما يتعلق بالتعبئة والتغليف ، طرحت الشركة مجموعة جديدة " Smartline " من عبوات مصممة لجعل الحياة صعبة بالنسبة للمزورين موضحا ان الشركة ابدت اهتمامها بالمزارع الصغير من خلال توفير مجموعة محدودة من العبوات الصغيرة " monodose "  والتي يجري اختبارها تجاريا .

وأكد السيد جيمس ان باير ليست مجرد  شركة لتوريد المنتجات بل انها تواصل تقديم دعمها الفنى للمزارعيين من خلال التدريب ونقل التكنولوجيا التى تتوصل اليها الشركة للارتقاء والنهوض بالمحاصيل الزراعية لافتا الى ان الشركة نفذت سلسة من التدريبات خلال الفترة الماضية بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية متمثلة فى لجنة مبيدات الافات لتأهيل وتدريب المزارعيين على الاستخدام الامثل للمبيدات اثناء التداول والاستخدام , بدأت بتدريب المزارعيين على حماية اليدين اثناء الخلط باعتبارها المصدر الاكثر احتمالا للتلوث , وتدريب المزارعيين على استخدام معدات الحماية اثناء رش المبيدات , وقدمت للمزارعيين الاف المجموعات من معدات الوقاية للفلاحين مجانا بهدف دفع باقى العاملين بالقطاع الزراعى على حماية انفسهم من التلوث اثناء الاستخدام , مشيرا الى ان الشركة لازالت تواصل حملاتها التدريبية لتوعية المزارعين باستخدام امن للمبيدات خلال الفترة القادمة من العام الجارى .

وبعد الاجابة على اسئلة الصحفين حول دور باير فى تطوير الزراعة بمصر , والتقنيات التى تتبعها للسيطرة على غش المبيدات من خلال طرح عبوات جديدة بالاسواق , وتدريب وتأهيل المزارعيين بمصر على التداول والاستخدام الامن للمبيدات , ودور باير خلال الفترة القادمة , والتقنيات التى ستقدمها للارتقاء بالزراعة والمحافظة على المحاصيل الزراعية من خلال وقاية المزروعات بشكل امن على البيئة والصحة , اختتم جيمس المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش المؤتمر العلمى للبطاطس قوله اننا لازلنا متفائلين بمستقبل مصر باعتبارها احدى اهم الدول الزراعية فى المنطقة العربية التى نتنبأ لها باستقرار ومستقبل جيد خلال الفترة القادمة .

 
 
 
 
 
 

أضف تعليق

القائمة البريدية