الشركات الزراعية توقف صادراتها للسودان بسبب فرض رسوم جمركية 13 % على صادرات مصر

الإثنين 11 مارس 2013 03:54 ص
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

قال المهندس ابراهيم السكرى مدير احدى الشركات الزراعية العاملة فى مجال انتاج مستلزمات الرى الحديث ان صادراتنا للسودان تأثرت بالرسوم التى فرضتها الحكومة السودانية على صادراتنا من مستلزمات الرى المطور بما يعادل 13 % من قيمة الصادرات .

واشار السكرى ان القيمة التى فرضتها الحكومة السودانية مبالغ فيها , ولاتحقق اى ارباح للشركات المصرية موضحا ان انتاج خراطيم الرى بالتنقيط ومستلزمات الرى الحديث لايحقق ارباح يعادل مافرضته الحكومة السودانية , وان الحكومة السودانية عليها ان تقوم بخفض الرسوم حتى يتسنى للشركات زيادة حجم التبادل التجارى مع السودان .

وأوضح السكرى ان فتح الطريق بين مصر والسودان فرصة طيبة بين البلدين لخفض نفقات النقل التى كانت تكلف فى السابق مبالغ كبيرة تصل الى 17 الف جنيه لكل سيارة يتم نقلها للسودان , اضافة الى ان السيارات كان يتم انزال الشحنة التى عليها ونقلها على سيارات سودانية وعامل الوقت كان اكبر بالنسبة لنقل البضائع .

واشار السكرى ان حركة التبادل التجارى بين البلدين فرصة جيدة يمكن استغلالها بشكل كبير لصالح الشعبين اذا ماتفهمت الحكومة السودانية خفض الرسوم التى فرضتها مؤخرا على صادراتنا من مستلزمات الانتاج , والتى لاتتناسب اطلاقا مع طموح الشعبين .

وأكد السكرى ان السودان فرضت رسوما على وارداتنا بجانب فرض رسوم صادر على منتجات الثروة الحيوانية تبلغ 47 جنيها على رأس الماعز والضأن , و57 جنيها للبقر بما اعتبره العاملون بمجال الثروة الحيوانية رسوم مبالغ فيها فاعلنت غرفة التجار وقف صادراتها من اللحوم لحين تعديل الرسوم المفروضة .

 


أضف تعليق

القائمة البريدية