الآفات الحشرية التي تصيب محصول قصب السكر

السبت 30 مارس 2024 02:54 م
الآفات الحشرية  التي تصيب محصول قصب السكر
يعتبر قصب السكر Saccharum officinarum من المحاصيل الهامة التى تزرع فى مصر وهو من المحاصيل النجيلية المجهدة للتربة ويبقى فترة طويلة تتراوح من 12 شهر في القصب الذى يزرع فى الربيع ومن 16 - 18 شهر في القصب الذى يزرع فى الخريف ويعطي القصب محصول كبير من العيدان والأوراق ويستخرج منه السكر ويستخدم قصب السكر بالإضافة إلي إنتاج السكر فى الإستهلاك كعصير طازج أو صناعة العسل الأسود وعسل الجلوكوز وتوجد منتجات أخرى تعتمد علي مخلفات القصب ومنها المولاس، الخل، كحول الأيثيل من لب الأورق والخشب الحبيبي من الباجاس وكذلك الصناعات الثانوية كالشمع، الخميرة الجافة، خميرة البيرة، غاز ثاني كبريتيد الكربون، سلفات البوتاسيوم، البيوتانول، الأسيتون وزيت الكحول الذي يدخل في الصناعات العطرية وتستخدم مخلفات الحصاد وهى الزعازيع والأوراق الخضراء في تغذية المواشي ويساعد الرماد الناتج عن الحرق في زيادة خصوبة التربة ويمكن تحويل جزء من الأوراق إلي سماد عضوي. ويصاب القصب بالعديد من الآفات الحشرية ومنها ما يلى:
الآفات الحشرية التي تصيب محصول قصب السكر
دودة القصب الكبيرة أو حفار ساق الذرة : cretica Sesamia
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد عادةً فى أبريل وتستمر إلى يونيو وتضع الفراشات بيضها على الحشائش وتنتقل إلى نباتات القصب الصغيرة، وتحفر داخل سيقانها من أسفل إلى أعلى، ويحدث تعفن فى مكان الإصابة، ويذبل قلب العود ثم يجف، وعند تكوين الكعوب تخترقها اليرقات من عقدة إلى أخرى حتى تصل إلى القمم النامية فتذبل ثم تموت وتكون لها ثقوب إلى الخارج.وتتغذى اليرقات على أوراق النباتات الملتفة التى تكون الساق فى هذا العمر وتحدث ثقوب صغيرة مستديرة مرتبة في صفوف عرضية على الأوراق وتتكون في الغالب ظاهرة القلب الميت نتيجة تغذية اليرقات على القمة النامية وكذلك إصفرار الأوراق المصابة وجفافها مع موت القمة النامية، مما يدفع النبات لتكوين نموات (خِلف) ضعيفة، بينما فى النباتات الكبيرة يلاحظ وجود أنفاق كبيرة تمتد لأكثر من سلامية وتصنع اليرقة فتحات للخارج تخرج منها فضلات الغذاء والبراز. وتتواجد الفضلات متجمعة حول فتحة النفق وتسبب هذة الفتحات فى دخول بعض الفطريات التى تسبب عفن الساق.
 

المكافحة
- زراعة الأصناف المقاومة أو المتحملة للإصابة.
- زراعة النباتات علي المسافات الموصى بها
- إضافة بعض المواد لماء الرى مثل الكيروسين الذى يعمل على قتل الديدان.
- الإعتدال فى التسميد الأزوتى والإهتمام بالرى
- التخلص من عيدان الذرة الجافة بحرقها خارج الحقل للتخلص من اليرقات التى تقضي فيها بيات الشتوى.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
دودة القصب الصغري: Chilo agamemnon
مظاهر الإصابة والضرر
تسمى بالحشرة الدوارة حيث تقوم اليرقات بعمل أنفاق دائرية حول العقد على الساق في حالة الإصابة المبكرة وتؤدى إلى موت القمة النامية عند إصابة النباتات الصغيرة. ويظهر نتيجة لذلك لون أحمر في داخل العيدان المصابة لدخول الفطريات والبكتيريا وتقوم بإصابة العقل فوق منطقة العقد مباشرة مما يؤدى إلى سهولة كسر العيدان عند موضع الاصابة وتقوم اليرقات بالتغذية أيضاً على أنسجة الاوراق وقشرة الاغماد من الداخل، ويلاحظ ظهور البراز بين الأغماد وكذلك تتغذى على سيقان الأوراق وبعض اليرقات تتغذى على العروق الوسطى والسيقان والسليمات مما يسبب تقليل محصول القصب والمحتويات السكرية.
 
المكافحة
- التخلص من الحشائش النجيلية التى تعتبر عوائل للحشرة.
- بعد إجراء عملية الخف تتم إزالة النباتات المصابة.
- زراعة الأصناف المقاومة أو المتحملة للإصابة و زراعة النباتات علي المسافات الموصى بها
- إضافة بعض المواد لماء الرى مثل الكيروسين الذى يعمل على قتل الديدان.
- الإعتدال فى التسميد الأزوتى و الإهتمام بالرى
- فى حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
حشرة القصب القشرية الرخوة: Pulvinaria tenuivalvata
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد الأفراد على الأوراق والسيقان وتتغذى بامتصاص العصارة النباتية وتؤدى إلى إصفرار وجفاف الأوراق وتساقطها ويلاحظ وجود بقع وخطوط صفراء على الأوراق وبقع حمراء على الساق. وأثناء التغذية تفرز مواد سامة وهى التوكسينات التى تعمل على تكسير الكلوروفيل في مناطق التغذية فيؤدى إلى خلل عملية البناء الضوئى فى النبات، كما تسبب خلل فى نمو الأوراق بطريقة غير منتظمة فتتجعد الورقة وفى حالة الإصابة الشديدة تجف الأفرع. وتفرز الحشرات القشرية الرخوة ندوة عسلية التي تعمل على تقليل قدرة الأوراق على القيام بعملية التمثيل الضوئى وتعتبر بيئة مناسبة لنمو الفطريات خاصة العفن الأسود الذي يسبب نمو العفن الأسود على الأوراق مما يؤدى إلى سد الثغور و بعض الحشرات القشرية الرخوة تنقل المراض الفيروسية.
المكافحة
- إزالة الحشائش وجمع الأوراق المصابة.
- الزراعة بعقل سليمة خالية من الاصابة .
- عدم نقل القالوح والأوراق من حقل مصاب الي اخر.
- الأعتدال في الري والتسميد النيتروجيني.
- تشجيع استخدام الأعداء الحيوية الموجودة فى البيئة.
- تتم المكافحة باستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بالمعدل الموصى به من قبل لجنة المبيدات
 
بق القصب الدقيقى القرنفلي: Saccharicoccus sacchari
 
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ وجود كتل وتجمعات ذات لون أبيض قرنفلى من البق الدقيقي على ساق النبات وأسفل الأوراق ويقوم البق بإمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى ضعف نمو النبات وألتفاف وذبول الأوراق وتساقطها مبكراً. ويفرز البق الندوة العسلية بكمية كبيرة وتؤدى إلى نمو فطر العفن الأسود الذى يقلل من عملية التمثيل الضوئى. وانتشار الكثير من النمل يعتبر من أهم علامات الإصابة بالبق الدقيقى لأنه يتغذى على الندوة العسلية اللزجة التى يفرزها البق الدقيقى، وقد تنقل هذة الندوة الأمراض وتكون بيئة مناسبة لها.
 
المكافحة
- إستخدام عقل نظيفة وخالية من الإصابة.
- إزالة الحشائش والنباتات الضارة وحرقها.
- متابعة النباتات للإكتشاف المبكر للإصابة والتخلص من الإصابات .
- الأعتدال في التسميد النيتروجينى.
- فى حالة ظهور الإصابة أو عند الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها + الزيت المعدنى الصيفى بالمعدلات الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية
 
من القصب: Melanaphis sacchari 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى أفراد المن بإمتصاص عصارة الأوراق مسببة أضرار مباشرة للنبات منها تبقع الأوراق وتغير لونها إلى أحمر بصورة واضحة وبزيادة حشرات المن التى تتغذى على الأوعيه الناقلة للماء والغذاء داخل الورقة فيؤدى ذلك إلى تراكم الكربوهيدرات ومواد أخرى فيتحول لونها الى الأحمر وفى حالة الإصابة الشديده يغطى المن السطح السفلى للأوراق والسيقان والمدادات فتضعف النباتات ويتأخر نموها فيقل المحصول ويحدث نقص واضح فى عدد الحبوب فى الكيزان. كما أنه يقوم بإفراز الندوة العسلية، وغزارة إفراز هذه الندوة يؤدي الى تغطية الأسطح العليا والسفلى من الأوراق بهذه الافرازات، وينمو على الندوة العسلية فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى، ويؤدى إلى تغطية أوراق النبات بالأتربة مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى. بينما الأضرار غير المباشرة للمن تتمثل فى نقل بعض الأمراض الفيروسيه للنباتات المصابة.
 
المكافحة
- إزالة الحشائش التى تتربى عليها حشرات المن وتعتبرعوائل بديلة للحشرة.
- إزالة النباتات المتقزمة والمصابة بالفيروس وحرقها.
- عدم الإفراط فى إستخدام السماد النيتروجيني.
- وضع مصائد صفراء لاصقة لتقليل أعداد أفراد المن.
- تشجيع إستخدام الأعداء الحيوية التى تتغذى على أفراد المن.
- فى حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها مع تغطيتها كاملة بسائل الرش.
 
 الجعال
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى الیرقات والحشرات الكاملة على أجزاء النبات أسفل سطح التربة مما يسبب تھتك الجذر ونمو فطريات العفن علیھا وعند الكشف أسفل الجورة المصابة تشاھد الیرقات أسفلھا وتسبب يرقات وخنافس الجعال أضراراً كبیرة للمحصول ومنها:
 
المكافحة
- خلط السماد البلدى مع الجيرالمطفى والتقليب المستمر للتربة
- الجمع اليدوى للحشرات الكاملة وإستخدام المصائد الزرقاء حول الحقول لتقليل تعداد الآفة.
- عند ظهور الإصابة يتم إستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
 
 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

اهم العمليات فى زراعة قصب السكر

اهم العمليات فى زراعة قصب السكر

قصب السكر من المحاصيل التصنيعية الهامة التى توفر مادة غذائية استراتيجية هامه هى السكر ،والى جانب صناعة السكر فأنه يستخدم فى صناعة العسل الاسود الذى يعتبر غذاء شعبيآ غنيآ بالمواد ال..

القائمة البريدية