الأمراض النباتية التى تصيب محصول التفاح

السبت 8 يوليو 2023 11:47 م
الأمراض النباتية التى تصيب محصول التفاح
ينتمى التفاح Malus domestica إلى العائلة الورديةRosaceae والتفاح من محاصيل الفاكهة متساقطة الأوراق التى تعتبر حديثة فى مصر لأنها تحتاج لدرجة برودة عالية ولفترة طويلة لكسر طور السكون. وتحتوى ثمار التفاح على مواد كربوهيدراتية وبروتينية ودهنية وباكتينية وأحماض عضوية وأملاح معدنية، ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وأيضاً غنية بفيتامينات أ، ب، ج وتحتوى على نسبة من الكاروتين والألياف وسكر الفركتوز مما يجعلها ملائمة لمرضى السكرو لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لاحتواء التفاح على ألياف قابلة للذوبان والتى تساعد على خفض مستوى السكر فى الدم ووجود مركبات الفلافونويد التى تساعد على الوقاية من أمراض القلب بخفض ضغط الدم وأكسدة الكوليسترول الضار. ويصاب التفاح بالعديد من الأمراض من أهمها ما يلى
 

أهم الأمراض الفطرية التى تصيب التفاح

أعفان الجذور
المسبب المرضي:
Fusarium solani, Fusarium oxysporum, Rhizoctonia solani, Sclerotium batetecola
مظاهر الإصابة والضرر
تتسبب الإصابة في سد أوعية الخشب واللحاء نتيجة وجود ميسيليوم الفطريات داخل جذور الأشجار فيلاحظ تقزم وإصفرار الأوراق السفلية وإصفرار وذبول وتتلف الأشجار وموتها وخاصة الأشجار الضعيفة المتدهورة ويساعد فى ظهور هذا المرض زيادة مستوى الماء الأرضى بالتربة نتيجة للإفراط فى الرى. وكذلك ظهور بقع غامقة على القلف عند مستوى سطح التربة وضعف وتآكل الشعيرات الجذرية وقلة المجموع الجذرى وتلون الاوعية الداخلية للنبات بألوان مختلفة تبعاً للمسبب الفطرى ومنها تلون الجذور بلون أحمر يتطور للون بني علي شكل شقوق أو خطوط طولية ومن الداخل تصبح الجذور لونها أحمر غامق.
 الوقاية والعلاج
- إنتظام الرى.
- الاعتدال في التسميد الأزوتى.
- عدم تجريح الجذور أثناء العزيق.
- في حالة ظهور الإصابة يتم التسقيه أو الحقن بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها حول النباتات المصابة أو حقنه مع ماء الرى.
 
 عفن منطقـة التـاج :
المسبب المرضى Phytophthora spp.
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الفطر الجذور ومنطقة التاج وتظهر الأعراض على الأجزاء فوق سطح التربة فيلاحظ ضعف عام فى النمو الخضري وذبول وجفاف ثم موت الأفرع وظهور لون بنى محمر فى القلف الداخلى فى المنطقة القريبة من سطح التربة وأسفل الجذور الرئيسية للشجرة وتؤدى الإصابة إلى تعفن وموت النسيج فى هذه المنطقة مما يعيق عملية الإمتصاص من الجذور مما يسبب موت مفاجئ للشجرة. وتحدث العدوى بالمرض عن طريق التربة أو مياه الرى الملوثة وأيضا عن طريق زراعة أصول مصابة وتوجد فطريات الفيتوفثورا فى التربة فى صورة ساكنة على هيئة جراثيم كلاميدية أو بيضية وعند توافر الظروف الملائمة من الرطوبة ينتج جراثيم هدبية.
الوقاية والعلاج
- التخلص من الشتلات الميتة وتطهير الجور بإضافة الجير الحى.
- الأعتدال فى الرى وتحسين الصرف لتجنب زيادة الرطوبة فى منطقة المجموع الجذرى مع مراعاة عدم ملامسة مياه الرى لمنطقة جذوع الأشجار.
- الإعتدال فى التسميد الأزوتى والإهتمام بالتسميد البوتاسى.
- عدم تجريح الجذور اثناء العزيق.
- معاملة العقل قبل زراعتها بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها لمكافحة فطريات التربة.
 
جفاف وموت الأطراف:
المسبب المرضىFusarium acuminatum Botryospheria rhodian, هو الطور الكامل لفطر Botryodiplodia theobromae
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الأفرع والجذع والثمار فيسبب جفاف وموت أطراف الأفرع والأشجار الضعيفة أو التي تعرضت لعوامل أدت الى تجريحها ، البرد ، ضربات الشمس والجروح الناتجة عن التقليم مما يؤدى إلى جفاف أطراف الأفرع من أعلى إلى أسفل ثم ينتقل إلى الأفرع الكبير حتى يصل إلى جذع الشجرة وقد تتكون طبقة صمغية لامعة فى نهاية الأفرع وتتميز الإصابة بوجود خط باهت بين الجزء السليم والمصاب. وفى حالة الإصابة الشديدة للأفرع تؤدى إلى جفاف معظم أجزاء الشجرة وأيضاً تظهر أعراض الإصابة على الثمار فى صورة إفرازات صمغية بين فصوص الثمرة وفى حالات الإصابة الشديدة يحدث تشقق للثمار.
الوقاية والعلاج
- التقليم الجيد وإزالة الأجزاء المصابة مع إزالة جزء من النسيج السليم.
- عند ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة.
 
الآشنات 
هى عبارة عن إرتباط بين نوع أو نوعين من الفطريات مع الطحالب أو البكتيريا الزرقاء Cyanobacteria في علاقة تكافلية حيث يقوم الطحلب بعملية البناء الضوئي ويقوم الفطر بإمتصاص الماء والأملاح وبذلك يتحقق التوازن في تحصيل الغذاء بين الطرفين.
مظاهر الإصابة والضرر
تتسبب الآشنات في حدوث أضرار غير مباشرة للأشجاروذلك عن طريق حجب الضوء والهواء عن الأجزاء المصابة وتظهرعلى الأوراق والأفرع الخشبية وجذوع الأشجاروتأخذ النموات الشكل المستدير أوالشكل النجمى على هيئة طبقة أو صفائح رقيقة ذات لون أخضر أو أصفر مخضر، وتحدث الإصابة الشديدة عند زيادة الرطوبة حول الأشجار وتغطى نموات الأشنة سطح الورقة فإن ذلك يؤدى إلى ضعف النمو.
الوقاية والعلاج
- الزراعة علي مسافات متباعدة.
- الإعتدال فى الرى وتحسين الصرف.
- تقليم الأشجار جيداً مما يسمح بوصول الضوء والهواء داخل الأشجار.
- دهن جذوع الأشجار بعجينة بوردو.
- رش جذوع الأشجار بالماء والصابون مع إزالة المناطق المصابة فى المساحات الصغيرة.
- رش الاشجار بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مع تركيز الرش علي جذوع الاشجار.
 
البياض الدقيقى :
المسبب المرضى Podosphaera leucotricha
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الفطر الأوراق والأزهار والأفرع الخضراء و الثمار الصغيرة غير الناضجة.
مظاهر الإصابة على الأوراق: ظهور بقع دقيقية على السطح العلوى عبارة عن جراثيم كونيدية للفطر وتنتتشر هذه البقع حتى تعم سطحى الورقة ثم يتحول لونها إلى الأصفر ثم البنى ثم تسقط الأوراق المصابة. وتلتف الأوراق التى تصاب في بداية نموها بشدة وتكون أكثر ضيقاً عند مقارنتها بالأوراق غير المصابة وتصبح الأوراق المصابة جافة ومنطبقة.
مظاهر الإصابة على البراعم والأزهار: لا تكون البراعم المصابة أزهاراً وعند تكشف البراعم المصابة تظهر الأزهار متأخرة بحوالى أسبوع عن البراعم السليمة وتتغطى أجزاء الزهرة بميليسيوم الفطر والجراثيم الكونيدية ويتحول لون البتلات إلى الأصفر ثم تذبل وتموت. وتكون إصابة الأزهار أقل شيوعاً من إصابة الأوراق وتتسبب فى عدم العقد. وتظهر الإصابة على البتلات و حامل الزهرة على شكل بقع بيضاء.
مظاهر الإصابة على الثمار: تصاب الثمار الصغيرة فى منطقة العنق ويتوقف نموها أو تقزمها ويظهر عليها شبكة صدئية على سطحها وتسبب الإصابة بالبياض الدقيقي إلى نقص عام في المحصول كماً ونوعاً.
الوقاية والعلاج
- التقليم الجيد للأشجار للسماح بدخول الهواء الذى يقلل من الإصابة بالمرض.
- تجنب الزيادة فى النمو الخضرى بالأعتدال فى التسميد النيتروجينى .
- تقليم الأفرع المصابة أثناء فترة سكون الشجرة في الشتاء.
- إزالة الأوراق القاعدية التى على الأصل الجذرى للشجيرات.
- يتم الرش الوقائى بداية من إنتفاخ البراعم بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها على أن يتم تكرار الرش.
 
جرب التفاح:
 مظاهر الإصابة والضرر
يسبب هذا المرض خسائر كبيرة فى مزارع التفاح حيث يصيب الأوراق والأزهار والثمار و فقد فى المحصول ويعتبر عامل محدد لزراعة التفاح. ويلاحظ ظهور بقع باهتة لونها أخضر زيتونى على السطح السفلى للأوراق بينما فى الأوراق الكبيرة تكون البقع على السطح العلوى أكثر تحديداً ويصبح لونها بنى داكن ثم تتحول إلى الأسود وينتشر على معظم الورقة فى حالة الإصابة الشديدة وتأخذ شكل يشبه الجرب وتظهر الإصابة على الثمار الصغيرة بعد سقوط البتلات على هيئة بقع صغيرة ذات لون أخضر داكن وتتحول إلى الأسود وفى حالة الإصابة الشديدة تلتحم هذه البقع على الثمار مكونة نسيج فلينى يوجد به تشققات عميقة نتيجة لعدم إنتظام النمو ليعطي مظهر الجرب وتصبح الثمار المصابة غير مقبولة من الناحية التسويقية.
الوقاية والعلاج
- الإهتمام بمسافات الزراعة حيث يفضل زراعة الأشجار على مسافات واسعة حتى لاتزداد الرطوبة حول الأشجار.
- التقليم الجيد للأشجار وإزالة الأفرع المتزاحمة للتهوية الجيدة للأشجار.
- جمع المخلفات ( نواتج التقليم ) و الأوراق المتساقطة وإعدامها بالحرق خارج المزرعة .
- ترش الأشجار وقائياً على خمس مراحل:
قبل تفتح البراعم و عند إنتفاخ البرعم الخضرى و عند إنتفاخ البرعم الزهري و فى مرحلة العقد عند سقوط 80% من بتلات الأزهار و عندما تصل الثمار إلى حجم حبة الحمص و بعد حوالي أسبوعين من الرشة الرابعة مع تكرر الرش كل 10- 15 يوم. ويتم الرش وقائيا ًبإستخدام أحد المركبات النحاسية أو المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة.
 
أعفان الثمار :
- العفن البنى: المسبب المرضى Monilinia fructicola
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الثمار والأفرع ويلاحظ ظهور بقع صغيرة باهتة تتسع تدريجياً لتشمل جزء كبير من سطح الثمرة ويصبح لحم الثمرة مكان البقع طرى وذات لون بنى و تفقد الثمرة مذاقها ثم تظهر على سطح البقع حلقات دائرية كونيدية عبارة عن هيفات الفطر. قد تصاب الأفرع وتظهرمتقرحة وتكون عبارة عن جروح مفتوحة فى القلف تخرج منها أفرازات صمغية
الوقاية والعلاج
- تقليم الأفرع وإزالة الأفرع المتقرحة وجمع الثمار المتعفنة ودفنها أو حرقها.
- ترش الأشجار بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها على فترات على أن تكون الرشة الأولى قبل تفتح البراعم والثانية بعد عقد الثمار والثالثة بعدها بإسبوعين.
- التخزين في مخازن نظيفة مع إستبعاد الثمار المصابة.
 
- العفن الأزرق : المسبب المرضى Penicillium expansum
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر بقع مائية مستديرة ذات لون بنى فاتح وتتسع ويصبح نسيج الثمرة رخو وطرى وينخفض نسيج الثمرة حول منطقة الإصابة وتصبح الثمار لينة ويخرج منها رائحة العفن ويلاحظ ظهور لون أزرق رمادى على السطح الخارجى للإصابة عبارة عن الجراثيم الكونيدية للفطر وتصبح الثمار المصابة مصدر العدوى للثمار السليمة.
الوقاية والعلاج
- تجنب إحداث جروح أو خدوش في الثمار أثناء الجمع والفرز والتعبئة والنقل.
- المحافظة على نظافة و تطهير المخازن بإستخدام بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.
- يفضل أثناء التخزين باجراء تدخين بمحلول الفورمالين وتعامل الأرفف والصناديق بالمخزن
- يفضل تخزين الثمار في حرارة صفر مئوى ورطوبة نسبية 85-90% مع التهوية الجيدة.
 
- عفن الالترناريا أو التبقع البنى: المسبب المرضى Alternaria alternata
مظاهر الإصابة والضرر
تظهر بقع بنية وسوداء على جلد الثمار ويحدث موت وتحلل للثمار فى البداية تظهر بقع ذات لون بنى ثم تتحول إلى البنى الداكن ثم الأسود فى الثمار الناضجة وتزداد سرعة إنتشار العفن وتدهور الثمار المصابة فى وجود درجة حرارة عالية وجو جاف.
 
الوقاية والعلاج
- جمع المخلفات النباتية وحرقها بعيداً عن الحقل .
- تقليل الرطوبة حول الأشجار حتى لاتتعرض الثمار للإصابة .
- إزالة الحشائش حتى لاتكون مصدراً للإصابة .
- الإعتدال فى التسميد خاصة التسميد النتروچينى.
- زيادة التسميد البوتاسيوم خاصة فى مرحلة التزهير والعقد لصلابة الثمار.
- يتم رش أحد المبيدات الموصى بها مرة كل 10-15 يوم على حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة.
 
- العفن البنى: المسبب المرضى Aspergillus flavus, A. fumigatus, A. terreus, A. niger van Tieghem
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور لون بنى على السطح الخارجى للثمرة وتصبح الأنسجة رخوة وذات لون بنى
الوقاية والعلاج
- تجنب إحداث جروح أو خدوش في الثمار أثناء الجمع والفرز والتعبئة والنقل.
- المحافظة على نظافة وتطهير المخازن باستخدام بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.
- يفضل تخزين الثمار في حرارة صفر مئوى ورطوبة نسبية 85-90% مع التهوية الجيدة.
 
- العفن الرمادى: المسبب المرضى Botrytis cinerea
مظاهر الإصابة والضرر
يسبب هذا المرض خسائر معنوية فى التفاح أثناء التخزين وقد تصل الخسائر من 20-60% عند زيادة فترة التخزين فيلاحظ تلون المنطقة المصابة بلون بنى فاتح يتحول إلى داكن ويلاحظ ظهور جراثيم الفطر ذات اللون الرمادى ثم تتحلل الثمار المصابة. وتحدث الإصابة في الثمار عن طريق ملامسة الثمار المصابة بالأخرى السليمة.
الوقاية والعلاج
- التخلص من الثمار المصابة
- يتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.
 
- عفن القلب: المسبب المرضى Alternaria spp.
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ أعراض عفن القلب من الداخل وتصبح الأنسجة فلينية وجافة ويتحول لونها إلى الأسود. ولا يلاحظ إصابة الثمار من الخارج الإ عند تقدم الإصابة وسقوط الثمار.
الوقاية والعلاج
- جمع المخلفات النباتية وحرقها بعيداً عن الحقل .
- إزالة الحشائش حتى لا تكون مصدراً للإصابة .
- تقليل الرطوبة حول الأشجار حتى لاتتعرض الثمار للإصابة .
- الإعتدال فى التسميد وخاصة التسميد النتروجينى.
- زيادة التسميد البوتاسيوم خاصة فى مرحلة التزهير والعقد .
- يتم رش أحد المبيدات الفطرية الموصى بها والمعتمدة لهذا المرض مرة كل 10 - 15 يوماً على حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة.
 
ثانياً: الأمراض البكتيرية
التدرن التاجى المسبب المرضى Agrobacterium tumefaciens
 مظاهر الإصابة والضرر
ترجع تسمية هذا المرض إلى الأورام أو التدرنات التى تحدثها البكتيريا غالباً ما تكون فى منطقة التاج لشتلات وأشجار التفاح المصابة. وتعيش البكتريا في التربة لسنوات عديدة ويدخل النسيج السليم عن طريق الجروح فيلاحظ ظهور أورام فى منطقة التاج بالقرب من سطح التربة ويظهر على المجموع الجذرى المصاب فى البداية تدرنات صغيرة فاتحة اللون تأخذ شكل كروى الملمس وطرى تكبر فى الحجم ويأخذ سطحها شكل غير منتظم ويتحول لون الأنسجة الخارجية للورم إلى البنى الداكن نتيجة لموت وتحلل الأنسجة المحيطة وعند تقدم المرض تتحلل هذه الأورام وتتفتت وتتعفن الجذور ويتوقف حجم هذه الأورام على عمق الجرح فكلما كان الجرح عميقاً إزداد حجم الورم . و قد تنشأ أورام ثانوية عند إصابة الأنسجة الحديثة بجانب تكون الأورام الأولية فى أماكن أعلى من الأورام الأولية فقد تتكون في مناطق مجروحة أعلى الورم الأول أو فى مناطق سليمة على الساق وهذه الأورام الثانوية تكون خالية من البكتيريا. وتكون النباتات المصابة ضعيفة ذات أوراق صفراء متقزمة ويؤدي المرض إلى تدهور الأشجار وتموت في النهاية ويؤدي دخول البكتيريا إلى إنقسام سريع في الخلايا والى زيادة حجمها مما يؤدي الى تكون تورمات سرطانية تؤدي الى موت الاشجار او ضعفها. و تدخل البكتيريا أنسجة العائل عن طريق الجروح ولا تستطيع إصابة المجموع الجذري الخالي من الجروح.
 الوقاية والعلاج
- زراعة أصول أو شتلات خالية من الإصابة في أرض نظيفة خالية من البكتيريا
- التأكد من نظافة الشتلات وخلوها من الإصابة قبل نقلها وزراعتها بالمكان المستديم
- تجنب إحداث الجروح أثناء عمليات الخدمة بأرض المشتل التى تساعد على دخول البكتيريا.
- يمكن استئصال الأورام من على الجذور ومعالجتها كيماويا عن طريق إستعمال أحد المركبات للمضادة للبكتيريا الموصى بها بدهن سطح الأورام مع تجنب وصول المحلول إلى الأنسجة السليمة.
 
التقرح والقلف الورقى: المسبب المرضى Pseudomonas syringae pv syringae
 مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور الأعراض على جميع أجزاء الشجره فيصيب الجذوع والأفرع والبراعم و الأزهار والأوراق والثمار ويسبب نقص المحصول خاصة عند إصابة البراعم حيث يقل عدد الأوراق على الأشجار المصابة لعدم تكشف البراعم المصابة وموت للأفرع الرئيسية على الشجرة ثم تموت الشجرة فى أى مرحلة من مراحل النمو. فيتقرح ويتشقق قلف المناطق المصابة وتقشره على شكل وريقات وعند إزالة المنطقة الميتة من القلف و يلاحظ وجود لون بنى داكن مصاحب بإفرازات صمغية وتظهرأيضاً أعراض الذبول على الأفرع الحديثة الغضة مع موت الأطراف من أعلى وتتحول إلى اللون البنى وتتحول البراعم الساكنة إلى البنى ولا يحدث لها تكشف ويحيط بهذه البراعم نسيج ميت على الأفرع وتصبح هذه المناطق غائرة عن السطح ذات مظهر مائى.
أعراض الإصابة على الجذع: تظهر تقرحات مع موت القلف الخارجى وعند إزالة هذه الأجزاء الميتة ويلاحظ وجود لون بنى داكن وخروج إفرازات صمغية من هذه الأماكن .
أعراض الإصابة على الأفرع: يحدث موت القلف الخارجى للأجزاء الخشبية ويظهر فى صورة أجزاء رقيقة السمك تشبه الورق ومن هنا جاءت تسمية المرض.
أعراض الإصابة على الأفرع الحديثة: تذبل الأفرع الحديثة الغضة وتموت الأطراف من أعلى وتتحول إلى اللون البنى ويمكن ظهور التقرحات على هذه الأفرع عند أماكن خروج الأوراق
أعراض الإصابة على البراعم: يتحول لون البراعم إلى بنى وتصبح غير قادرة على التكشف ويحيط بهذه البراعم نسيج ميت على الأفرع وهذه المناطق تصبح غائرة عن السطح لها المظهر المائى .
الوقاية والعلاج
- إزالة الأشجار أو الأفرع المصابة حتى لا تكون مصدراً للعدوى.
- إزالة الأفرع الطرفية الجافة عند التقليم والرش بأحد المركبات الموصى بها والمعتمدة
- تقليم الأفرع المصابة.
 
الجذر الشعرى: المسبب المرضى Agrobacterium rhizogenes
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب أشجار التفاحيات وخاصة أشجار التفاح ويسبب أعراض تشبة أعراض مرض التدرن التاجى ولكن يختلف عنه حيث أن عوائله محدودة. وتسبب البكتيريا تكوين عدد كبير من الجذور الليفية الضعيفة وتتكون من كتل كبيرة ليس لها أى دور فى إمتصاص المواد الغذائية من التربة ومن هنا جاءت تسمية المرض بـ "الجذر الشعرى". ويلاحظ تقزم المجموع الخضرى للنباتات المصابة وقد تموت الشتلات الصغيرة أما على الجذور فتتكون عند مناطق الإصابة تدرنات صغيرة لحمية وأخيراً تحدث إنقسامات سريعة للخلايا فى هذه المناطق مصحوبة بتكوين كتل من جذور ليفية قصيرة وتدخل البكتيريا الجذور عن طريق الجروح حديثة وكلما إزداد عمق الجروح كلما زادت شدة الإصابة.
الوقاية والعلاج
- غمر المجموع الجذرى لشتلات التفاح قبل الزراعة فى أحد المطهرات البكتيرية.
- زراعة أصول مقاومة يمكن التطعيم عليها.
- تجنب حدوث الجروح لعدم حدوث الإصابة.
 
اللفحه النارية: المسبب المرضى Erwinia amylovora
 مظاهر الإصابة والضرر
من أهم الأمراض التى تصيب التفاح وتصيب جميع أجزاء الشجرة وتنتشر فى مدى واسع من درجات الحرارة يتراوح بين 18-32°م و درجات الحراره المثلى لحدوث المرض بين24-29°م وجود الرطوبة العالية حيث تساعد على إنتشار المرض وتعتبر الحشرات من أهم عوامل إنتشار المرض ومنها النمل و مّن التفاح الصوفى و البق و الذبابة المنزلية و نحل العسل و نطاطات الأوراق و الذبابة البيضاء حيث تحمل البكتيريا على أجسامها أو أثناء تغذيتها والحشرات التى تتغذى على الإفرازات البكتيرية اللزجة تحمل الميكروب معها فتنقلة خلال التلقيح للأزهار وإذا كانت حشرات ثاقبة ماصة فتنقله إلى الأفرع الخضرية إلى الغضة وتظهرالإصابة بهذا المرض خلال مرحلة الإزهار فتدخل البكتريا الزهرة عن طريق مياسم الأزهار حيث يتحول لون الأزهار والأوراق الموجودة بالدابرة إلى الأسود مصاحب لها الإفرازات البكتيرية على أعناق الأزهار والأوراق ثم تمتد الإصابة إلى قاعدة الدابرة ثم إلى الأفرع الحاملة للدوابر فى صورة تقرحات تنتشر حتى على الأذرع الرئيسية للشجرة وجذوع الأشجار وتكون هذه التقرحات مصدر للعدوى فى الموسم التالى حيث تقضى البكتريا البيات الشتوى تحت قلف هذه التقرحات.
 
لفحة الأزهار: يلاحظ ذبول الأزهار المصابة فجأة فى فترة الربيع ويصبح لونها بنى داكن أو أسود وتمتد إلى عنق الزهرة التى يصبح مظهرها مشبعاً بالماء.
 
لفحة الأوراق: تمتد الإصابة من عنق الزهرة إلى الأوراق خلال العروق وتسبب إصابة الورقة أو مباشرة من خلال الثغور أو الجروح في الورقة.
لفحة الأغصان: تصاب الأفرع وتتحول الي شكل "الخطاف" وقد يخرج من الأجزاء المصابة سائل لزج يحتوي علي ملايين الخلايا البكتيرية. وتظهر الأعراض بداية من موسم الصيف ويمكن للبكتيريا قضاء فترة الشتاء في الأنسجة المتقرحة وحتى بدء موسم الربيع التالى. ويلاحظ أيضاً تشقق القلف وتحول لونه إلى بنى مع وجود تخطيطات طولية على القلف.
لفحة الثمار: يتحول لون الثمار إلى الأسود وتتعلق الثمار الميتة على الفرع.
الوقاية والعلاج
تتم الوقاية والعلاج من خلال برامج المكافحة المتكاملة وذلك عن طريق :
1- التسميد والزراعة
- يجب تجنب الزراعة المتأخرة لأنها تشجع النمو المتأخر.
- عدم تشجيع تكوين الأفرع الخضرية المتأخرة والتخلص منها.
- التوازن بين العناصر الغذائية الرئيسية والإعتدال في التسميد النيتروجينى.
- إضافة الجير للتربة لمعادلة الحموضة الزائدة لتحسين خواص التربة
- تحسين الصرف والأعتدال فى الرى.
- يفضل فصل التسميد النيتروجيني عن برنامج التسميد الذى يتم عادة في موسم الربيع ويتبع له برنامج خاص فتضاف نصف الكمية في التربة قبل بدء النمو بشهر علي الأقل ويضاف النصف الآخر في صورة سماد ورقى أو رش علي الأرض بعد سقوط البتلات في صورة نيتروجين ذائب.
- يضاف النيتروجين فى صورة سهلة الإمتصاص للأشجار مباشرة وتفضل نترات الكالسيوم حيث يساعد الكالسيوم علي مقاومة الأشجار للفحة.
- يجب التخلص من محاصيل التحميل مبكراً ثم يسمح لها بالنمو في منتصف الصيف.
- يفضل زراعة المحاصيل النجيلية عن البقوليات مثل البرسيم .
2- التقليم
- يفضل دائماً التقليم الموسمى المتدرج وهو تقليم الأشجار تقليماً محدوداً على مراحل حيث أن التقليم الجائر يشجع نمو العديد من الأفرع شديدة القابلية للأصابة بالإضافة إلي أن التقليم الدورى يعطي الفرصة للتخلص من التقرحات.
- تجنب التخلص من السرطانات المتكونة خلال فترة النشاط حيث أن إحداث جروح قد يؤدي الي دخول البكتيريا الي الشجرة وموتها بالكامل. ويتم التخلص منها في موسم السكون حيث تزال علي مسافة قليلة من سطح التربة وهذه الأجزاء المتبقية فوق سطح التربة تعمل علي نمو أنسجة حديثة في الموسم الجديد ومع تكرار تلك العملية لعدة سنوات يساعد علي تكوين تراكيب مقاومة للفحة النارية.
- تجنب رش مبيدات الحشائش علي السرطانات حيث تساعد علي إحتمالات حدوث الإصابة.
- يجب التخلص من المهاميز التي تتكون علي جذوع الشجرة حتي لاتتعرض للإصابة.
- يجب تشجيع الإثمار المبكر للأشجار لأن ذلك يساعدها علي الهروب من الإصابة ولكن يراعى عدم إجراء ذلك إذا كانت لفحة الأزهار شائعة الحدوث بالمنطقة.
3- التخلص من تقرحات الموسم السابق
-عند وجود تقرحات علي الأشجار من الموسم الماضي يجب إزالتها ويتم التخلص منها فى نهاية موسم الشتاء وتُحرق مع مراعاة تطهير الأدوات المستخدمة في إزالة هذه التقرحات وفي حالة إجراء عمليات التقليم والتخلص من هذه الأجزاء في مواعيد أخرى غير نهاية الشتاء فيجب تطهير الأدوات عقب كل قطع في محلول مطهر
- يتم اللجوء إلى كشط التقرحات عندما لايزيد قطر القرحة عن نصف محيط الفرع الكبير أو الجذع وتكثر هذه التقرحات في مناطق إلتقاء المهاميز والأفرع الصغيرة بالأفرع الكبيرة. ويتم كشط كل القلف فى المناطق المتقرحة حتى الوصول الي القلف السليم ولمسافة 2 سم علي الأقل من حافة القرحة ويستخدم في ذلك سكين تقليم ذو حافة مقوسة لعمل كشط على شكل بيضاوي وعمودى علي الفرع لتشجيع تكوين الكالوس. وعقب الكشط يجب مسح المكان بالكحول ايثيلي 70% أو بالكلور 10% ثم تغطي الأجزاء المعاملة بعجينة الجروح.
4- التخلص من الإصابات المبكرة للأزهار
- يجب التخلص من الأزهار المصابة عند ظهور مجاميع من الأزهار مصابة باللفحة بعناية بالغة حتي لاتنتشر إلي مجاميع أخري سليمة ويتم التخلص منها لمسافة 15 ــ 30سم أسفل المناطق المصابة حيث أن الأنسجة تكون حاملة للبكتيريا دون أن يظهر عليها الأعراض.
- يجب الكشف علي الأشجار قبل التزهير بمدة من 10 - 14 يوم لإحتمال وجود إصابات وعند وجود إصابة علي الأفرع المصابة فتكسر الأفرع المصابة باليد أسفل المناطق المصابة وعند وجود مهاميز مصابة فيتم التخلص منها لمسافة 15 سم أسفل مناطق الإصابة.
- يتم الكشف الدوري والتخلص من الأجزاء المصابة مرتين إسبوعياً
5- خفض لقاح البكتيريا
تدخل البكتريا فى بيات شتوى في التقرحات ولذلك يجب التخلص من هذه التقرحات بإزالتها إزالة كاملة مع جزء من الأنسجة الحية.
6- المكافحة الكيماوية
- تؤثر المبيدات البكتيرية على اللفحة النارية فى فترات محددة من نمو الأشجار وهي طور السكون و طور التزهير و طور ما بعد التزهير ونتيجة المعاملة بالمبيدات البكتيرية الموصى بها فى تلك الفترات يقلل إنتشار البكتيريا و المرض ولتجنب حدوث إصابات جديدة.
- إستخدام مركبات النحاس أو إستخدام المضادات الحيوية ومنها هيدروكسيد النحاس والكبريت وعجينة بوردو والمضاد الحيوي ستربتوميسن وهي أفضل المضادات البكتيرية المتداولة للمقاومة حيث تحد من تكاثر البكتيريا.
 
مواعيـــــــد الــــــــــــرش
1- مرحلة السكون
- يتم رش المزارع التي ظهر فيها المرض بشدة في الموسم السابق بأحد المبيدات البكتيرية الموصى بها
- يلاحظ تجنب إستخدام مركبات النحاس في المراحل المتأخرة من النمو لسميته الشديدة في هذا الطور.
- مكافحة الحشرات الناقلة للمرض وخاصة الحشرات الثاقبة الماصة.
2- مرحلة التزهير
يتم الرش وقائياً عند إرتفاع درجات الحرارة عن 18 °م وعند هبوط الأمطار أو وصول الرطوبة النسبية الى 60% ويكون الرش كل 5 أيام بالتبادل أو عند بداية ، منتصف و إكتمال التزهير لأن الأزهار المتفتحة حديثاً تكون شديدة القابلية للإصابة ويجب أن تكون المركبات المستخدمة في المكافحة لاتؤثر علي الأزهار غير المتفتحة.
3- مرحلة ما بعد التزهير
- عند إستمرار درجة الحرارة المناسبة لإنتشار المرض فيستمر الرش كل 7 -21 يوم بالتبادل حسب ظروف البيئة والصنف. ففي الصيف يكون الرش 3 مرات بعد التزهير و يجب مكافحة الحشرات الناقلة للبكتيريا أثناء النمو الخضري للأشجار.
- تتكون الأفرع الجديدة في نهاية أغسطس وسبتمبر خاصة عندما ترتفع الرطوبة بعد موسم جفاف مع إنتشار المّن الذي يساعد علي نقل البكتيريا وإنتشار هذا المرض.
- يجب إجراء الرش بعناصر الحديد والزنك والمنجنيز و البورون على أن يتم الرش على 3 فترات الأولى قبل تفتح البراعم والثانية أثناء التزهير والثالث بعد إتمام العقد عندما تكون الثمرة فى حجم حبة الحمص.
مكافحة الحشرات الناقلة للمرض
- تلعب الحشرات الثاقبة الماصة دوراً أساسياً في الإصابة الأولية لذا يجب مكافحتها قبل موسم التزهير
- يتم رش الأشجار بالزيوت المعدنية الموصى بها فى فترات السكون
- مكافحة يرقات حفارات الساق وخنافس القلف خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر برش الخشب بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
ثالثاً: أهم الأمراض الفيروسية
فيروس موزايك التفاح Apple Mosaic virus
مظاهر الإصابة والضرر
ينتقل هذا الفيروس عن طريق التطعيم وذلك باستخدام عيون التطعيم المصابة ولا ينتقل عن طريق العصير الخلوى ولا يوجد ناقل حشرى معين معروف يمكنه نقل الفيرس ولا ينتقل عن طريق البذور وتختلف أعراض المرض باختلاف حساسية الأصناف وسلالة الفيروس ويلاحظ ظهور بقع صفراء لونها باهت وتكون العروق الوسطى لونها أبيض بينها مساحات صفراء ومع تقدم الإصابة تجف هذه البقع وتموت الأنسجة وتسقط الأوراق المبكرة وغير كاملة النمو .ويمكن للفيرس أن ينتقل ميكانيكياً من محصول التفاح الى محاصيل الفول البلدى، التبغ، الخيار، الطماطم، اللوبيا.
فيروس تبقع الأوراق Apple chlorotic leaf spot virus (ACLSV)
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور مناطق صفراء باهته على الأوراق تؤدى إلى جفاف وتساقط الأوراق وتصاب الأفرع ويلاحظ ظهور أعراض تشبه أعراض الموت الرجعى للأشجار وتصاب الثمار ويظهر عليها بقع حلقية لونها باهت ويؤدى إلى فقد كبير فى المحصول.
فيروس Prunus necrotic ringspot virus
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع حلقية على الأوراق لونها أصفر وعند تقدم الإصابة تجف هذه البقع وتسقط
فيروس Apple stem pitting virus (ASPV)
 مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الأوراق يلاحظ ظهور مناطق باهتة على الأوراق ويتحول لونها إلى الأحمر وتتجعد الأوراق المصابة وتنحنى لأسفل وتأخذ شكل الخطاف
فيروس Apple stem grooving virus (ASGV)
 
مظاهر الإصابة والضرر
يصيب الفيروس الأوراق والسيقان ويلاحظ تجعد الأوراق المصابة والفافها من أحد الجوانب ويصيب السيقان ووتظهر منتفخة من منطقة القاعدة وعند إزالة القلف يلاحظ ظهور خطوط طوليه ذات لون بنى محمر.
الوقاية والعلاج
- التطعيم على إصول سليمة.
- إستخدام إصول مقاومة أو متحملة للإصابة.
- مكافحة الحشرات الناقلة للفيروسات وخاصة الحشرات الثاقبة الماصة بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها.
 
رابعاً: أهم الأمراض الفسيولوجية 
قصر السلاميات للأفرع الطرفية والأوراق الإبرية

مظاهر الإصابة والضرر
يرجع ظهورها إلى نقص الزنك وتظهر بكثرة فى الأراضي الجديدة ويلاحظ تقزم واضح فى نهايات الأفرع الطرفية وخروج أوراق صغيرة إبرية من البراعم وتظهر هذة الأوراق خلال موسم النمو فى بداية النموات الحديثة وقد تموت وتجف هذه الأفرع فى الموسم التالى.
الوقاية والعلاج
إزالة الأجزاء المتقزمة أثناء التقليم الشتوى وموسم النمو ورش النموات الخضرية بالمركبات التى تحتوى على عنصر الزنك الموصى بها عند بداية إنتفاخ البراعم فيمكن علاج نقص العنصر بعد فترة بسيطة من الرش.
 
إصفرار نسيج نصل الورقة بين العروق
مظاهر الإصابة والضرر
يرجع إلى نقص الحديد فى النبات أو فى التربة وخاصة فى الأراضى الجديدة ويظهر بكثرة فى أراضى الوادى فى معظم زراعات التفاح فيلاحظ إصفرار نصل الورقة بين العروق.
الوقاية والعلاج
الإهتمام بـ pH التربة حتى لا يتم تثبيت عنصر الحديد وتحوله إلى صورة غير صالحة للإمتصاص وعند إرتفاعpH التربة يمكن إضافة عنصر الحديد فى صورة مخلبية عن طريق التربة مع الرش الورقى لمنع حدوث أعراض نقص العنصر.
 
عفن نهاية الثمرة
مظاهر الإصابة والضرر
تحدث الإصابة فى الحقل أو أثناء التخزين نتيجة زيادة فى النضج مما يؤدى إلى عفن نسيج الثمرة الداخلى وتصبح ذات لون بنى أو بنى داكن وفى بداية الإصابة يلاحظ وجود فاصل بين النسيج السليم والمصاب بالعفن وبتقدم الإصابة يختفى هذا الفاصل ويمتد هذا العفن ليشمل أجزاء كبيرة من الثمرة .
 
الوقاية والعلاج
- الإهتمام بالتسميد خاصة التسميد بعنصر الكالسيوم من بداية الموسم مع إنتظام الرى.
- رش عنصر الكالسيوم فى صورة سهلة الإمتصاص بالجرعة الموصى بها عدة مرات عند مراحل إكتمال النمو وبداية دخول الثمار فى طور النضج .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

الأمراض النباتية التى تصيب محصول الطماطم

تتبع الطماطم Solanum lycopersicum العائلة الباذنجانية Solanacea والتى تاتى فى المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنوياً والأنتاج والأستهلاك وهى تستهلك طازجة..

القائمة البريدية