محصول البصل -العمليات الزراعية لمحصول البصل

الأحد 27 نوفمبر 2022 12:37 ص
محصول البصل -العمليات الزراعية لمحصول البصل
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
يتبع محصول البصل Allium cepa L تحت الفصيلة النرجسية Amaryllidacea(العائلة الثومية Alliaceae) وهو ثنائى الحول فيتم دورة حياته فى أقل من عامين فينمو خضرى فى العام الأول من الزراعة ويكون البصلة وفى العام الثانى يتم زراعة البصل فينمو نمو خضرى ثم نمو زهرى ويكون الحبة السوداء (البذرة) ويعتبر الساق الأخضر والبصيلة أجزاء صالحة للإستهلاك، ويحتوى البصل على العديد من المواد ذات الأثر الطبى، ويحتوى البصل الأخضر على مركبات الأليسين المسئولة عن الرائحة والنكهة المميزة له وغنى بعنصر الكالسيوم و الفلافونويد، ومضادات الأكسدة ومركبات الكبريت ومصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن وتحتلت مصر المركز الرابع من صادرات البصل بإجمالي 276 ألف و141 طن من أجمالى الصادرات الزراعية طبقاً لإحصيات وزارة الزراعة لعام 2021 م وتتراوح المساحة المنزرعة من محصول البصل فى مصر سنوياً مابين 190 إلى 200 ألف فدان، ويقدر إنتاجها بنحو 2.8 إلى 3 ملايين طن سنوياً، ويمثل ما يتم تصديره نسبة 12.5 إلى 15.5% من جملة الإنتاج ويبقى 87 إلى 84.5 % للاستهلاك المحلى.ويتم إنتاج البصل للحصول على
- إنتاج البصل الأخضر
- إنتاج البصل الجاف
- إنتاج البذور ( الحبة السوداء)
تقسيم الأصناف 
  تبعاً لشكل البصلة
- أصناف ذات أبصال كروية منضغطة قليلاً
- أصناف ذات أبصال كروية
- أصناف ذات أبصال كروية عميقة
- أصناف ذات أبصال مفلطحة
- أصناف ذات أبصال مسطحة من أعلى
- أصناف ذت أبصال مسحوبة من الطرفين
- أصناف ذات أبصال مسطحة من أعلى ومسحوبة من أسفل
- الظروف البيئية المناسبة
 تبعاً للون البصلة
- أصناف ذات ابصال بيضاء اللون
- أصناف ذات لون أصفر
- أصناف ذات لون أصفر ذهبى
- أصناف ذات لون أحمر
- أصناف ذات لون أحمر داكن
- أصناف ذات لون أصفر نحاسى
- أصناف ذات لون بنى
 
 تبعاً لميعاد النضج
- أصناف مبكرة جداً
- أصناف مبكرة
- أصناف متوسطة
- أصناف متأخرة
تبعاً للتخزين
- أصناف تخزن لفترة قصيرة جداً
- أصناف تخزن لفترة قصيرة
- أصناف تخزن لفترة متوسطة الطول
- أصناف تخزن لفترة طويلة
- أصناف تخزن لفترة طويلة جداً
 
 تبعاً لدرجة حرافتها
- أصناف غير حريفة
- أصناف متوسطة
- أصناف شديدة 
  تبعاً لحجم البصلة
- أصناف ذات ابصال متوسطة الحجم
- أصناف ذات أبصال كبيرة الحجم
- أصناف ذات أبصال كبيرة جداً
  تبعاً لطول الفترة الضوئية اللازمة لتكوين الأبصال
- أصناف تحتاج نهار قصير نسبياً
- أصناف تحتاج لنهار متوسط
- أصناف تحتاج لنهار طويل
 
 
 درجة الحرارة والضوء
يعتبر البصل من نباتات الجو البارد ويتحمل موجات الصقيع وينمو النبات فى درجة حرارة من 18-20°م وتتأثر النباتات بإرتفاع درجة الحرارة من 30-40°م. وتختلف الإحتياجات الضؤيئة للبصل بإختلاف الصنف وموسم الزراعة.
التربة المناسبة
ينمو البصل فى أنواع مختلفة من التربة ويفضل التربة الخصبة الغنية بالمواد العضوية والمفككة لضعف المجموع الجذرى وpH من 5.8- 6.5 .
مواعيد الزراعة
يختلف ميعاد الزراعة تبعاً لإختلاف طريقة الزراعة ويزرع فى ثلاث عروات متتالية صيفى فى الوجة البحرى وشتوى فى الوجة القبلى وخريفى فى مصر الوسطى إبتداء من شهر أغسطس وحتى شهر فبراير ويتم الحصاد من شهر ديسمبر إلى شهر يوليو
طرق إنتاج الأبصال
 يتم إكثار البصل بعدة طرق منها:
- طريقة الشتل (البصل الفتيل).
- زراعة البذرة مباشرة.
- البصيلات

 الزراعة بطريقة الشتل.
تعتبر هى الطريقة الشائعة لزراعة البصل فى مصر يزرع البصل فى العروة الشتوية فى الوجة القبلى من أغسطس إلى نهاية سبتمبر بينما فى الوجة البحرى فيزرع من أكتوبر إلى نوفمبر.
 
طرق الزراعة
الزراعة فى أحواض
تكون الأراضى الصفراء خفيفة وثقيلة التربة مناسبة للزراعة وتكون خالية من الحشائش ويراعى تنعيم و تسوية التربة جيدا. وتقسم الأرض إلى أحواض ذات مساحة 3 x 4 م وتزرع البذور بداراً أو نثراً و تغطى بطبقة خفيفة من التربة ويحتاج الفدان إلى 40- 45 كجم بذرة وتزداد كمية التقاوى إلى 60 كجم فى الزراعات المبكرة
الزراعة فى سطور
تستخدم فى الأراضى الصفراء الخفيفة أو الرملية وتتم الزراعة بواسطة السطارة الآلية أو اليدوية ويحتاج الفدان إلى 20 كجم بذرة. وتقسم الأرض إلى فرد وتقسم هذه الفرد إلى أحواض وتزرع البذور فى سطور داخل أحواض.
الزراعة على مصاطب
تستخدم للزراعة فى الأراضى الصفراء ثقيلة التربة وتقسم الأرض إلى 8 مصاطب لكل قصبتين. وتتم الزراعة فى سطور أو ببدار البذرة ثم تغطى البذور ويحتاج الفدان إلى 30 كجم بذرة.
الزراعة فى خطوط
تخطط الأرض بمعدل 14 خط لكل قصبتين من الوجه البحرى للقبلى وتقسم إلى حواويل للرى و تزرع البذرة على الجانب الشرقى والغربى سرسبة فى الثلث العلوى وتغطى بغطاء خفيف من التربة ويحتاج الفدان إلى 30 كجم بذرة. وتستخدم هذه الطريقة فى الأراضى التى بها حشائش حتى يسهل نقاوتها.
 
الرى
يراعى أن تتم الرية الأولى على البارد حتى لاتجرف مياه الرى البذور بحيث تصل المياه للبذور بالتشع خاصة عند الزراعة فى أحواض وتكون الرية الثانية بعد حوالى 3- 4 أيام من الرية الأولى ثم تعطى الرية الثالثة بعد 5- 7 أيام ويراعى ألا تترك التربة تتشقق حتى لا تضر البادرات ويكون الرى بعد ذلك كل 7-10 أيام ويراعى أن يتم وقف الرى من 10- 15 يوم قبل تقليع الشتلات وقد تروي الشتلات قبل التقليع بيومين أو ثلاثة خاصة فى الأراضى الطينية حتى لا تنقطع الجذور عند التقليع.
التسميد
يتم تسميد المشتل بمعدل 200 كجم نترات نشادر أو 300 كجم سفات نشادر ويضاف 2 كجم سوبر فوسفات على دفعتين فالدفعة الأولى بعد 20 يوم من الزراعة أما الدفعة الثانية بعد أسبوعين من الدفعة الأولى أما فى حالة الأراضى الرملية فتزداد الكمية المضافة 450 كجم سلفات نشادر أو 300 كجم نترات نشادر و يتم وضعها على خمس دفعات متتالية.
تقليع الشتلات
تحتاج الشتلات فى المشتل من 7-8 أسابيع فى الزراعة المبكرة ومن 9-10 فى الزراعة المتأخرة ويتم تقليع الشتلات ويمكن حفظ الشتلات لحين تجهيز الأرض المستديمة لمدة 2-3 أسابيع ويجب ضرورة إستبعاد الشتلات التى كونت رؤوس أثناء عملية التخزين التى تؤدى إلى الإزهار المبكر فتقلع الشتلات وتربط فى حزم صغيرة بكل منها 100 شتلة.
 
***************** 
الزراعة فى الأراضى المستديمة
تبدأ الزراعة فى الوجه البحرى من ديسمبر إلى يناير فى الزراعات المتأخرة بينما فى الوجه القبلى من منتصف أكتوبر حتى نوفمبر.
طرق الزراعة
الزراعة على خطوط
تخطط الأرض بمعدل 14 خط لكل قصبتين ويكون التخطيط من الشمال للجنوب لأن التخطيط فى الإتجاه المعاكس يؤدى إلى عدم إنتظام توزيع الحرارة على الشتلات ويتم غرس الشتلات على مسافة 7- 10سم فى الثلث العلوى للخط.
الزراعة فى سطور
تستخدم فى أراضى الوجه القبلى ويتم تسوية الأرض جيداً وتقسم إلى أحواض وتتم الزراعة فى سطور عمودية فى إتجاه قنوات الري بفتح السطر ثم ترص برفع التراب.
الرى
يمكن أن يتم الشتل والتربة جافة ثم الرى على البارد بعد الشتل أو تزرع الشتلات بعد غمر الأرض بالماء ثم تروى بعد يوم أو يومين ويراعى الإنتظام فى فترات الرى لأن البصل من النباتات الحساسة ولا تعطش النباتات ثم تروى لأن هذا يعرضها لإزدياد نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة بينما الأراضى الطينية فتكون كل شهر تقريبا و أما الأراضى الصفراء الخفيفة فيتم الرى حسب إحتياجات النباتات ويمنع الرى قبل الحصاد بشهر فى الأراضى الطينية بينما فى الأراضى الرملية فيتم توقف الرى قبل الحصاد بإسبوعين.
التسميد
يضاف 300- 400 كجم سوبرفوسفات فى الأراضى الرملية الصفراء الخفيفة و 300 كجم فى الأراضى الطينية ويضاف 150 كجم سماد نيتروجينى للفدان على دفعات صغيرة.
النضج والتقليع والتسميط
يعتبر المحصول ناضجاً عند رقاد حوالى 50% من العرش ويؤدى تقليع النباتات قبل تمام مرحلة النضج إلى كثرة وجود الأبصال الخضراء ذات الأعناق السميكة والتى تؤدى إلى الإصابة بالأمراض الفطرية ويسبب ترك الأبصال بدون تقليع بعد مرحلة النضج إلى ظهور البصلة المقشورة والإصابة بمرض العفن الأسود وتستبعد أثناء التقليع الأبصال المزدوجة ثم تجرى عملية التسميط حيث ترص الأبصال ويكون العرش لأعلى حتى يتم جفاف الأعناق مما يساعد على قفلها وعدم تعرضها للإصابة بالأمراض الفطرية والحشرات وتستغرق عملية التسميط من 10 أيام إلى أسبوعين حسب حالة الجو ودرجة الحرارة
******************** 
 إنتاج البصل بزراعة البذرة مباشرة
ميعاد الزراعة
تزرع البذرة مباشرة فى الحقل المستديم من منتصف نوفمبر ويسمى بالبصل الفتيل.
الأرض المناسبة
تعتبرالتربة الصفراء الخفيفة أو الرملية هى التربة المفضلة للزراعة ويجب تجنب الزراعة فى الأراضى الكلسية وذلك لأن الأراضى التى بها نسبة كالسيوم أكثر من 10 % تتماسك بعد الرى وتكون صلبة وتؤثر على إنبات البذور وتكوين الأبصال حيث تؤدى إلى تكوين أبصال منضغطة ومشوهة مما يصعب تقليع الأبصال بعد نضجها.
كمية التقاوى
يحتاج الفدان إلى 1كجم من البذور يتم زراعتها باستخدام آلة الزراعة الخاصة ويراعى معاملة البذور قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية الموصى بها والمعتمدة
تجهيز الأرض للزراعة
تحرث الأرض جيداً ثم يتم تسويتها جيداً بحيث تصبح ناعمة ومستوية تماما ويتم تقسيم الأرض إلى شرائح طولية بحيث يماثل عرض الشريحة عرض ألة التسطير المستخدمة أو مضاعفاته حتى تتم الزراعة بسهولة وفى حالة الزراعة تحت نظام الرى بالرش فلا يتم التقسيم أو إقامة بتون وفواصل وكذلك فى حالة الأراضى المسواه بالليزر.
وتتم الزراعة بإستخدام الآت الزراعة الخاصة بحيث تتم معايرة الألة المستخدمة حسب معدل التقاوى ويراعى أن تكون المسافة بين السطور حوالى 20سم.
الرى
يفضل إستخدام الرى بالرش فى الأراضى الجديدة ويراعى بالرى خاصة خلال فترة الإنبات بحيث يتم الرى كل يومين أو ثلاثة أيام حتى تظل التربة دائما رطبة حتى يتم الإنبات ثم يتم الرى بعد ذلك بإنتظام حيث يؤدى عدم انتظام الرى إلى زيادة نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة ويراعى منع الرى قبل تقليع الأبصال بإسبوعين فى الأراضى الرملية.
التسميد
يضاف عند رية المحاياة سوبر فوسفات بمعدل من 100-150كجم للفدان وتضاف سلفات البوتاسيوم بمعدل من 50-100كجم للفدان بينما يضاف السماد النيتروجيني من 70-90كجم للفدان ويضاف على دفعتين الأولى عند رية المحاياة والثانية بعد حوالى 30يوم من الدفعة الأولى.
الحصاد
تميل النباتات عند منطقة عنق البصلة عند النضج ويبدأ تقليع الأبصال عندما تبلغ نسبة ميل العروش حوالى 50% وتقلع النباتات باليد أو باستخدام الآت الحصاد المناسبة وبعد الإنتهاء من تقليع الأبصال يجرى فرز محصول الأبصال مبدئيا ً لاستبعاد الأبصال المبكرة في النضج وتتم عملية التسميط وفيها توضع النباتات فى مكان جاف فى وضع رأسى ومتجاورة فى مراود ضيقة العرض مستطيلة مع تغطية جانب المراود بالتراب حتى لا تتأثر الأبصال الخارجة بأشعة الشمس وتترك النباتات لمدة 10أيام ثم تقطع العروش والجذور ويتم الفرز وتستبعد الأبصال المزدوجة والمخالفة للون والشكل والأبصال التي بها رطوبة والمسلوقة والمصابة بالأمراض الفطرية والمكسورة والمجروحة وغير تامة النضج بعد إجراء عملية التقليع
******************* 
إنتاج البصل من البصيلات
تعطى البصيلات نباتات أكبر حجماً عند بداية الإنبات مقارنة بالطرق الأخرى وتصل إلى بداية تكوين الأبصال بوقت أقل وتكون أكبر حجماً وكذلك الحصول على الأبصال فى وقت تكون الحاجة فيه شديدة للأبصال حيث يكون السوق المحلي خال من الأبصال تقريباً وبذلك يمكن غمر الأسواق بالبصل الطازج وقلة تكاليف الإنتاج عموماً حيث يقل ثمن البصيلات المستخدمة في الزراعة عن الشتلات فو حالة الشتل وكذلك قلة تكاليف الوقاية حيث لا يحتاج هذا المحصول لأكثر من ثلاثة رشات وقائية، ولسد حاجة مصانع التجفيف وإستمرار العمل بها بإستخدام الأبصال الناتجة من هذا المحصول.
أولا :إنتاج البصيلات
ميعاد الزراعة
تزرع البذور فى آخر شهر يناير حتى منتصف فبراير.
التربة المناسبة
يفضل إنتاج البصيلات فى التربة الصفراء الخفيفة أو الرملية ويراعى تجنب الزراعة فى الأراضي الكلسية حيث تتماسك بعد الري وتكون صلبة مما يؤدي لمنع تكوين البصيلات وصعوبة تقليع البصيلات عند نضجها ويجب أن تكون الأرض خالية من الملوحة ومن الأمراض وخاصة مرض العفن الأبيض والتفحم والجذر القرنفلى.
إعداد الأرض للزراعة
عند إستخدام الزراعة اليدوية يتم رى الأرض قبل الزراعة بفترة ويطلق عليها رية كدابة ويتم الحرث جيداً ثم يتم تسويتها جيداً وتقسم إلى أحواض صغيرة للتحكم فى عملية الرى بينما فى حالة الزراعة بالسطارات فتقسم الأرض إلى شرائح بعرض السطارة المستخدمة مرة أو مرتين وتقسم الأرض بواسطة البتون العرضية لإحكام الرى أما عند الزراعة تحت نظام الرى بالرش يتم تسوية الأرض بقدر الإمكان ولاتقام بتون أو فواصل.
كمية التقاوى
يحتاج الفدان من 20-25 كجم من البذور لإنتاج البصيلات ذات الحجم المناسب من (8مم - 20مم) وتعامل البذور بالمطهرات الفطرية الموصى بها فى حالة الزراعة بالسطارة بينما فى الزراعة اليدوية فتتم الزراعة بمعدل 30كجم فى الزراعة على خطوط ونحتاج حوالى 40 كجم بذرة للفدان فى حالة الزراعة نثراً .
الري
لابد أن يكون الرى منتظماً بقدر الإمكان حتى لاتتعرض النباتات للعطش وفى حالة الزراعة في الأرض الرملية وتحت نظام الرى بالرش يتم الرى كل يومين أو ثلاثة أيام حتي تظل التربة دائماً رطبة خلال فترة الإنبات ثم يتم الرى بانتظام ويوقف الرى قبل تقليع البصيلات بحوالى أسبوعين.
التسميد
يضاف عند تجهيز الأرض 150كجم سوبر فوسفات ويضاف السماد النيتروجينى من 70-90كجم للفدان على دفعتين أو ثلاثة الأولى بعد الزراعة بحوالى21 يوماً ثم دفعة كل 10-15يوماً بينما في الأراضي الجديدة والرملية فتتم إضافة 150كجم سوبر فوسفات و 50كجم سلفات بوتاسيوم قبل التزحيف الأخير أما بالنسبة للسماد النيتروجينى فيضاف 120 وحدة أزوتية مع مراعاة زيادة عدد الدفعات بقدر الإمكان وتقليل مقدار الدفعة (رية بالتسميد ورية بدون تسميد).
الحصاد
يتم إجراء الحصاد غالبا ًبالتقليع باليد فى آخر شهر أبريل أو أول مايو حتى يمكن تقليع النباتات وعروشها خضراء دون فقد للبصيلات فى التربة بينما فى حالة التقليع بالآت الحصاد فتترك البصيلات حتى تمام جفاف العروش ثم يجرى التقليع بعد ذلك.
الإعداد والتعبئة
توضع البصيلات بعد الحصاد اليدوى فى مراود وتترك لمدة أسبوعين حتى تمام الجفاف ويراعى تقليب المراود بصفة مستمرة حتى تمام جفاف العروش ثم تفرك البصيلات وتنظف من بقايا العروش وتعبأ في أجولة سعتها 25 كجم ويراعى عدم ترك البصيلات معبأة فى الأجولة لمد طويلة وتوضع عند تخزينها أن توضع مفردة فى مكان جيد التهوية ومظلل مع تقليبها بإستمرار بينما فى حالة الحصاد الآلى فيتم تنظيف البصيلات فور حصادها والتخلص من الرمال وبقايا الحشائش ثم يجرى تعبئتها ونقلها إلى مكان الزراعة .
ثانيا: إنتاج البصل من البصيلات
 
التربة المناسبة
يفضل الزراعة فى التربة الصفراء والطينية الخفيفة والرملية التى تقل بها نسبة الكالسيوم حتى لاتتشوه الأبصال المكتونة بضغط التربة عليها و pHالمفضل لنمو الأبصال هو 6.5 ويجب أن تكون الأرض خالية من الملوحة أو منخفضة الملوحة وغير موبوءة بالحشائش.
ميعاد الزراعة
تزرع البصيلات من منتصف أغسطس إلى أواخر سبتمبر وتؤدى الزراعة المتأخرة إلى زيادة نسبة الإزهار المبكر وتأخر النضج بصورة واضحة .
إعداد الأرض للزراعة
تحرث الأرض جيداً ثم تزحف بمعدل 14 خط في القصبتين ويراعى أن يكون إتجاه التخطيط من بحرى إلى قبلى وتتم الزراعة على الريشتين الشرقية والغربية.
كمية التقاوى
يحتاج الفدان لحوالى 250 كجم بصيلات ذات قطر من 8-16مم ويتم زراعة البصيلات على الريشتين على مسافة 7-10 سم بين البصيلة والأخرى وعلى عمق 2-3سم على الثلث العلوى للخط فى وجود الماء أو فى التربة الجافة ثم الرى الذي يجب أن يكون على البارد وبقدر الإمكان.
الرى
يتم الري بعد رية الزراعة و رية المحاياه بحوالى أسبوع ليساعد على إكتمال الإنبات بصورة جيدة ويجب إنتظام الرى بعد ذلك حسب حاجة النبات وحالة الأرض ويراعي منع الرى قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع أو شهر حتى لا تتجدد النموات الخضرية التى تسبب زيادة سمك عنق الأبصال.
التسميد
يضاف السماد الفوسفاتى عند تجهيز الأرض وقبل التخطيط بمعدل 150 - 200كجم سوبر فوسفات ويراعى الأهتمام بالتسميد النيتروجينى وعدم المغالاة حيث تؤدى الزيادة إلي تأخير النضج وزيادة النمو الخضرى ويضاف السماد الآزوتى بمعدل 75 وحدة آزوتية علي دفعتين ويراعى الإنتهاء منها مبكراً بحيث تضاف الدفعة الأولى بعد الزراعة بحوالي 21 يوماً والدفعة الثانية بعدها بثلاثة أسابيع أما فى حالة الأراضى الرملية فيمكن زيادة عدد الدفعات حتى تعطى أعلى معدل إستفادة للنباتات ويفضل أن يكون السماد الآزوتى على صورة سلفات نشادر لأن السلفات تمتص ببطء ولاتفقد مع ماء الرى وخاصة في الأراضى الرملية.
الحصاد والإعداد
يتم الحصاد بعد تمام تكوين الأبصال وعند رقاد 50% من العروش ويراعى وضع الأبصال المنتجة فى مراود فى مكان جاف بحيث تغطى الأبصال بعروشها ويردم على جوانب البصل لتظليلها فتترك لمدة 15 يوماً حتي تجف الأعناق وتقطع بحيث يكون طول العنق 2سم ويراعى أن لايكون القطع جائراً مما يساعد على الإصابة بالفطريات مثل عفن الرقبة أو حشرات المخزن وبعد تقطيع الأبصال تترك فى الهواء لتجف لمدة يومين قبل فرزها وتعبئتها.
**************
إنتاج بذور البصل
للحصول على بذور البصل للتقاوى تزرع البذور أولاً للحصول على أبصال ثم تزرع الأبصال للحصول على محصول البذرة وتحتاج هذه الطريقة لسنتين.

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل

الأمراض النباتية التى تصيب محصول البصل

يتبع محصول البصل Allium cepa L تحت الفصيلة النرجسية Amaryllidacea(العائلة الثومية Alliaceae) وهو ثنائى الحول فيتم دورة حياته فى أقل من عامين فينمو خضرى فى العام الأول من الزراعة و..

القائمة البريدية