الآفات الحشرية والأكاروسية التي تصيب محصول الفراولة

السبت 26 نوفمبر 2022 08:39 م
الآفات الحشرية والأكاروسية التي تصيب محصول الفراولة
 اعداد الدكتور : جمال محمد حسن , والدكتورة : ماجدة هاشم منصور 
الاسم العلمي : Fragaria ananassa Duchesne
تعد الفراولة من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادى الكبير، وتزرع الفراولة بشتلات منتجة محلياً تحت إشراف واعتماد وزارة الزراعة من الأصناف الموصى بها والمعتمدة . وتسمى فاكهة الرشاقة تحتوى على العديد من المواد المفيدة للجسم ومنها حمض الاسكوربيك، حمض الستريك، كربوهيدرات، سكروز، أحماض أمينية، بوتاسيوم، فوسفور، كالسيوم، حديد، فيتاميناتA,B and C ،ومواد مضادة للأكسدة(مضادات الأكسدة). و تتعرض زراعات الفراولة للإصابة بعدد من الآفات الحشرية والأكاروسية التى تؤثر على المحصول كماً ونوعاً منها الآتي:
أهم الآفات الحشرية والأكاروسية التى تصيب محصول الفراولة.
الحفار
الأسم العلمى: Gryllotalpa gryllotalpa
أعراض الإصابه والضرر
تتغذى كل من الحوريات والحشرات الكاملة على المجموع الجذرى والجزء السفلى من سيقان النباتات الصغيرة وتتوقف شدة الإصابة والضرر على مقدار القرض للجذور والسيقان اذا كان القرض جزئيا فان ذلك يؤدى إلى ذبول النبات، بينما إذا كان القرض كليا فإن النبات يجف ويموت ولكنه يظل قائم فى مكانه ويسهل إقتلاعة من التربة وكما تظهرالأنفاق السطحية الناتجة عن التغذية.
 
المكافحة
- الإهتمام بحرث الأرض جيدا قبل زراعتها بعمق لقتل الحوريات والحشرات الكاملة وإزالة أنفاقها .
- عدم الإسراف في التسميد العضوي وإستخدام سماد بلدي كامل التحلل.
- جمع و حرق بقايا المحصول و ترك الحقل فترة راحة بعد حرث التربة و تقليبها و تشميسها للتخلص من الأطوار الكامنة فى التربة.
- التخلص من الحشائش وخاصة حشيشة العليق.
- غمر الأرض المصابة بالماء لمدة يومين قبل الزراعة لقتل الأطوار والبيض الموجود فى التربة .
- فى حالة الإصابة يتم إستخدام الطعم السام المكون من أحد المبيدات الحشرية الموصى بها من قبل لجنة المبيدات بوزارة الزراعة مضاف إلى 25 كجم ردة خشنة أو جريش ذرة لكل فدان + 1/2 - 1 كجم عسل إسود لزيادة التخمر ويمكن إضاقة لون أزرق على الطعم وذلك لجذب الحشرة للطعم ثم ينثر الطعم على الأرض بعد ريها رية خفيفه قبل غروب الشمس مباشرة .
 
الدوده القارضة
الأسم العلمى: Agrotis ipsilon
أعراض الإصابة والضرر
من الآفات الهامة التي تسبب خسائر كبيرة للبادرات حيث يضطر المزارع عند إشتداد الإصابة الى إعادة الزراعة مرة أخرى مما يؤدى الى تأخر نمو النبات مما يؤدى إلى قلة المحصول . تستطيع اليرقة الواحدة مهاجمة وإتلاف أكثر من نبات، لذلك تتميز الإصابة بالديدان القارضة بأنها تظهر فجأة وفي بقع متناثرة في الحقل ويرجع سبب ظهورها الفجائي الى وجود اليرقات تحت سطح التربة وخروجها ليلا . ومن مظاهر الإصابة وجود سيقان البادرات مائلة فوق سطح التربة نتيجة قرض اليرقات للبادرات سواء كان كليا أو جزئيا وذلك فوق سطح التربة مباشرة وكذلك وجود بعض فتات الأوراق بجوار البادرات المقروضة نتيجة قرض اليرقات للأوراق القريبة من سطح التربة، ومن الممكن أن تجد اليرقات أسفل النباتات المقروضة أو قريبة منها ونادرا ما تجد أكثر من يرقة واحدة أسفل النبات لوجود ظاهره الافتراس الذاتى فيما بينها. وعند كشف التربة حول النباتات المصابة تشاهد يرقات رمادية أو سوداء اللون تتكور عند لمسها وغالباً ما توجد يرقة واحدة أسفل النبات .وقد تصيب اليرقات الصغيرة الأزهار والقمم النامية وأحياناً تهاجم الثمار الخضراء والناضجة الملامسة لسطح التربة وتتغذي عليها .
المكافحة
- حرث الأرض وتشميسها وتهويتها جيدا لقتل اليرقات والعذراى الموجودة فيها.
- جمع وحرق بقايا المحصول و التخلص من الحشائش لكونها عوائل للآفة وخاصة العليق.
- جمع اليرقات من أسفل النباتات وإعدامها يدويا من حول وأسفل الجور المصابة.
- الري الغزير وممكن إضافة قليل من السولار أو الزيت المعدني لقتل اليرقات والعذارى.
- الرش المباشر في إتجاة قواعد السيقان بأحد المبيدات الموصي بها ويفضل أن يتم الرش عند الغروب.
- إستخدام الطعم السام المكون من أحد المبيدات الحشرية الموصى بها مضاف إلى 25 كجم ردة ناعمة لكل فدان + 1/2 - 1 كجم عسل أسود لزياده التخمر لجذب الحشرة للطعم ويوضع الطعم تكبيشاً حول الجور المصابة قبل الغروب.
- إستخدام المصائد الفرمونية لمكافحة الحشرات الكاملة.
 
 الجعل ذو الظهر الجامد
الأسم العلمى:Pentodon bispionsus  
 
أعراض الإصابة والضرر
تتغذى اليرقات على جذور شتلات الفراولة فتبدو النباتات ذابلة وعند جذبها لأعلى يسهل إنتزاعها من التربة وقد تؤدى الإصابة إلى موت الشتلات وتنتشر هذه الآفة فى الأراضى الرملية والصفراء زائده التسميد العضوى.
المكافحة
- الاهتمام بتجهيز الأرض وتشميسها مدة طويلة وتهويتها جيدا.
- أستخدام الاسمده العضويه كاملة التحلل.
- أزاله الحشائش وحرقها.
- جمع الحشرات الكاملة واليرقات وإعدامها.
- عند إكتشاف الإصابة يتم شق خنادق بطول كل بؤرة إصابه بعمق 20 سم وعرض 30 سم ويسرسب أحد المبيدات الموصى بها بداخله ثم يردم الخندق مباشره وتروى الأرض رية خفيفة.وأيضا يمكن إستخدام الطعم السام المكون من أحد المبيدات الحشرية الموصى بها من قبل لجنة المبيدات بوزارة الزراعة مضاف إلى 25 كجم ردة ناعمة لكل فدان + 1/2 - 1 كجم عسل إسود لزيادة التخمر ويمكن إضاقة لون أزرق على الطعم وذلك لجذب الحشرة للطعم ثم ينثر الطعم على الأرض بعد ريها رية خفيفه قبل غروب الشمس مباشرة .
 
دودة ورق القطن الكبرى
الأسم العلمى:Spodoptera littoralis
الدوده الخضراء أو دودة ورق القطن الصغرى
الأسم العلمى: Spodoptera exigua
الدودة النصف قياسة ذات البقعتين
الأسم العلمى: Trichoplusia ni
 
أعراض الإصابة والضرر
تسبب هذة الآفات الثلاثة خسائر كبيرة فى الأوراق والأزهار والبراعم والثمار وتتغذى اليرقات حديثة الفقس على بشرة الورقة حول مكان اللطعة وتتسع حتى تعم سطح الورقة وتظهرالورقة رقيقة شفافة ثم تجف وتحدث بها ثقوب بالاضافة إلى البراعم والأزهار والعقد الصغير وتصنع اليرقة أنفاق داخل الثمار وتكون فوهة النفق غير منتظمة وتتواجد اليرقات التامة النمو أسفل النباتات وتحدث أضرار بالغة بالثمار الناضجة الملامسة للتربة فتصبح غير قابلة للتسويق وتؤدى إلى قلة المحصول.
المكافحة
- التخلص من الحشائش بحرقها.
- الاعتدال فى التسميد الآزوتى والرى.
- العناية بالعمليات الزراعية حيث أن الحرث الجيد يؤدى إلى قتل العذارى واليرقات الموجودة بالتربة.
- يضاف 10-12 لتر سولار أو كيروسين لماء الرى للفدان لقتل اليرقات أو العذارى الموجودة بالتربة.
- جمع اللطع واليرقات والثمار المصابة يدويا وأعدامها.
- استخدام مصائد الفرمونات الجنسية لخفض التعداد.
- استخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها فى حالة شدة الإصابة.
 
من القطن
الأسم العلمى:Aphis gossgpii
تتغذى أفراد المن بإمتصاص عصارة الأوراق مسببة أضرار مباشرة للنبات ومنها إصفرار الأوراق من خلال ظهور بقع صفراء على الأوراق وجفافها و تجعد الأوراق والقمم النامية و كما أنه يقوم بإفراز الندوة العسلية، يؤدي الى تغطية الأسطح العليا والسفلى من الأوراق بالندوة العسلية ونمو فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى. أما الأضرار الغيرة مباشرة للمن وهى نقل بعض الأمراض الفيروسية. وعندما تكون الإصابه شديده تغطى أفراد المن السطح السفلى للاوراق والسيقان والمدادات فتضعف النباتات ويتأخر نموها ويقل المحصول.
 
المكافحة
- اختيار شتلات معتمدة وتتميز بمقاومتها أو تحملها للإصابة و خالية من الإصابة بحشرة المن.
- إزالة الحشائش وحرقها حيث أنها تعتبرعوائل بديلة للحشرة.
- التخلص من النباتات المتقزمة والمصابة بالفيروس بحرقها.
- عدم الإفراط فى إستخدام السماد الأزوتى والري.
- وضع مصايد صفراء لاصقة يساعد على تقليل أعداد الأفراد المتواجدة.
- التشجيع على زيادة الأعداء الحيوية التى تتغذى على أفراد المن.
- تتم المكافحة عند ظهور 1-2 فرد للورقة في الأوراق التي يتم فحصها عشوائيًا.
- تتم المعاملة رشاً بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها على النباتات مع تغطيتها كاملة بسائل الرش.
 
الذبابة البيضاء
الأسم العلمى: Bemisia tabaci
أعراض الإصابة والضرر
تقوم الحشرات الكاملة والحوريات المتواجدة على السطح السفلى للأوراق بإمتصاص العصارة النباتية وتظهر بقع صفراء على السطح العلوى الأوراق ثم تصفر الورقة بالكامل وعند شدة الإصابة تؤدي إلى تجعد الأوراق وإصفرار ثم ذبول النبات وضعفه. وتقوم بإفراز الندوة العسلية مثل المن مما يؤدي الى تغطية الأسطح العليا والسفلى من الأوراق بهذه الإفرازات التى تشجع على نمو فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى، ثم تغطى أوراق النبات بالأتربة مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى نتيجة سد الثغور التنفسية. وكذلك تقوم بنقل بعض الأمراض الفيروسية مما يؤدي إلى نقص المحصول.
 
المكافحة
- استخدام شتلات مقاومة أو متحملة للإصابة.
- التأكد من خلو الشتلات من الإصابة بحشرات الذبابة البيضاء.
- التخلص من جميع الحشائش والنباتات المصابة بالأمراض الفيروسية الموجودة في الحقل.
- استخدام المصائد الصفراء اللاصقة لخفض التعداد.
- التشجيع على زيادة الأعداء الحيوية التى تتغذى على أفراد الذبابة البيضاء.
- تتم المكافحة عند رؤية 2-3 حشرات كاملة على الورقة في الأوراق التي يتم فحصها عشوائيًا بإستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها. 
 
العنكبوت الاحمر العادى
الأسم العلمى: urticae Tetranychus
 
أعراض الإصابة والضرر
يعتبر العنكبوت الأحمر من أهم وأخطر آفات الفراولة وعند أهمال مكافحته فإنه يؤثر تأثيراً سلبيا ًعلى المحصول كما ًونوعاً. يتغذى على السطح السفلى للأوراق بإمتصاص العصارة وتظهرأعراض الإصابه على صورة نقط صغيرة باهتة أو صفراء اللون على السطح العلوى للأوراق يقابلها على السطح السفلى بقع باهتة وعند إشتداد الإصابة يتحول لون الأوراق إلى برونزى ثم بنى وتجف وتموت ويلاحظ الخيوط الحريرية التى يفرزها على السطح السفلى للورق حيث يعلق بها الأتربة فتبدو الورقة متسخة كما يشاهد عليها أيضاً افراد من العنكبوت وهى تنتقل من مكان لأخر ومن نبات لآخر. وتبدأ الإصابة من نهاية أكتوبر وتستمر حتى تصل إلى ذروتها فى منتصف مارس حيث يهاجم العنكبوت الثمار غير الناضجة أيضاً فتكون لونها بنى وتصبح صلبة ولا يكتمل نضجها.
المكافحة
- التجهيز الجيد للتربة قبل الزراعة
- اختيار شتلات معتمدة ومقاومة أو متحملة للإصابة بالعنكبوت الأحمر.
- تبريد الشتلات الطازجة على درجة + 2 لمدة أسبوعين قبل الزراعة لزيادة قوة المجموع الخضرى.
- تغطية الخطوط بالبلاستيك Mulch.
- التسميد المتوازن وتجنب الإفراط من الأسمدة النيتروجينية لأنه يشجع العنكبوت على التكاثر وزيادة أعداده
- الاهتمام بإنتظام الرى.
- إزالة الأوراق السفلية الجافة للتخلص من بداية الإصابة.
- إطلاق المفترسات الأكاروسية عند ظهور الإصابة
- وعند وصول متوسط أعداد العنكبوت إلى عدد5- 7 أفراد على الورقة في الأوراق التي يتم فحصها عشوائيًا تتم المكافحة بإستخدام أحد المبيدات الأكاروسية الموصى بها.
 
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

محصول الفراولـــــــــة

محصول الفراولـــــــــة

تعد الفراولة من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادى الكبير، وتزرع الفراولة بشتلات منتجة محلياً تحت إشراف واعتماد وزارة الزراعة من الأصناف الموصى بها والمعتمدة ..
الأمراض النباتية التي تصيب محصول الفراولة

الأمراض النباتية التي تصيب محصول الفراولة

تعد الفراولة من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادى الكبير، وتزرع الفراولة بشتلات منتجة محلياً تحت إشراف واعتماد وزارة الزراعة من الأصناف الموصى بها والمعتمدة . وتسمى فاكهة الرشاقة ت..

القائمة البريدية