زراعة البرسيم الحجازى

الإثنين 13 مارس 2017 09:39 ص
زراعة البرسيم الحجازى

 

زراعة البرسيم الحجازي

 

يعتبر البرسيم الحجاري أكثر محاصيل الأعلاف المنزرعه أهمية عالمياً كما أنه يوصف بأنه نبات علف ذو قيمة غذائية عاليه لجميع أنواع الحيوانات سواء منها الحلاب أو التسمين بالإضافه أن له فوائد عديده وتتلخص فيما يلي:

1- تثبيت الآزوت الجوي مما يفيد المحاصيل الأخري التي تزرع بعده حيث تضيف ما يقرب من 80 100كجم من الآزوت الجوي إلي التربه للفدان الواجد سنوياً.

2- تحسين خواص التربة عن طريق ما يضيفه من المادة العضوية.

3- غذاء كامل يحتوي علي كافة المواد الغذائية لحيوانات اللبن والتسمين.

طرز وأصناف البرسيم الحجازي

 تنقسم طرز البرسيم الحجازي لعدة مجموعات طبقاً للتصنيفات العلمية المختلفة وإجدي هذه التصنيفات تعتمد علي قدرة الطراز أو الصنف علي تحمل البرودة وفي هذا الصدد يمكن تقسيمها إلي عدة مجموعات منها:

1- طرز تتحمل البروده الشد يده ويتميز بفترة سكون كامل والنمو خلال فصل الشتاء.

2- طرز تتحمل البروده المتوسطة ويتميز بفترة سكون غير كامل في النمو خلال فصل الشتاء.

3- طرز لا تتحمل البروده ويتميز بعدم وجود فترة سكون في النمو خلال فصل الشتاء.

والأصناف المصرية أو التي تستورد خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا لزراعتها في مصر تتبع المجموعة الثالثة وتتميز بأن نموها قائم وتنمو بسرعة بعد الحش كما أنها تتأثر بشدة في الجو البارد كما تتأثر بمجموعة الأمراض التي تصيب الأوراق والأصناف المنتشرة في الواحات المصرية المتناثره عبر الصحراء كما تتميز بمجموعها الجذري القوي والمتفرع وسيقانها السميكه وأوراقها العريضة الداكنه.

الأصناف المصرية

قام البرنامج القومي لبحوث محاصيل العلف باستنباط خمسة أصناف وهي نوبارية 1, سيوه1, جيزه1, اسماعيلية 1. وبلدي 1 والتي تعطي إنتاجية عالية للمحصول الخضري.


البيئة المناسبة

يعتبر البرسيم الحجازي من النباتات التي تتحمل الجفاف والملوحة والبرودة كما أنه متأقلم لمدي واسع من الظروف المناخية والظروف المثلي للحصول علي إنتاجية للمحصول الخضري تحتاج إلي تربة جيدة الصرف منخفضة القلوية قليلة الملوحة لعمق 1 متر أو أكثر . كما يفضل أن تكون التربة متجانسة في قوامها . مثل هذه التربة تضمن تجانس في قدرتها علي الاحتفاظ بالرطوبة التي تساعد النبات علي النمو لمدة طويلة كما يمكن للبرسيم الحجازي أن ينمو بنجاح تحت نظام الري تحت التربة إذا كانت التهوية في التربة جيدة لعمق 1 متر مع كميات منسوب المياه الأرضي لعمق 6.8 - 7.5 م وفي الأراضي الملحية يراعي غسيل التربة قبل زراعتها مع الري الغزير بعد الزراعة والإنبات حتي يكون النبات مجموع جذري تزداد قدرته علي تحمل الملوحة وقوة تأثيرها.

الوصف النباتي

نبات البرسيم الحجازي عشبي بقولي معمر يمكث في التربة فترة قد تصل إلي خمسة عشر عاماً كما ينصح ببقائه مدة لا تزيد عن خمسة سنوات حيث يكون العائد اقتصادياً ثم تزرع بدلاً منه محاصيل نجيلية عامين متتاليين ثم يعاد زراعته مرة أخري في نفس المكان السابق . وجذور البرسيم الحجازي وتديه تتعمق في التربة ما يزيد عن عشرة أمتار . والأزهار توجد في نورات عنقودية والزهرة خنثي ولون الأزهار يتراوح بين الأخضر إلي بنفسجي حسب النوع والصنف . والتلقيح في الأزهار خلطي يعتمد أساساً علي الحشرات . والبذور توجد في قرون حلزونية يتراوح عدد لفات القرن من 2-3 لفات حسب النوع والصنف والبذرة صغيرة الحجم كلوية الشكل لونها أخضر زيتوني إلي أصفر فاتح حسب مدة تخزينها بعد الحصاد.

 

طريقة الزراعة

في المساحات الصغيرة التي لا تتوفر فيها أساليب الميكنة الزراعية يمكن زراعتها بالطرق المتبعة في البرسيم المسقاوي أما المساحات الكبيرة التي لا تستعمل فيها الميكنة فيزرع باستعمال السطارات علي أن يكون أبعاد السطور 10-15 سم ويتم ذلك بعد تسوية الأرض تسوية جيدة وإضافة السماد البلدي (من مصادر خاليه من بذور الحشائش) بمقدار 20-30م2 / للفدان كما يلاحظ في حالة الأراضي التي تنتشر بها الحشائش يفضل زراعته في خطوط متعامدة أي تتم زراعة الحقل كله في اتجاه واحد ( من الشرق إلي الغرب ) ثم تعاد الزراعة مرة أخري في الاتجاه المتعامد ( من الشمال إلي الجنوب ) وهذه الطريقة تساعد علي التغلب علي الحشائش المنتشرة وفي هذه الحالة تقسم كمية التقاوي علي دفعتين الأولي تستخدم في طريقة الزراعة من الشرق إلي الغرب والدفعة الثانية في الاتجاه المتعامد.

معدل التقاوي

في الأراضي الطينية 10-12 كجم / فدان في الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح 12-16 كجم / فدان.

معاملة البذرة بالعقدين أو المطهرات الفطرية

تعامل البذور قبل زراعتها بالبكتريا العقدية المناسبة المخصصة للبرسيم الحجازي وخصوصاً في الأراضي الحديثة التي لم يسبق زراعتها لهذا المحصول . كما يفضل خلط البذور بالمطهرات الفطرية في الأسواق المحلية وبالتركيزات المنصوص عليها في النشرات المرفقة لكل مطهر وذلك ضماناً لرفع نسبة الإنبات والحصول علي بادرات قوية.

عمق الزراعة

يفضل أن لا يزيد عمق الزراعة من 0.5 – 1.0 سم من سطح التربة لضمان نسبة إنبات عالية.

الري 

تختلف الاحتياجات المائية للبرسيم الحجازي طبقاً لفصول السنة وعمر النبات . الري الخفيف علي فترات متقاربة مرغوب في الفترة ألولي من حياة النبات لضمان مساعدة النبات علي تثبيت مجموعها الجذري أما بعد طور البادرة وعندما يصل النبات إلي طور 15-20 سم ممكن إطالة فترات الري مع زيادة كمية المياه في كل ريه ويجب أن يتم الري قبل ظهور علامات العطش علي النبات وهي تحول لونه من الأخضر العادي إلي الأخضر الداكن وكما يجب تقريب فترات الري في فصل الصيف نظراً لسرعة نمو النباتات وزيادة معدلات النتح والبخر.

وفيما يتعلق بالاحتياجات المائية للبرسيم الحجازي تحت نظام الري بالرش يقدر بحوالي 40م3/فدان في فصل الصيف تنخفض إلي 20م3 في فصل الشتاء أي أن متوسطات الاحتياجات اليومية من الماء علي مدار العام يقدر بحوالي 30م3.

 
                                                 رى البرسيم الحجازى بالرش
الحش 
 
تؤخذ الحشة الأولي بعد حوالي 90 يوم من الزراعة ثم يتم الحش بعد ذلك عندما يصل ارتفاع النباتات إلي 45سم في الشتاء أو عند بداية مرحلة التزهير كما تحش النباتات علي ارتفاع 5-7سم من سطح التربة.

 

                  حش البرسيم يدوياً                        حش البرسيم بواسطة الميكنة
 
المحصول

تعطي الحشة الأولي حوالي 6 طن من المحصول الأخضر والحشات التالية تتراوح محصولها من 5-6 طن للحشة الواحدة وعدد الحشات المتوقعة في السنة الأولي 5-6 حشات وفي السنة الثانية والثالثة 8-10 حشات والمحصول الكلي في السنة الأولي 35طن / فدان ويزداد في السنة الثانية والثالثة إلي 45 طن / فدان.

الاحتياجات السمادية للبرسيم الحجازي

 العناصر الغذائية الرئيسي للبرسيم الحجازي هي الفوسفور والبوتاسيوم وأما السماد الآزوتي فيضاف في حالة ضعف تكوين العقد البكتيرية علي جذور النبات أو الأراضي الرملية وعادة يضاف السماد الفوسفاتي بمعدل 250 كجم / فدان عند تجهيز الأرض للزراعة ثم يضاف 100كجم سوبر فوسفات كل أربعة أشهر وتزداد هذه الكمية في الأراضي الجيرية.

أما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 100كجم / فدان سلفات البوتاسيوم مع تجهيز الأرض للزراعة ثم يضاف 50كجم / فدان كل أربعة أشهر.

أما الأسمدة الآزوتية فيفضل إضافة اليوريا بالرش علي النباتات بعد كل حشة بأسبوع بمعدل 2كجم يوريا مذابة في 100 لتر ماء.

أما بالنسبة للعناصر النادرة فيمكن إضافتها مع الأسمدة الأرضية أو بالرش بمعدل 200-400مم / فدان من مجموع العناصر النادرة المتكاملة التي تحمل أسماء تجارية علي أن يجدد إضافة هذه الكمية كل عام أما دفعة واحدة أو علي دفعتين.

أما بالنسبة للأسمدة العضوية فلها فائدة كبري خاصة في الأراضي الحديثة الاستصلاح ويمكن إضافتها بمعدل 30-40م3 / فدان عند إعداد الأرض للزراعة . وهذه الأسمدة تساعد التربه الرملية علي الاحتفاظ بالرطوبة فترة أطول كما تمدها ببعض العناصر الغذائية . كما يلاحظ أن الأسمدة العضوية المستخدمة خالية من بذور الحشائش والنيماتودا لذا يجب الحرص في استخدامها علي أن يكون من مصادر معروفة.

زراعة البرسيم الحجازي لإنتاج البذور

في حالة الرغبة في الحصول علي محصول بذرة من الزراعات المخصصة للإنتاج الأخضر فيفضل ترك النباتات للتزهير في شهر أبريل مع توفير العدد الكافي من خلايا النحل لعمل التلقيح ويكفي للفدان ما بين 3-4 خلايا من نحل العسل لإجراء التلقيح بكفاءة وعند نضج القرون وجفافها يتم حصادها إما بالحصادات الميكانيكية أو يدوياً .

أما في المساحات المخصصة لإنتاج البذور فإنها عادة ما يزرع بمعدلات تقاوي تتراوح بين 1-3 كجم ظ فدان في سطور علي مسافة 80-100 سم بين السطر والأخر وبعد الزراعة يمكن حش النباتات عندما يصل إلي أرتفاع 30-40سم وذلك لتنشيط التفريع ثم تترك للتزهير إعتباراً من شهر أبريل ويجب توفير العدد الكافي من خلايا النحل ويمكن الحصول علي 200-300كجم من البذور للفدان وإذا ما حصدت البذور خلال شهر يونيه فإنه يمكن تسميد الحقل ورية والحصول علي محصول بذور جديد في شهر سبتمبر أي أنه يمكن الحصول علي محصولي بذرة خلال العام الواحد . كما يمكن الاستمرار في الحصول علي بذرة من المساحات المخصصة لهذا الغرض طوال أربع إلي خمس سنوات.
 

                

المادة العلمية: البرنامج القومي لبحوث محاصيل العلف / مركز البحوث الزراعية

أضف تعليق

  • شريف جمال ربيع الأربعاء 31 يناير 2018 01:18 ص

    ممتاز وجزاكم الله عنا خير الجزاء

  • الجمال لانتاج الحيوانى الأربعاء 7 فبراير 2018 03:48 ص

    بعد اذنك عاوز اعرف مواعيد زراعته في محافظه البحيره. اراضى طينية

  • Moustafa الخميس 12 أبريل 2018 06:34 م

    شكرا جزيلا وجازاكم الله كل خير

  • احمد طه الإثنين 30 أبريل 2018 09:48 م

    ماهي المبيدات التي تستخدم في حاله تركه للحصول علي تقاوي

  • سمير الخميس 3 مايو 2018 02:10 م

    ما هو تأثير زراعه البرسيم الحجازي بمياهالصرف ال صحي المعالج

  • احمد الأربعاء 30 مايو 2018 04:47 ص

    انتاج الفدان ١٨ طن سنويا

  • ابونجاح الجمعة 15 يونيو 2018 10:09 ص

    عاوز رقم مهندس زراعي يتابع معي ارض صحراوي ور

  • احمد الشيخ السبت 23 يونيو 2018 06:27 ص

    هل يوجد اصناف يكون تكوين الكرسى أسفل التربه

  • شريف جمال ربيع السبت 11 أغسطس 2018 03:29 ص

    جزاكم الله عنا خير الجزاء وبارك الله لكم في اولادكم واموالكم

  • شريف جمال ربيع السبت 11 أغسطس 2018 04:10 ص

    جزاكم الله عنا خير الجزاء وبارك الله لكم في اولادكم واموالكم

  • علاء الأربعاء 29 أغسطس 2018 05:18 م

    محتاج برسيم حجازي أخضر‭0122 6138955‬

  • هشام الأحد 9 سبتمبر 2018 02:09 ص

    الطن الاخضر يعطي كم جاف

  • احمد حسن عبدالله الأحد 23 سبتمبر 2018 09:56 م

    استفادة رهيبه بارك الله فيكم ياباشمهندسين على هذه المعلومات القيمة

  • محمد اسماعيل مهندس استشارى الأحد 7 أكتوبر 2018 01:03 م

    كل ماتمت كتابته عظيم مع وجود بعض الارقام التى تحتاج الى تعديل حسب نوع الاراضى المنزرعة والظروف الجوية المتاحة ايضا التعبير عن الانتاجية بالطن هل هو محصول اخضر ام جاف ؟ يجب توضيح كمية ماء الرى وظروف البخر والنتح ودرجة الغسيل ( veneration ) و احتياجات الفدان الواحد من ماء الرى بالمتر المكعب شكرا

  • اسماعيل الأحد 20 يناير 2019 04:27 ص

    ممتاز

  • اسماعيل الأحد 20 يناير 2019 04:28 ص

    ممتاز

  • باسم علاء الدين الإثنين 21 يناير 2019 06:57 ص

    ناس محترمه

  • ايمن ااحنفي الأربعاء 13 فبراير 2019 07:33 ص

    اعانكم الله علي فعل الخير ونقل العلم شكرا

  • احمد كرم الثلاثاء 19 فبراير 2019 04:55 ص

    يرجى التواصل على الرقم الاتي واتساب 00971506095015 مطلوب مهندس زراعي خبره في زراعة البرسيم + الخضراوات

  • احمد كرم الثلاثاء 19 فبراير 2019 04:56 ص

    مطلوب مهندس زراعي مصري خبره زراعة برسيم + خضراوات 00971506095015 احمد كرم

  • احمد كرم الثلاثاء 19 فبراير 2019 04:57 ص

    يرجى التواصل على الرقم الاتي واتساب 00971506095015 مطلوب مهندس زراعي خبره في زراعة البرسيم + الخضراوات

  • ايمن الحنفي الأربعاء 6 مارس 2019 03:15 ص

    اعتقد ان كمية التقاوي المذكوره وهي١٠_١٢ كيلو قليلة علي الفدان لاني زرعته في ارض صحراويه جديد بمعدل ٢٤ كيلو للفدان

  • Abdullah Saeed الثلاثاء 16 أبريل 2019 12:29 ص

    السلام عليكم كنت أتمنى ان يكون هناك تفصيل شامل للبرسيم وطريقة المحافظة على مستوى انتاجه وأيضا التحدث عن فوائد وصول البرسيم الى طور التزهير الكامل وفائدة ذلك للحشات التالية خصوصاً من ذوي الاختصاص . تحياتي

  • badr ibrahim الخميس 18 أبريل 2019 07:12 م

    هل يكون للبرسيم تأثير سلبى على الاشجار او الشتلات فى الفدان المزوعه منذ عام او عامين

  • badr ibrahim الخميس 18 أبريل 2019 07:13 م

    هل يكون للبرسيم تأثير سلبى على الاشجار او الشتلات فى الفدان المزوعه منذ عام او عامين

  • محمد الخميس 16 مايو 2019 12:05 م

    زارع برسيم وهسيبه تربيه هل اسقيه

  • Macki mahamat saleh الثلاثاء 16 يوليو 2019 12:51 ص

    اشكركم على كل هذه التوضيحات عايز اعرف هو بيتزرع كم مرة خلال السنة وما هو المناخ المناسب لزراعته وشكرا

  • محمد مصطفي الأحد 25 أغسطس 2019 06:16 م

    مشكور طب الزراعه ف شهر كام

  • محمد مصطفي الأحد 25 أغسطس 2019 06:16 م

    مشكور طب الزراعه ف شهر كام

  • رباب محمد الخميس 23 يناير 2020 02:30 م

    ممكن اعرف كمية المياة التى يحتاجها فدان برسيم التربة رملية وعدد الريات

  • أحمد محمود الثلاثاء 14 أبريل 2020 07:09 ص

    بارك الله بكم وجزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

  • شريفابوعمر الإثنين 20 أبريل 2020 07:19 م

    أنا عايز مصدر موثوق به للحصول على التقاوى وأفضل موعد للزعه أنا فى التواري تليفونية2064 0101546

  • الطيب السبت 2 مايو 2020 12:40 م

    اذا زريعة ببن الاشجار هل تشكل خطر على الاشجار

  • احمد علي الأحد 10 مايو 2020 08:11 ص

    السلام عليكم والرحمة الله بالنسبة للارض الرملية والحرارة المرتفعة الي ٥٠ درجة ما افضل نوع لزراعة الامريكي او الاسترالي

  • Hassan الإثنين 11 مايو 2020 06:25 ص

    السلام عليكم احنا شركة تصدير ونريد التعامل مع مزارع محترمة للتصدير وشكرا جزيلا للتواصل / 01020065242

  • محمد زين الإثنين 25 مايو 2020 08:00 ص

    ممكن اعرف سعر كيلو البرسيم الحجازي وآية افضل نوع يزرع في الأراضى الطينية وبالأخص ارض الدلتا والمواعيد الجيدة للزراعة

  • حازم الأحد 28 يونيو 2020 08:42 ص

    شكرا على هذا الشرح المفصل استفدت بنسبة ٨٠فى الميه

  • حمدى اسماعيل الجمعة 10 يوليو 2020 05:42 ص

    يرجى اضافه نسبه ملوحه الماء المطلوب الرى وملوحه التربه

  • السيد الإثنين 10 أغسطس 2020 10:59 م

    هل يوجد برسيم حجازي علف واخر الألبان ارجو الرد للاهميه

  • حمدي عابدين الخميس 3 سبتمبر 2020 12:40 ص

    أنا من سوهاج ازاي اوصل لنوع كويس أقصد هل فى فروع عندنا

  • Musallam M H الخميس 10 سبتمبر 2020 04:14 م

    مرحبا ,, لدي بعض الإستفسارات عن زراعة البرسيم ؟ انا يوجد لدي حضاير من الماعز وأريد أن ابدا في زراعة البرسيم وكبسة إلى حبيبات ؟ أود ان أعلم عن كمية المطلوبه من البرسيم لكي يتم عمل 1 طن عند كلي كبسة ؟ لسهولة تخزينه وإستهلاكه للمدى البعيد على فترات . متشكر ومقدر لكم ...

  • حاتم الخميس 8 أكتوبر 2020 04:05 م

    معلومات قيمه جزاكم الله خير

  • حاتم الخميس 8 أكتوبر 2020 04:05 م

    معلومات قيمه جزاكم الله خير

  • كرم الديب ابوضيف قريشى انا عايز مكان نشتري منه التقاوي الاسترالي لان المحلات بتغش وما بتقدرش المساوليه الجمعة 13 نوفمبر 2020 10:49 م

    انا عايز مكان نشتري منه التقاوي الاسترالي لان المحلات بتغش وما بتقدرش المساوليه وبعد ما بنشتري ونزرع ويظهر الغش

  • من أين الحصول على تقاوي نضمونة السبت 6 فبراير 2021 07:54 ص

    برجاء بيان بالأماكن الموثوق بها لشراء التقاوي لحماية المزارع من النصب وما أكثره هذه الأيام

  • مدحت حسن السبت 15 مايو 2021 10:08 ص

    المعياد المناسب لزراعه البرسيم الحجازي

  • محمد حضيرى الثلاثاء 25 مايو 2021 10:27 م

    أين يباع اماكن البحيرة

  • م.محمد ابو الفتح خلف الأحد 27 يونيو 2021 02:11 م

    هل لديكم امكانيه المساعده في بيع الدريس التاتج في حاله زراعه مساحه 25 فدان بسيون محافظه الغربيه مع جزيل الشكر لاءهتمامكم 01006607797

  • اسلام سليمه الأحد 22 أغسطس 2021 12:52 ص

    سعر برسيم الحجازي يتراوح من كام لكام

  • محمد المسلاتي الأحد 22 أغسطس 2021 03:41 م

    هل البرسيم الحجاب يتحمل ملوحة المياة الجوفية نسيتها 5000

  • فيصل الأربعاء 29 ديسمبر 2021 07:20 م

    السلام عليكم ماصحة هذه المعلومة يحتاج البرسيم الحجازي إلي أعلي كمية من المياة حتي يعطي أعلي كمية من الإنتاج، حيث الفدان إلي ما يعادل 4000 : 6000 متر مكعب سنوياً ، وذلك ليعطي إنتاج مرتفع .

  • عوض. محمد على الأحد 10 أبريل 2022 10:09 ص

    تعليقي. على كيف. انتج. محصول. من. البرسيم. الحجازي

  • محمد مخيمر الثلاثاء 2 أغسطس 2022 10:33 ص

    اقدم لكم خالص الشكر ، الأرض عندي ملحية قلوية 4 مليموز ، قمت بزراعتها بالامشوط في منتصف شهر مايو والنبات الان ينمو ببطئ وانا اروي الأرض واصفيها كل أسبوعياً ، وانا حاسس ان النبات يجد صعوبة في النمو ، قمت برش أحد مركبات الهيوميك " هيوموس سترونج " كيف ازرع الأرض بالبرسيم الحجازي فوق الامشوط ، لكم جزيل الشكر

  • Ali Salem الإثنين 14 نوفمبر 2022 12:11 م

    اشكر لكم جهودكم القيمة لتطوير الزراعة .في ازمة ارتفاع اسعار الاسمدة حاليا هل من بدائلى علمية لتعويض البرسيم من الاعتماد على الاسمدة الكيماوية ؟

  • احمد شبل الأربعاء 18 يناير 2023 10:24 ص

    السلام عليم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للوزن الخاص بالحشة الاولي هل هذا الرقم حقيقي لان علي الواقع الوزن ليس 6 طن بل يتراوح من 1 طن الي 1.5 طن في الحشة الواحدة ارجو الافادة

  • الادارة الأربعاء 18 يناير 2023 02:01 م

    فى ظروف التغذية السليمة بناءا على تقارير بعض الخبراء من الاستشاريين

القائمة البريدية