الوادى 2021 طولى
بلازا 2021

الزعفران

الإثنين 13 مارس 2017 09:38 ص
الزعفران
باير
باسف
مصر هاي تك

  الزعفران

 Crocus sativus الإسم العلمى:

الإسم اللإنجليزى:  Saffron

العائلة: Iridaceae

الوصف النباتى :
الزعفران نبات معمر يمكث فى الأرض من 7 إلى 10 سنوات حتى إعادة زراعته. طول النبات 30 سم .الأوراق شريطية خضراء .يتكاثر الزعفران بالكورمات (ساق متحورة لتخزين الغذاء بَصَلِيَّة الشكل ) فى الخريف. وتنمو الأزهار عند مستوى سطح الأرض. وتزهر بعض أنواع الزعفران  في الربيع، ويُزْهر بعضها الآخر في الخريف. ويخرج من بين الأوراق الشريطية شمراخ زهري يحمل زهرة أو زهرتين بلون بنفسجي، تحتوي كل زهرة على قلم بلون أصفر عند القاعدة، ويتفرع هذا القلم في نهايته العلوية إلى ثلاثة مياسم  حيث أن لكل زهرة مدقة واحدة  وثلاثة أسدية لونها أصفر برتقالي أو أحمر وهي الجزء المستعمل والمعروف بالزعفران .

أ.د. محمد موسى محمد حسين
       أستاذ بساتين الزينة
 كلية الزراعة – جامعة القاهرة

الموطن الأصلى: جنوب غرب اسيا .

أهم الدول المنتجة للزعفران حاليا : إيران, اسبانيا ،الهند، اليونان و تركيا. النوع المزروع في كشمير الهندية يحتل المرتبة الاولى و الزعفران الكشميري رائحته قوية ولونه غامق، ومياسمه طويلة وسميكة وذات لون احمر غامق بينما مياسم الزعفران الايراني صغيرة ورقيقة وذات لون اقرب للصفار.

الجزء المستخدم: مياسم الأزهار( لونها أحمر برتقالي ولها رائحة نفاذة وطعم مميز) .

المواد الفعالة: crocinو هى سبب اللون المميز للزعفران ،picrocrocin  (جليكوسيد يعزى إليه الطعم المميز للزعفران و صبغات الكاروتنويدات (zeaxanthin, lycopene ، β-carotenes و α-carotenes. كما تحتوي المياسم على زيت عطري يحوي مركباً عطرياً safranal (المسئول عن الرائحة)   كما تحتوي على زيت ثابت.

 

                              أزهار الزعفران                                     كورمات الزعفران

                                                         مياسم أزهار الزعفران

الإستخدامات:

يعتبر الزعفران واحدا من أغلى التوابل على مستوى العالم ، و للزعفران فوائد علاجية عديدة في مجال الطب, وكذلك  يستعمل الزعفران كمادة ملونة في مجال الصناعة فى تلوين السجاد والمفروشات والملابس وغيرها وفي صناعة العطور, ويستعمل كتابل في مجال الطبخ وكمكسب للطعم حيث يضاف إلى بعض المأكولات كالأرز والحساء والجبن  ، ويدخل في صناعة بعض الحلويات و الكعك والمربات و العصائر. و يضاف الزعفران إلى القهوة العربية كما يضيفه بعض الناس إلى الشاي لإعطائه لوناً مميزاً.

يستخدم الزعفران  فى علاج الإكتئاب و الإضطرابات النفسية ،كما أنه يلعب دورا حيويا فى تعزيز و تقوية الذاكرة فيستعان به فى علاج مرض الزهايمر، و يستخدم كذلك  في علاج حالات الصرع حيث يعتبر مسكناً ومنشطاً للجهاز العصبي المركزي ، كما أنه يعتبر مادة منومة ومهدئة.

 الزعفران مقوى للقلب و مفيد فى علاج حالات تصلب الشرايين و إضطرابات عدد دقات القلب ويشيد العديد من الأطباء بالزعفران كعلاج فعال وآمن لخفض الكولسترول. لخواص الزعفران المضادة للأكسدة شعبية كبيرة فى الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج حب الشباب. و هو يشفى لدغ الحشرت و يدخل كعنصر فعال فى وصفات علاج عض  الجرذان .و للزعفران خصائص عالية  فى تحسين الإبصار و علاج إلتهاب الملتحمة .الزعفران طارد للأرياح كما يساعد فى حالات عسر الهضم و يدخل فى صناعة الأدوية  الطاردة للديدان المعوية و المدرة للبول. كما يتميز الزعفران فى مجال علاج تضخم الكبد و  الطحال. ويسهم الزعفران أيضا في معالجة نزلات البرد و إلتهاب الحلق و  السعال و الربو و طرد للبلغم . لزيت الزعفران فاعلية هائلة كمضاداً للتقلصات ويستخدم لتخفيف آلام المفاصل. الزعفران يدخل في علاج اضطرابات الدورة الشهرية حيث يتمتع بقدرته الفائقة كمدر للطمث و فى مساعدة النساء اللاتى يعانين من الام الطمث المبرحة.
 بالإضافة إلى أن بعض الأبحاث و الدراسات التي أجريت حديثا وجدت أن الزعفران له أيضا آثار مضادة للسرطان و هناك إتجاه طبى حديث لإستخدام الزعفران للوقاية من السرطان  و علاجه و يعزى ذلك لإحتوائه على مادة Crocetin.

 

المادة العلمية: أ.د. محمد موسى محمد حسين - أستاذ بساتين الزينة - كلية الزراعة – جامعة القاهرة.
 
[email protected]

 

أضف تعليق

 
 
  • حسني علواني الثلاثاء 15 مايو 2018 10:45 ص

    هل يصلح زراعه الزعفران في مصر؟

  • كمال الريفى السبت 12 يناير 2019 09:38 م

    ما هى كيفيه الحصول على بصيلات الزعفران

  • كمال الريفى السبت 12 يناير 2019 09:39 م

    ما هى كيفيه الحصول على بصيلات الزعفران

  • عمرو الجمعة 2 أغسطس 2019 06:20 ص

    هل فيه اماكن لبيع بصيلاته بمصر

  • إبراهيم خضر الأحد 1 مارس 2020 06:34 ص

    محتاج تقاوى الزعفران منين من مصر

  • ابراهيم الأحد 26 أبريل 2020 03:37 ص

    ممكن احصل على البوصيلات الزعفران

  • محمود عبد الباسط السبت 23 مايو 2020 03:59 ص

    هل يجود زراعة الزعفران فى اسوان وكم يحتاج الفدان من التقاوى وكيفية شراء التقاوى

  • ابراهيم حسن الثلاثاء 26 مايو 2020 05:21 م

    كيف احصل علي بذور اوبيصيلات الزعفران

  • احمد ابراهيم عبد السلام السبت 24 أكتوبر 2020 02:53 م

    لو سمحت اقدر اشتري الزعفران منين لو انا حابب ازرعه وهل ينفع زراعته في مصر ولا لا وشكرا

  • محمد فوزي السبت 19 ديسمبر 2020 06:45 م

    السلام عليكم دكتور محمد أولا أشكر حضرتك علي المعلومات المتوفرة عن الزعفران وأرجوا من حضرتك توضيح مواعيد الزراعة في مصر والمعاملات الزراعية وطرق الحصول علي الأبصال ومصدرها وما هو أفضل الأنواع للزراعة في مصر وهل زراعة الزعفران ذات عائد مادي جيد يوازي المصروفات وأرجوا كذلك توضيح مسافات الزراعة وعدد مرات التزهير وتكلفة تقديرية لتكلفة الفدان الواحد حيث أنني بصدد إجراء دراسة جدوي لزراعة الزعفران . وشكرا لحضرتك م.محمد فوزي خريج كلية الزراعة جامعة القاهرة قسم البساتين دفعة 1999 E-mail : [email protected]

  • ابوسليم الإثنين 22 مارس 2021 06:36 م

    كيفيه زراعه الزعفران

القائمة البريدية