نقص العناصر الغذائية على نباتات الطماطم

الإثنين 13 مارس 2017 09:37 ص
نقص العناصر الغذائية على نباتات الطماطم
 

 

نقص العناصر الغذائية فى الطماطم
 
 
 
 

1- نقص عنصر النيتروجين

الأعراض

يقل نمو النبات ويتقزم، ويتحول لون الأوراق السفلى فى البداية إلى الأخضر المصفر كما هو موضح بالصورة. وباستمرار النقص يتحول كل النبات إلى اللون الأخضر الشاحب ويقل حجم الوريقات وتتصلب وتظل الثمار صغيرة، وتصبح النباتات التى بها نقص أزوت عرضة للإصابة بالعفن الرمادى (البوتريتس) ولفحة فيتوفثورا.
 

الوقاية والعلاج لنقص النيتروجين

تسمد النباتات بالمعدلات الموصى بها من الأسمدة النيتروجينية.
 
  

2- نقص عنصر الفوسفور

الأعراض

يقل ويتقزم نمو النباتات ، ويكون الساق رفيعاً ومتخشباً ، ويقل عدد الأزهار على النبات، ويتأخر العقد ونضج الثمار، كما يضعف نمو الجذور. وفى حالة النقص الشديد يقل حجم الورقة وتتحرش وتنحنى لأسفل عند قمم الوريقات. ويكون لون سطح الورقة العلوى أخضر مزرق ولون السطح السفلى بما فيه العروق يكون بنفسجيا كما هو موضح بالصورة، حيث يؤدى نقص عنصر الفوسفور إلى نقص تمثيل البروتين، مما يؤدى إلى تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق وهذه تتوافر لتمثيل صبغة الأنثوسيانين ذات اللون البنفسجى وقد يظهر نفس اللون البنفسجى على الساق.
 

الوقاية والعلاج لنقص الفوسفور

عادة لا تستجيب النباتات التى يظهر بها النقص بإضافة الأسمدة الفوسفاتية فى الأرض أو بالتسميد بالرش. ولهذا يجب إضافة الأسمدة الفوسفاتية إلى التربة قبل الزراعة. ويمكن عادة علاج نقص الفوسفور بانتظام التسميد والرش بالأسمدة الفوسفاتية والتى تعطى نتائج مؤقتة. 
 

3- نقص عنصر البوتاسيوم 

الأعراض

تتجعد وريقات الأوراق السفلية القديمة وقد تنحنى الأوراق. كما تتلون حواف الأوراق السفلية باللون الأصفر والذى يتقدم إلى داخل النصل بانتظام حيث يكون اللون الأصفر مستمر على طول حافة الورقة. يتحول لون الأوراق السفلية إلى الأخضر الباهت وتصبح الحواف مبقعة ذات لون بنى أو برونزى ومنثية أو ملتفة ثم تموت حواف الورقة. وفى المراحل المتأخرة قد تسقط الأوراق القديمة. وقد لا تصل الثمار إلى النضج الكامل حيث تأخذ الثمار لوناً أخضر خاصة عند اتصال الثمرة مع العنق مما تؤدى إلى خفض نوعية الثمار كما هو موضح بالصورة، ويكون النبات الذى يعانى من نقص البوتاسيوم عرضة للإصابة بالعفن الرمادى.
  
 
 
الوقاية والعلاج لنقص البوتاسيوم
إضافة أسمدة البوتاسيوم وحرثها مع التربة قبل الزراعة كسماد أساسى. ويمكن معالجة نقص البوتاسيوم بصورة سريعة عن طريق رش النباتات بمحلول سمادي يحتوى على عنصر البوتاسيوم بالرغم من أن احتياجات النبات من البوتاسيوم لا يمكن أن تعطى عن طريق الرش فقط ، ويراعى الرش بالبوتاسيوم عند التزهير وعند بداية العقد ويكرر الرش كل أسبوعين من بدء تكوين العناقيد الثمرية.

 

4- نقص عنصر الماغنسيوم

الأعراض

تظهر أعراض النقص على الأوراق الوسطية أكثر من الأوراق القديمة وذلك في صورة تبرقش اصفر بين العروق بينما يبقى لون العروق أخضر كما هو موضح بالصورة.
 

 

الوقاية والعلاج من نقص الماغنسيوم

فلتجنب ظهور أعراض الماغنسيوم يتم إضافة الأسمدة التى تحتوى على الماغنسيوم و السماد البلدى عند تجهيز التربة. كما يمكن رش النباتات  بالمركبات المحتوية بالماغنسيوم عند ظهور أعراض النقص 
 

5- نقص عنصر الكالسيوم 

الأعراض

تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة على قمة النبات وعلى الأوراق الحديثة أيضاً وذلك يرجع إلى أن الكالسيوم من العناصر الغير ذائبة فى النبات والتى لا تنتقل بسرعة من الأماكن آلتي يوجد بها الكالسيوم إلى الأماكن التي يحدث بها نقص ( الأنسجة الحديثة) وخاصة في حالة قلة النتح. وتظهر أعراض النقص بإصفرار باهت على الأوراق العليا والحديثة النمو فى النباتات وتظل الوريقات صغيرة الحجم مع توقف نمو البراعم الطرفية وموتها فيما بعد فى مراحل متقدمة من عمرها، كما يظهر على الثمار مرض عفن طرف القمة الزهرى كما هو موضح بالصورة.
 
 
 
 

الوقاية والعلاج لنقص الكالسيوم

الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم 
  
 

6- نقص عنصر الزنك

الأعراض

يؤدى نقص الزنك إلى تلون الأوراق السفلية أو الوسطى باللون الأصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض بين عروق الوريقات مع التفاف الوريقات للخارج وتظل العروق خضراء. ومع تقدم الحالة تظهر بقع بنية منقرشة (غير منتظمة) على الأعناق والعروق وبين العروق بنصل الورقة كما هو موضح بالصورة.       
                                                                                                          
        
  

الوقاية والعلاج لنقص الزنك

الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على عنصر الزنك 
   
 
7- نقص عنصر الحديد

الأعراض

يؤدى نقص الحديد إلى أصفرار الأوراق الطرفية ويتحول لون الورقة بالكامل بصورة متجانسة إلى الاصفر الباهت أو الأبيض تقريباً و تصبح العروق الصغيرة صفراء كما هو موضح بالصورة.
 

الوقاية والعلاج لنقص الحديد
يمكن الرش بأحد المركبات التى تحتوى على عنصر الحديد
 
 
8- نقص عنصر البورون

الأعراض

1- تحول لون الوريقات إلى لون أصفر برتقالى وخاصة فى الوريقات العليا المنحنية لأسفل كما هو موضح بالصورة. وهو من أهم الأعراض وتظل هذه الأوراق صغيرة الحجم ويتحول لون أصغر الوريقات إلى اللون البنى ثم تموت.
 


الوقاية والعلاج لنقص البورون
الرش بالاسمدة الورقية المحتوية على عنصر البورون
 
 
 
أعداد وتقديم أستاذ دكتور ميلاد حلمى زكى                                                                              
مركز البحوث الزراعية - جمهورية مصر العربية

[email protected]

 


 

أضف تعليق

  • سليمان الجمعة 29 سبتمبر 2017 08:11 ص

    مشكور على المعلومات

  • فيصل الشيباني الثلاثاء 3 يوليو 2018 03:16 م

    مرحباً أنا عندي بيت بلاستيكي الطماطم وهي الان في مرحباً الزهر وبعض من الثمار تكون فاسده من سفل ما هو السبب وما العلاج

  • مجمدحسين الأحد 9 سبتمبر 2018 11:41 ص

    هل التقزم والتورد فى الطمام ممكن ان يكون من عنصر الزنك او بعض العناصر

  • محمد الأربعاء 16 يناير 2019 12:00 ص

    شكرا

  • محمد الأربعاء 16 يناير 2019 12:00 ص

    شكرا

  • عصام ابراهيم السبت 25 سبتمبر 2021 09:58 ص

    تسميد النبات بالعناصر الصغرى ايهما افضل الرش الورقي ام التسميد الارضي

القائمة البريدية